تعبير عن الصدق قصير ومميز

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 31 مارس 2021 , 19:03
تعبير عن الصدق قصير ومميز

تعبير عن الصدق الذي هو جنة من جنان الدنيا والذي تحبه الناس، وتحب من يتصف بهذه الصفة، والله عز وجل يحب الصديقين، ومدحهم في مواضع عديدة في القرآن الكريم، فالصدق من الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلى بها الفرد، والكذب من مساوئ الأخلاق، وفي هذه المقالة سوف نذكر لكم تعبير عن الصدق بالعناصر، حيث أنها من أكثر الموضوعات التي تهم الطلبة والطالبات.

تعبير عن الصدق

الصدق هو مطابقة القول والفعل للواقع، حيث يعد ضد الكذب، وهو من أفضل الأخلاق التي يتصف بها المسلم، فهي صفة يحبها الله ورسوله، حيث حثنا عليها ديننا الحنيف لقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ).

مقدمة عن الصدق

من أهم الصفات التي اتصف بها الرسول صلى الله عليه وسلم هي الصادق الأمين، ووصف صاحبه أبو بكر رضي الله عنه بالصدّيق، ولهذا وجب علينا التحلي بهذه الخصلة الحميدة، فقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الكذب، وذلك فيما أخرجه الإمام مالك من حديث صفوان بن سليم رضي الله عنه قال: قلنا: يا رسول الله أيكون المؤمن جبانا؟ قال: نعم، قيل له: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: نعم، قيل: أيكون المؤمن كذابا؟ فقال: لا، وفي هذا الحديث يتضح أهمية الصدق ووجوب تجنب الكذب الذي ينافي الإيمان.

صلب الموضوع

تعتبر صفة الصدق من صفات الأنبياء والرسل، فهي دليل على صدق رسالتهم، نبوتهم، فقال الله عز وجل (هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ)، وهي صفة ملازمة لله عز وجل، وذكر ذلك في عدة مواضع في القرآن الكريم، وتعد صفة من صفات المتقين، فأي مسلم يتقي الله لا يقول إلا الصدق، حيث تدل على سلامة عقيدة المسلم، فهو يؤمن بصحة المعتقدات، فيكون قدوة لمن حوله.

فينال الصادق البركة في المال والأهل والولد، ويحصل على أعلى المراتب  في الدنيا والآخرة، ويرزق دخول الجنة، حيث أكده رسولنا الكريم أن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى التقوى، كما أنه يحصل على ثقة الأشخاص الذين حوله، فالشخص الذي يكذب ينفر الناس منه، ولا يحبون التعامل معه، كما أن الصادق يشعر بالطمأنينة في النفس، فهو لا يكذب وبالتالي لا يشعر بتأنيب الضمير، ويخشى من الله تعالى الذي ينجيه من المهالك بسبب صدقة.

يعد الصدق هو أساس الأخلاق الحميدة، فلا يمكن أن يكون المسلم يتحلى بكل الصفات الحميدة وهو كاذب، فكيف يستطيع أن يفي بوعده وهو يقول كذبا، كما أن الإنسان الصادق يحميه الله من المصائب، ويكفيه شرور الدنيا، ويستجاب دعاؤه، وإذا كان الصدق منتشر بين أفراد المجتمع فإنه يدل على تماسك المجتمع، وتعمل الثقة بينهم، وستختفي المظاهر السلبية منها الغش والكذب والخداع.

خاتمة تعبير عن الصدق

الصدق هو الأساس في كل الأخلاق، فلا يكون المسلم سوي إلا أن يكون شخص صادق في كل قول وفعل، والكذب صفة مذمومة وغير محببة، فالناس لا يحبون الكاذب وينفرون منه، ولا كون الكاذب في محل ثقة أمام الناس، فهي مخالفة للفطرة التي خلقنا الله عليها، وهناك فضائل كثيرة للتحلي بالصدق وأشار الله إليها في قرآنه الكريم في قوله تعالى (هذا مَا وَعَدَ الرحمن وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ ( وهي من صفات المؤمنين المتقين، ويؤدي وجود الصدق في المجتمع على تماسكه، ووجود الثقة بينهم، واختفاء جميع الصفات السيئة المبينة على الكذب.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

تعريف الصدق

الصدق هو إخبار الذي حدث من دون زيادة أو نقصان، فهي الفطرة التي خلقها الله عز وجل، فصاحب العقيدة السوية يصدق ولا يكذب، ويعد الصدق أمر ليس بسهل، فيعد مثل الجهاد، لذا يجب الاستعانة بالله عز وجل فيه، ليعينك على الصدق.

أنواع الصدق

للصدق أنواع ثلاثة، وهي:

  • الصدق مع الله عز وجل، والمقصود به هو عبادة الله من دون رياء أو سمعة في القول أو العمل، فعبادة الله تكون لمرضاته فقط دون أن شيء آخر.
  • والصدق مع النفس، فالشخص يجب أن يواجه نفسه بكل عيوبها، ولا يكذب أبدا.
  • الصدق مع الآخرين في كل قول وعمل، مع اجتناب الكذب وتأدية الأمانة، وهذه الأمور حث عليها الرسول لقوله عليه الصلاة والسلام (إِنَّ الصَّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّة، وَإِنَّ الرَّجُلَ ليصْدُقُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقاً، وإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفجُورِ وَإِنَّ الفجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّاباً ).

 فوائد الصدق

للصدق فوائد كبيرة وآثار عظيمة، فإذا تملك القلب منه أضاءه، فتظهر واضحة في عبادات المسلم وأخلاقه وصفاته، وتظهر هذه الآثار كالتالي:

  • يعمل على تطهير القلب من كل الشوائب التي تعكره.
  • بذل التضحية لأجل الدين، فيبذل من ماله ونفسه لنصرة هذا الدين العظيم، ويكون هم الصادق هو رضا الله عز وجل.
  • الهمة العالية، فأينما وجد رضا الله يتجهون إليها، ويبحثون دائما عنها، ويفرغون جل وقتهم وأنفسهم في التقرب إلى الله، من عمل طاعات وعبادات.
  • الابتعاد عن التقصير واستدراك ما فرطوا فيه، فيقلع عن الذنب ويستغفر ويندم على ما فعله، ويرجع سريعا إلى ما كان عليه.
  • محبة الصالحين والصادقين، فلا يجالس أهل الغفلة إلا لدعوتهم إلى الله، فلا يستطيع أن يجلس معهم ولا يطيق صحبتهم، لقول الله تعالى(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)
  • الثبات على الاستقامة، والتشبث بالدين والعقيدة.
  • البعد عن مواطن الشك والريبة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (دع ما يَريبكَ إلى ما لا يَريبكَ فإنَّ الصدقَ طمأنينةٌ وإنَّ الكذبَ ريبةٌ).

شاهد أيضاً: تعبير عن التفصيلات الرئيسية للموضوع بعناوين جانبية و اعراف الكتابة بالتفصيل

عبارات عن الصدق

هناك عبارات جميلة تعبر عن الصدق في القول والفعل، ومنها:

  • إذا ما أحببت بصدق فلا وجود للخذلان، لأن الخذلان هو الخيانة، ولكن بحروف مختلفة.
  • عندما يصرح القلب الصادق بالحب، فإنه تصريح علني لفعل أي شيء من أجل حل الحب.
  • إذا أحب شخص بصدق، ولم يفقد الأمل، فلن يضطر إلى الرحيل حتى بعد وفاته، فصدقه سيحفر اسمه في قلوب البشر.
  • الصادقين يفضلون النار التي تأتي بسبب صدقهم، عن الجنة التي تأتي من وراء كذبهم.

مفاسد الكذب

هناك عدة مفاسد تكثر وتنشأ بسبب الكذب، فمنها ما يتعلق بالدنيا ومنها ما يتعلق بالدين، وهذه المفاسد هي:

  • خصلة الكذب تعد من خصال المنافقين.
  • من أصبح لديه الكذب عادة، يكتب عند الله في صحيفته من الكاذبين، وهذه صفة شنيعة جداً عند الله.
  • يختلط الصدق بالكذب، فلا يثق الناس فيه.
  • سبب في سوء سمعته، وانعدام الثقة، وسبب في رد الشهادة.
  • سبب في نشر المخاوف بين الناس.
  • تهدير في الوقت للبحث عن الكذب والحقيقة.

شاهد أيضاً: تعبير عن كرم عثمان بن عفان مع مقدمة وعرض وخاتمة

وفي نهاية موضوع تعبير عن الصدق الذي وضحنا فيه أهمية الصدق، وأثر وجوده على الفرد والمجتمع، فهي تدخل في كل تفاصيل الحياة، وبه يستطيع الإنسان نيل أعلى الدرجات من الإيمان بسبب تحلية بصدق النية في العبادة والعمل.

1783 مشاهدة