تعبير عن القدس ومكانتها الدينية

كتابة فيصل - تاريخ الكتابة: 17 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 17 مايو 2021 , 18:05
تعبير عن القدس ومكانتها الدينية

تعبير عن القدس ومكانتها الدينية جميل جدًا حيث أن القدس أحد أهم المعالم التي لها قدسية كبيرة في نفوس المسلمين والعرب بشكل عام، وفي هذا المقال فإننا نوفر تعبير عن القدس يستطيع استخدامه الطلاب لتقديمه فهي عدة نماذج مميزة فيها معلومات قيمة عن هذه المدينة المقدسة.

تعبير عن القدس ومكانتها الدينية

لمدينة القدس أهمية كبيرة ومميزة في نفوس جميع المسلمين وحتى غير المسلمين من المسيحيين لما تحتويه هذه المدينة من بيوت عبادة مقدسة فقد كانت أولى القبلتين قبل أن يتحول المسمون في التوجه إلى الكعبة الشريفة في مكة، غير أن القدس هي المكان المقدس الذي عرج منه النبي محمد عليه الصلاة والسلام نحو السماء، بالاضافة لكون القدس ثالث الحرمين الشريفين.

وتعظم القدس في النفوس ليس فقط لتاريخها وقدسيتها عند المسلمين بل إن حتى الديانات السماوية السابقة للإسلام تقدس هذه المدينة من اليهودية والمسيحية حيث تعتبر لليهود أرض مقدسة منذ أن فتحها النبي داود عليه السلاموقام بعدها نبي الله سليمان عليه السلام ببناء أول هيكل فيها كما تقول التوراة، وعند الإخوة المسيحيين فهم يعتبرون القدس العاصمة المقدسة لأن المسيح صلب على إحدى تلالها حسب روايتهم وكانت تلك تلة جلجثة في 30 للميلاد تقريبًا، وبهذا تكون القدس مجمع للثلاثة ديانات سماوية الذين يسمونها المدينة القديمة، بثلاث أماكن مقدسة وهي المسجد الأقصى للمسلمين وكنيسة القيامة للمسيحيين وحائط البراق لليهود، لذلك جعلها الله صلبة قوية على الرغم من من جميع الصعوبات والتحديات التي مرت بها، وكأنها امرأة كبيرة في السن يؤيدها الله بصحة قوية تحتمل تعاقب النكبات، لا تركع لظالم ولا تخشى جور العدوان، فهي في التاريخ قد تعرضت للتدمير أكثر من مرة ومع هذا تبقى تعود أقوى وأصلب، هذا وعد الله لهذه المدينة المباركة المقدسة.

وتعود أهمية القدس الدينية لوجود المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس ثالث الحرمين الشريفين، والصلاة فيه تفضل على الصلاة في غيره بكثير من الأجر فهي تعادل أجر خمسمئة صلاة باستثناء الصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويقترن ذكر المسجد الأقصى في القدس الشريف بذكرى رحلة الإسراء والمعراج حيث عرج النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى إلى السماوات العلى بعد أن أسري به من مكة المكرمة، وربط أيضًا ذكر المسجد الأقصى الذي يقع في مدينة القدس بذكر المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

وقد حافظ شعب هذه المدينة على المقاومة والنضال في وجه كل ظالم ومحتل ومعتدي عليها لسنوات، يبتغون تحريرها من قبضة المعتدي، ليس شعب القدس فقط من يؤمن بهذا بل إن كل الوطن العربي وكل المسلمين حول العالم يؤمنون بأن القدس عربية مهما أنكر المعتدين ذلك.

شاهد أيضًا: كلمات عن القدس تبكي لها العيون

موضوع تعبير عن القدس للأطفال

ابحث عن القدس في المنطقة المتوسطة بين البحر المتوسط والبحر الميت، هناك حيث تجدها قرب جبال “الخليل” هذه المدينة المهيبة التي قدستها الأديان السماوية الثلاث، المسلمين والمسيحيين واليهوديين لما لها من مكانة عالية وكبيرة في كتبهم ومعتقداتهم.

تمثل القدس واحدة من أقدس المواطن بالنسبة للديانات المختلفة فقد مر عليها الأنبياء فمنهم من عرج منها إلى السماء ومنهم من صلب فيها ومنهم من شيد فيها بناء عظيم كل حسب رواية الديانات المختلفة، أما بالنسبة للمسلمين فتعود أهمية القدس والمسجد الأقصى تحديدًا هو كونه أول قبلة صلى المسلمون متجهين نحوها قبل أن يلتفتوا عنها إلى الكعبة بناء على أمر رب العالمين، بالاضافة إلى كونها المكن الذي سرى منه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الله تعالى في كتابه أنه بارك حول هذا المسجد الكريم، مما جعله مكانًا مقدسًا مباركًا.

ومع كل أسف تسببت قدسية القدس لرفع قيمة هذا المكان بالتوازي مع رفع المنافسة عليه بين أتباع الديانات المختلفة فسطروا له تاريخ دموي طويل في محاولة للحصول عليه كحق لكل ديانة، وعانت القدس من الهدم مرتين وعشرات الهجمات العسكرية المتكررة والحصار أكثر من 23 مرة عبر التاريخ، والغزو 44 مرة، كما استطونها الناس منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد.

شاهد أيضًا: هل من علامات الساعة تحرير القدس

تعبير عن القدس قصير

يعتبر القدس الشريف مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد خير البشر فكانت في الاسلام أولى القبلتين وثلاث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى.

وقد تعرضت القدس للاستيطان والتحرير عشرات المرات على مر التاريخ وقد فتح على يد شخصيات تاريخية في الاسلام منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وصلاح الدين الأيوبي، لما لها من مكانة عظيمة يتوجه الناس نحوها للعبادة والصلاة والتقرب من الله عز وجل على مختلف دياناتهم، وجعل الله في نفوس جميع المؤمنين من الرجال والنساء والديانات المختلفة مكانة وحب للقدس لا يماثله حب، ولا يقاربه فيبذلون في سبيلها الغالي والنفيس من الشهداء المناضلين المقاومين لكل أشكال الاحتلال واحتياز السلطة الدينية على هذا المكان المميز المقدس.

وإن لليهود الذين هم سبب الصراع الحالي على القدس الشريفة حائط البراق الذي يعد أحد الأماكن التي صعد منها النبي في رحلة الاسراء والمعراج وربط فيه دابته، وبذلك فإن القدس يجمع حتى المختلفين في العقيدة والدين تحت مظلة واحدة كريمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقال تعبير عن القدس ومكانتها الدينية الذي أوردنا فيه عدة نصوص يمكن استخدامها كمواضيع تعبير عن مدينة القدس الطاهرة.

458 مشاهدة