تعددية البرامج هي

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 08:09
تعددية البرامج هي

تعددية البرامج هي الذى واحد من الأنشطة التي تتبع الحاسوب، وهناك الكثير من العمليات والأنشطة التي يقوم بها الحاسوب وأنظمة التشغيل الخاصة به، وفي هذا المقال نتعرف مفهوم تعدد البرامج، والفرق بين كل من تعدد البرامج وتعدد المهام، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات التي ترد في هذا المقال.

تعددية البرامج هي

تعددية البرامج  هي قدرة الذاكرة على تخزين واستيعاب أكثر من مهمة عمل في ذات الفترة الزمنية، وعليه فإن هناك مجموعة من الفوائد منها اختصار زمن انتظار وحدة المعالجة المركزية وعليه اختصار زمن المعالجة وذلك عن طريق تطبيق وتشغيل العمليات الحسابية والعقلانية وعمليات الإدخال والإخراج على التوازي، إذن عملية تعدد البرامج عملية تنظيمية الغرض منها إنجاز العديد من المهام في وقت قريب، من غير معاناة انتظار وحدة المعالج المركزية، ومن ثم تمنح عملية تعدد البرامج اختصارًا وإيجازًا لزمن ووقت المعالجة.

شاهد أيضًا: ما هي البرامج الوسيطة

تعدد المهام

معنى تعدد المهام قبول برنامج واحد في الذاكرة الأساسية على أن تظل البرامج الأخرى غير هذا البرنامج في الذاكرة الثانوية أو الذاكرة الفرعية،  ويمنح لكل برنامج وقتًا كافيًا للتنفيذ والتطبيق، ولدى انتهاء تلك الفترة يتسلل البرنامج إلى الذاكرة الثانوية أو الفرعية بغض النظر عما إذا تمت معالجته أم لا، لاستقطاب برنامج أخر إذ يمنح ذات الوقت الكافي للتنفيذ والتطبيق وهكذا حتى تتم كافة المهام المطلوبة.

الفرق بين تعدد البرامج وتعدد المهام

يختلف كل من تعدد البرامج عن تعدد المهام، وفيما يلي أبرز تلك الفروقات بينهما:

  • تعدد المهام يحتاج إلى حجم الذاكرة أقل، فيما يحتاج  تعدد البرامج لحجم كبير لاستيعاب كافة البرامج القابلة للتنفيذ، فالفرق بينهما من تلك الجهة تكمن في حجم الذاكرة.
  • تعدد المهام تجدول عملية التنفيذ حسب الفترة الزمنية، أما عملية تعدد البرامج فتجدوا عملية التنفيذ، وفق عمليات الإدخال والإخراج، فالفرق بينهما من تلك الناحية يكمن في جدولة تنفيذ الأعمال.
  • تعدد المهام تحتاج إلى عمليات مبادلة بينما عملية تعدد البرامج لا تحتاج الى عملية مبادلة كون كافة البرامج موجودة في الذاكرة الرئيسية، فالفرق بينهما عندئذٍ يكمن في المبادلة مع الذاكرة الثانوية.
  • تعدد المهام في البرامج التي يكثر بها العمليات الحسابية  في البرامج التي تكثر بها عمليات الإدخال، والإخراج كأنظمة الحجز فالفرق بينهما يكمن في أفضلية الاستخدام.

شاهد أيضًا: الفائدة من استخدام اختصارات البرامج الحديثة هو

تعدد العمليات مقابل تعدد المهام

تختلف التعددات فيما بينها ومن ذلك تعدد العمليات وهي عملية شديدة المتشابهة مع تعدد المهام بالنسبة للحاسب الآلي، فكلاهما له تأثيره على أنظمة تشغيل الجهاز، ولكن بينهما فروق واضحة يمكن أن نوجزها فيما يلي:

  • تعدد العمليات عبارة عن تنفيذ عدة أنشطة مترابطة في عملية متزامنة، أي في وقت واحد، في حين أن: تعدد المهام هو تشغيل عمليات متعددة على جهاز حاسب آلي في نفس الوقت  بطريقة وصورة متزامنة تمامًا.
  • تقوم وحدة المعالجة المركزية بالتحويل بين خيوط وكابلات متعددة في ذات العملية، في حين أنه في تعدد المهام، تقوم وحدة المعالجة المركزية بالتغيير بين عمليات متعددة لإكمال التنفيذ والتطبيق.
  • يحدث في تعدد العمليات تتم عملية تقاسم الموارد بين أنشطة وعمليات ترابطية كثيرة في عملية واحدة، في حين أنه في تعدد المهام ، تتم عملية مشاركة الموارد بين عمليات متعددة.
  • يحدث في تعدد العمليات هناك ميزة إضافية تكمن في أنها عملية بسيطة الوزن وسهلة الإنشاء، أما في تعدد المهام فإن العملية تبدو أنها بطيئة و ثقيلة الوزن وصعبة الإنشاء.

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على تعددية البرامج هي وعرفنا أنها عبارة عن قدرة الذاكرة على تخزين واستيعاب أكثر من مهمة عمل في ذات الفترة الزمنية، بالإضافة إلى عقد مقارنة بين تعدد المهام وتعدد البرامج، وتعدد المهام وتعدد العمليات، وغير ذلك من المعلومات.

34 مشاهدة