تعديلات نظام العمل 2021 الجديد للعامل وصاحب العمل

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 11 يناير 2021 , 16:01
تعديلات نظام العمل 2021 الجديد للعامل وصاحب العمل

تعديلات نظام العمل 2021 المعلن عنها من قبل وزارة الموارد البشرية، حيث جاءت هذه التعديلات في ظل التطوير المستمر للأنظمة واللوائح المختلفة التي لها أهمية كبيرة في دعم القطاعات المختلفة في المملكة العربية السعودية، لهذا نرى الكثير من الإهتمام على تعديلات نظام العمل 2021 والتي سنتعرف عليها الان وهي كالآتي:

تعديلات نظام العمل 2021

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن قيامها ببعض التعديلات في نظام العمل من أجل دعم التوجيه لتطوير الأنظمة واللوائح القائمة بما يسهم في دعم سوق القطاعات الإنتاجية والخدماتية، وذلك بما يوفر بيئة تشريعية ملائمة لتخصيص القاعات الحكومية المستهدفة بالتخصيص، وأيضاً رفع نسبة مساهمة المرأة في سوق العمل ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من أجل تحقيق الهدف في خلق مزيد من العمل للمواطنين بما يخفض معدلات البطالة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.[1]

حيث تقوم الوزارة بعملية إستطلاعية على مدى شهر للمختصين وأصحاب الرأي حول التعديلات المقترحة والمكونة من 29 مادة قانونية من مواد نظام العمل التي جرى تعديلها واقتراح مادة جديدة للمرة الأولى، وأكدت الوزارة أن النسخة الجديدة المعدلة من النظام أضافت نصوصاً جديدة بينها مادة برقم 231 والتي تتضمن مايلي:

  • تجريم السمسرة في توظيف المواطنين السعوديين عبر فرض غرامة لا تقل عن 200 ألف ريال سعودي ولا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي.
  • كل من يخالف أحكام المادة 30 ومن نظام العمل التي لا تجيز لأي شخص اعتباري أو طبيعي ممارسة نشاط توظيف السعوديين أو نشاط استقدام العمالة ما لم يكن مرخصاً وتفرض غرامة دون إخلال بما تقضي به الأنظمة ولا يعفى مرتكب المخالفة من العقوبات التبعية.
  • في حالة الإستقالة من العمل فقد تم اقتراح بعض التعديلات مثل أن يكون طلب الإستقالة مقدماً كتابياً ونافذاً في حالة مضى عليه أكثر من شهر دون قبوله، ويمكن لصاحب العمل تأجيل القبول بهذه الإستقالة لمدة شهرين في حالة اقتضت مصلحة العمل ذلك بشرط أن يتم التأجيل خلال 30 يوم من تاريخ تقديم الإستقالة.
  • أجازت التعديلات لصاحب العمل منح الموظفين ساعات عمل إضافية بإجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلاً من صرف بدل إضافي 50%، بشرط موافقة العامل على هذا الأمر،
  • وتعتبر جميع ساعات العمل التي تؤدي لأيام العطل والأعياد ساعات إضافية.
  • ستكون هناك عملية تفتيش دورية من قبل الوزارة على تطبيق التعديلات المقترحة وة ضبط وإيقاع العقوبات على المخالفين للإجراءات السابقة التي تتمثل بالتحقيق في هذه المخالفات المضبوطة، وإحالتها لوزارة الداخلية لتطبيق العقوبات المقررة بهذا الشأن.
  • رفع التعديل المقترح أجر المرأة العاملة في إجازة وضع بأجر كامل لمدة أربعة عشر أسبوعاً وتوزع كيفما تشاء بعد أن كانت عشرة أسابيع.
  • يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدها وأي رسوم أخرى يتم إقرارها من الحكومة في سبيل تجديد رخصة العمل وما يترتب عليها من تأخير وغرامات ورسوم تغيير مهنة، وتذكرة عودة العامل لموطنه بعد انتهاء التعاقد بين الطرفين.
  • قامت وزارة الموارد البشرية بشطب التعديلات بخصوص تحميل المنشآت رسوم تأشيرة الخروج والعودة للعمالة لتكون على العامل، وذلك حسب التعديلات
  • وضعت الوزارة نموذج موحد لكل نوع من أنواع عقود العمل، حيث بينت المادة رقم 61 المعدلة الواجبات المنصوص عليها في النظام واللوائح والقرارات التي صدرت تطبيقاً له، بحيث يتم حظرها على صاحب العمل والقيام بما من شأنه استبعاد أو تفريق أو تفضيل بين العاملين لديهم على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الإعاقة أو السن أو الحالة الإجتماعية، أو أي أشكال التمييز الأخرى، والتي من شأنها إبطال أو إضعاف تطبيق تكافؤ الفرص والحصول على المعاملة في الإستخدام والمهنة.

شاهد أيضاً: نص المادة 74 من نظام العمل السعودي الجديد 1442

تعديلات نظام العمل للعامل وصاحب العمل 2021

كما أقرت وزارة الموارد البشرية بعض التعديلات في نظام العمل السعودي بخصوص العامل وأصحاب العمل وقد شملت التعديلات الجديدة العديد من القوانين المهمة بالنسبة للمتعاقدين وقد كانت كم يلي

  • منع حجز اجر العامل دون أي سندات قضائية، كما يمتنع صاحب عن تشغيل العامل سخرة ولا يحتجز أجر العامل أو جزءاً منه دون سند قضائي.
  • يتم معاملة العمال بالإحترام اللائق، وأن يمتنع صاحب العمل عن كل قول أو فعل يمس كرامتهم ودينهم
  • إعطاء العمال الوقت اللازم والمناسب لممارسة حقوقهم المنصوص عليها في النظام، ودون تخفيض في الأجور لقاء هذا الوقت، كما له أن ينظم ممارسة هذا الحق بشكل لا يخل بسير العمل.
  • شددت الوزارة على صاحب العمل توفير المسكن المناسب لعماله ويوفر وسيلة مواصلات مناسبة لمقر السكن أو مقر العمل، ويمكن لصاحب العمل استبدال ذلك ببدل نقدي مناسب يتم دفعه مع الأجر.
  • أجاز التعديل لكل من العامل وصاحب المنشأة إنهاء التعاقد بينهم في حالة كان العقد غير محدد المدة والأجر يتم دفعه بشكل شهري دون أي حاجة إلى منحه مهلة شهرين.
  • كما نصت المادة 75 ورفعت التعديلات للعامل الذي تنتهي خدماته لسبب غير مشروع تعويضاً بمقدار شهر عن كل عام من أعوام الخدمة إن كان العقد غير محدد المدة بالإضافة إلى المدة الباقية من العقد في حال كان محدد المدة.
  • وقد شمل المقترح لنظام العمل الجديد عدد ساعات العمل في قانون العمل بحيث عدم جواز تشغيل العمال تشغيلاً فعلياً أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد، وذلك في حالة اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، أو اعتمد المعيار الأسبوعي وهو ما يعني أن الإجازة الأسبوعية ستكون يومين في الأسبوع في حال كان العامل يعمل 8 ساعات بشكل يومي.
  • وحسب المادة 98 يتم تخفيض 6 ساعات يومياً أو 36 ساعة أسبوعياً خلال شهر رمضان من كل عام، ويتم تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم الواحد.
  • لا يعمل العامل أكثر من خمسة ساعات بشكل متتالي دون الراحة أو الصلاة أو الطعام، ولا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة بمجموعة ساعات العمل.
  • ولا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من 12 ساعة في اليوم الواحد.
  • ولا يدخل الفترات المخصصة للراحة والطعام والصلاة ضمن ساعات العمل الفعلية،
  • كما لا يمكن للعامل خلال هذه الفترة أن يكون تحت سيطرة صاحب العمل، ولا يجوز للأخير أن يلزم العامل بالبقاء خلال فترة الراحة في مكان العمل.

شاهد أيضاً: تعديلات نظام العمل 2020

هذه هي أهم تعديلات نظام العمل 2021 المقترحة الجديدة التي تعتبر مهمة لجميع المواطنين والمقيمين العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث يأتي هذا النظام لتنظيم العمل في السعودية.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , تعديلات نظام العمل 1442 , 11/1/2021
1141 مشاهدة