تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 406 حول أبناء المواطنة السعودية من غير السعودي

تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 406

تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 406 في جلسته التي انعقدت في يوم الثلاثاء الموافق للعشرين من أكتوبر 2020، والتي تم عقدها من خلال تقنية الفيديو عن بعد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، والتي شملت عددًا من الأمور المتعلقة بقرارات تشكيل مجلس الشورى، وقرارات ترقيات بعض القيادات المختلفة، ومن خلال المقال التالي نتعرف على التفاصيل المتعلقة بالتعديلات التي تم إدخالها في هذه الجلسة.

مجلس  الوزراء السعودي

مجلس الوزراء السعودي هو المجلس الأعلى للحكومة في المملكة، ينعقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية، وبنيابة ولي العهد، ويتم تعيين أعضاء مجلس الوزراء من خلال الملك.. تنعقد جلسات مجلس الوزراء السعودي في مقر المجلس بالعاصمة الرياض، إلا في الحالات التي يرى فيها رئيس المجلس ضرورة انعقاده في أماكن أخرى أو عن بعد بحسب ما يراه مناسبًا.. والملك بصفته رئيس مجلس الوزاراء هو الذي يعمل على رسم الخطة العامة لسياسة الدولة داخليًا وخارجيًا وتوجيه التعاون بين كافة الوزارات والجهات الحكومية الرسمية، ويعمل على ضمان حسن سير العمل بين تلك الجهات على النحو الذي يكفل المصلحة العليا للبلاد. ويختص مجلس الوزراء السعودي بمراقبة تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات الحكومية وترتيب المصالح العامة للبلاد، والمتابعة الدورية المستمرة للخطة العامة للتنمية في الدولة، كما أنه يعمل على إنشاء اللجان الخاصة التي تعمل على تحري سير الأعمال في الأجهزة الحكومية بكافة أنواعها واختصاصاتها.

تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 406

في يوم الثلاثاء الثالث من شهر ربيع الأول لعام 1442 عقد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اجتماعًا من خلال خاصية الاتصال المرئي عبر الإنترنت مع الوزراء، وقد أسفر الاجتماع عن حزمة من القرارات على المستوى الداخلي والخارجي للمملكة، وكان من أبرز ما قرره المجلس خلال الاجتماع، قرار تعديل القرار الصادر عن المجلس برقم 406 الصادر عام 1433 هجري والخاص بالترتيبات المتعلقة بأولاد المواطنة السعودية من غير السعودي، حيث نصت التعديلات على ما يلي: [1]

  • أبناء المواطنة السعودية من الزوج غير السعودي والمتواجدين بالمملكة العربية السعودية يتم منحهم الإقامة على كفالة الأم.
  • إن كان الأبناء متواجدين خارج المملكة، وليس عليهم أي ملاحظات أمنية فيمكن للأم أن تقوم باستقدامهم للإقامة معها على كفالتها الخاصة.
  • تتحمل المملكة الرسوم الخاصة بإقامة أولاد المواطنة السعودية من زوجها غير السعودي طوال فترة إقامتهم في داخل المملكة.
  • يمكن لأبناء المواطنة السعودية من غير السعودي أن يعملوا لدى الغير في الأعمال المختلفة في القطاع الخاص دون الحاجة إلى نقل كفالتهم.
  • يتم معاملة أبناء المواطنة السعودية من غير السعودي معاملة السعوديين في مجالات الدراسة والعلاج، ويتم احتسابهم ضمن نسب توطين المهن التي يتم العمل عليها في القطاع الخاص.

ولكي يتمتع أبناء المرأة سعودية الجنسية من غير السعودي بهذه المزايا التي نص عليها القرار، فيجب أن يكون زواج المرأة من الأجنبي قد تم بطريقة نظامية من خلال موافقة الجهات المختصة، أو أن يكون عقد الزواج قد تم توثيقه. وكذلك يجب أن يكون الأولاد لديهم أوراقًا ثبوتية تثبت هوياتهم، وإن لم تتوفر هذه الشروط فلن تتمكن المرأة السعودية من الحصول على هذه المزايا لأبنائها.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 406 حول أبناء المواطنة السعودية من غير السعودي  والشروط التي يجب أن تتوفر في كل من الزوجة والأبناء لكي يتمتعوا بهذه المزايا الجديدة، وكذلك تعرفنا على مجلس الوزراء السعودي والواجبات والمهام المختص بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *