تعديل وضع أبناء المواطنات السعوديات ..قرار مجلس الوزراء 406 الجديد

تعديل وضع أبناء المواطنات السعوديات

تعديل وضع أبناء المواطنات السعوديات حسب قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 406 الجديد، حيث يعتبر هذا القرار من ضمن القرارات الجديدة المعلن عنها مؤخراً، وهناك الكثير من البحث مؤخراً على هذا الموضوع في محاولة للتعرف على جميع القرارات الجديدة بخصوص أبناء المواطنات السعوديات.

تعديل وضع أبناء المواطنات السعوديات

أقرت الحكومة السعودية أمس عدد من القرارات والترتيبات القانونية الخاصة بالتعامل مع أبناء المواطنات السعوديات من أزواجهن الأجانب، وقالت وكالة الأنباء السعودية أن مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز  قام بتعديل قرار رقم 406 الذي يتعلق بالترتيبات الخاصة بأولاد المواطنة السعودية من غير السعودي.

وجاء في القرار أنه يمكن منح أولاد المواطنة السعودية من غير السعودي المقيمين في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم، ولها طلب إستقدامهم إن كانوا خارج السعودية للإقامة معها على كفالتها وليس لهم ملحوظات أمنية.

وقد تضمن القرار أيضاً أن السعودية سوف تتحمل رسوم إقامة أولاد المواطنة السعودية، كما سوف يسمح لأولادها بالعمل لدى الغير في القطاعات الخاصة دون نقل للكفالة، وسوف يتم معاملتهم معاملة المواطنين السعوديين من حيث العلاج والدراسة ويتم إحتسابهم ضمن نسب السعودة في القطاعات الخاصة بالمملكة.

ويجب أن يكون الزواج قد تم بموافقة جهات الإختصاص، وأن يكون عقد النكاح موثق ولدى أولادهم الوثائق التي تثبت هوياتهم.

فيما أكد مجلس شؤون الأسرة أن تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 406 الذي يتعلق بترتيبات أولاد المواطنة السعودية من غير السعودي يبين حرص المملكة على أبناء وبنات المملكة وحفظ كيان الأسرة للزوجة السعودية.[1]

قرار مجلس الوزراء 406 الجديد

أعلن مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي إنعقدت أمس عن تعديل قرار المجلس رقم 406 والذي يتعلق بالترتيبات الخاصة بأولاد المواطنة السعودية من الزوج غير السعودي، وقد نص هذا القرار المعدل على منح أولاد المواطنة السعودية من الزوج الغير سعودي من المقيمين في السعودية والإقامة على كفالة تكون على حساب الأم السعودية، ويمكنها إستقدام أبناءها من خارج المملكة العربية السعودية للإقامة معها على حساب كفالتها وليس عليهم أي ملحوظات أمنية.

كما تضمن تعديل القرار أن الدولة السعودية سوف تتحمل رسوم الإقامة لأولاد المواطنة السعودية، ويتم السماح لأبنائها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالتهم، ويتم معاملتهم معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج، كما يتم حسابهم من ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص.

ومن أهم شروط القرار الجديد أن يكون الزوج تم زواجه بموافقة الجهات المختصة، وأن يكون قد تم توثيق عقد النكاح، ويكون لدى أولادها وثائق تثبت الهوية لهم.

وجاء هذا القرار بعدما نص القانون السعودي على إعتبار أبناء السعوديات المتزوجات من الأجانب ليسو سعوديين بموجب القانون، وهو ما يوقعهم تحت أشكال التمييز المختلفة التي دفعت كثير من أبناء السعوديات مغادرة السعودية بإنتظار حل أوضاعهم، حيث بلغ عدد أبناء الأمهات السعوديات من غير السعوديين نحو مليون ونص مليون شخص في المملكة.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص تعديل وضع أبناء المواطنات السعوديات الذي كان على قرار مجلس الوزراء 406 الجديد، وهذه هي المعلومات الكاملة بهذا الخصوص.

المراجع

  1. ^ okaz.com.sa , قرار مجلس الوزراء 406 الجديد , 21/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *