تعريف المهارة .. وأهم النصائح لتطوير المهارات المختلفة

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 29 فبراير 2020 , 19:02 - آخر تحديث : 2 مارس 2020 , 15:03
تعريف المهارة .. وأهم النصائح لتطوير المهارات المختلفة

يمكن تعريف المهارة بأنها الخبرة أو الموهبة اللازمة للقيام بعمل ما أو مهمةٍ ما، فالمهارات الوظيفية تسمح لك بالقيام بعمل معين، بينما المهارات الحياتية تساعدك على القيام بالمهام اليومية، كما يوجد الكثير من المهارات التي من الممكن أن تساعدك في النجاح سواء كانت في المدرسة أو العمل أو الرياضة، المهارة هي التي تجعلك واثقًا ومستقلًا في حياتك وهي تعتبر ضرورية للنجاح، لكن يتطلب الأمر التصميم والممارسة والتعلم وتحسين المهارات التي تم اكتسابها.

تعريف المهارة

يتم تعريف المهارة بأنها مجموعة من المعارف والخبرات والقدرات الشخصية التي من المهم توافرها عند شخص معين حتى يستطيع إنجاز عمل ما، ومن أهم المهارات التي يمكن أن تتوافر في ذلك الشخص هي البحث والتقصي عن المعلومة بشكل مستمر، التخطيط، العد والاحصاء، بناء الكثير من العلاقات مع الآخرين، القيادية، الإلمام بمهارات الحاسوب والإدارة.

تعريف المهارة لغةً: يتم إطلاق كلمة مهارة في اللغة العربية وهو معناه الماهر، أي الحاذق المستنير، وهو الشخص الذي يجيد الشيء ويتقنه جيدًا.

نصائح لتطوير المهارات

هنالك بعض النصائح التي تساعد على تطوير المهارات، وفيما يلي بعضًا منها:

  • كن فضوليًا، يعتبر الفضول ضروري من أجل عملية تطوير المهارات وجعلها أكثر متعة، فمع الفضول سوف تتعرفون على الكثير من الأشخاص الذين يطورون من مهاراتهم، كما يوجد بعض الأشياء التي يمكنكم فعلها من أجل بناء الفضول، منها: لا تقولوا إن شيئًا مملًا لأن ذلك يقتل الفضول ويغلق باب الاحتمالات أمام المرء، لا يجب أن تنظر إلى الجانب الجدي والصعب من الأمور بل أنظر إلى الجانب الممتع أيضًا. (1)
  • طور من مهارات التعلم، فيجب أن تكون مهارة التعلم أول مهارة تنميها لأنها تعمل على المساعدة في تنمية مهارات أخرى، ومن أحد العناصر الأساسية لامتلاك مهارة تعلم جيدة هو التحفيز، فإذا كنتم متحفزين لتعلم موضوع ما أو مهارة ما فسيكون من السهل تعلمه، لذا فإن الفضول يلعب دورًا مهمًا في حياة الفرد لأن الشخص الفضولي يكون محفزًا بطبيعته، وهناك كتب كثيرة يمكن أن تساعد على تنمية وتطوير المهارات في التعلم مثل التعلم المعجل للقرن ال21 والآخر يسمى والتعلم المزيد من الدرس أقل. (1)
  • جد قدوة لك، فسيكون من السهل عليكم تطوير مهاراتكم إذا كانت لديكم أمثلة ملموسة لما تريدون أن تكونوا عليه، لذا سيكون من الجيد أيجاد القدوة المناسبة التي تعطيكم القدر أو المقياس الذي يجب أن تحققوه لكي تعرفوا إلى أي مكان سوف تصلوا بتطوير مهاراتكم الأمر الذي يشجعكم على أهمية معرفة ذلك الشخص الذي سوف تصلوا بسببه إلى تطوير مهاراتكم.

نصائح أخرى لتطوير المهارات

  • جد معلميك الذين سيساعدونك على تطوير مهاراتك، ففي حالات أخرى لن تستطيع التواصل مع الأشخاص الذين تعتبرهم قدوتك لأن تنمية المهارات تكون أسهل بكثير إذا تمت عن طريق الأفراد الذين مروا بنفس التجربة، لذا من الأفضل لك أن تبحث عن معلمين يستطيعوا العمل على تطوير مهاراتكم بسهولة لأنهم أكثر خبرة منكم، فهؤلاء الأفراد يمكنهم تعليمك ما تفعله وما لا تفعله حتى لا تجهد نفسك بالطريقة الصعبة للوصول إلى ما تريده وبالتالي ستوفر الكثير من الوقت، ومن الممكن أن يكون إيجاد معلمين ومرشدين أمرًا صعبًا لأنه يجب أن تعطي قبل أن تأخذ نصيحة أو معلومة فحاول أن تكون نافعًا للأشخاص الآخرين عن طريق مساعدتهم بأي طريقة أخرى ممكنة لكي يكون هناك سبب لاستثمار وقتهم بك. (1)
  • احصل على ردود أفعال من مشاريع حقيقية، فأفضل طريقة لتطوير مهاراتك هي عن طريق الدخول في مشاريع حقيقية لأن المشاريع الحقيقية تعطيك ردود أفعال والنتائج التي تريدها بشدة من أجل تطوير مهاراتك.
  • اختصر في فترة تعلمك، فإن سرعة تكوير مهاراتك تعتمد اعتمادًا كليًا على طول فترة تعلمك، فكلما كانت فترة تعلمك قصيرة كانت تنمية المهارات سريعة، ويوجد بعض الأفكار التي تساعد على تقصير فترة التعلم من أجل تطوير المهارات منها: بذل جهود كبيرة مثل أن تعملوا في مشاريع حقيقية لأنها تعطيكم معلومات كثيرة تساعد في مهمة تطوير مهاراتك، بالإضافة إلى أن تتعلموا بقدر الإمكان الكثير من المعلومات التي تساعدكم في تطوير مهاراتكم عن طريق اختيار أفضل الإمكانيات، كما يجب بذل قصارى الجهد من أجل تحسين المهارات قبل بدء أي خطوة أخرى.

خصائص المهارة

  • تتميز بالتنوع أي أنها تتضمن كافة الجوانب المادية مثل المهارات الأدائية وغير المادية مثل مهارات التفاعل في مواقف الحياة.
  • تمتاز باختلافها من مجتمع لآخر وذلك حسب اختلاف وتنوع المجتمعات والاحتياجات.
  • تعتمد اعتمادًا كليًا على طبيعة العلاقة المتبادلة بين كلا الفرد والمجتمع، وبين الفرد ودرجة تأثير كل منهما على الآخر.
  • تقوم باستهداف تفاعل الفرد مع الحياة وتقوم بتطوير أساليب معايشة الحياة.
  • تتميز بأنها إنمائية أي تجمع ما بين المعرفة والفعل بقدر كافي من الكفاءة اللازمة.
  • تحتاج إلى التدرب والتمرين الكثير من أجل أن تكون قريبة من العادة.
  • تتميز بان اكتسابها في سن مبكر يكون أفضل وذلك لأنه يساعد على تمكن المتعلم من مهارته التي تعلمها جيدًا.
  • تختلف باختلاف سن المتعلم، أي أن مهارات الشخص الصغير تختلف عن مهارات الشخص الكبير وكذلك تعليم مهارة لسن الابتدائية ليست نغس الأساليب التي يتم استخدامها مع طلاب المرحلة الجامعية.
  • تمتاز بأنها لا يرتبط اكتسابها بشهادة معينة ولا ترتبط بمستوى تعليمي محدد.

انواع المهارات

  • مهارات صعبة، وهي التي تسمى بالمهارات التقنية وهي عبارة عن أي مهارات لها علاقة بمهمة أو وضع معين وهو يتضمن فهم النشاط المحدد وكيفية اتقانه بطريقة جيدة، وتتضمن أساليب وعمليات وإجراءات أو تقنيات، ومن السهل تحديد كم هذه المهارات على عكس المهارات الناعمة أو اللينة التي ترتبط ارتباطًا كليًا بشخصية المرء، وتعتبر أيضًا من المهارات التي يمكن اختبارها ويمكن أم تتطلب مؤهلات مهنية أو تقنية أو أكاديمية. (2)
  • مهارات العمل، فقديمًا كان يتم استيراد العمال المهرة من الخارج مثل الكهربائيين والبنائيين والنجارين والحدادين والخبازين وعمال الطباعة والكثير من المهن الأخرى المنتجة اقتصاديًا، كما أنه كثيرًا ما كان العمال المهرة ناشطين سياسيًا من خلال مهنهم الحرفية.
  • مهارات الحياة، وهي القدرة أو المهارة المكتسبة من خلال جهد متعمد ومنهجي ومستمر من أجل القيام بنحو سلس ومتكيف بالكثير من الأنشطة المعقدة أو وظائف وظيفية تنطوي على أفكار وأشياء أو أشخاص.
  • مهارات اجتماعية، وهي المهارة التي تيسر وتسهل عملية التفاعل والتواصل مع الآخرين، فالقواعد والعلاقات الاجتماعية تُخلق وتتواصل وتتغير بطرق لفظية وغير لفظية، وتسمى عملية تعلم هذه المهارات باسم التنشئة الاجتماعية.
  • مهارات لينة أو ناعمة، وهي المهارات الغير مادية التي تعتبر مزيج من مهارات التعامل بين الأشخاص والمهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال والسمات الشخصية والمواقف والسمات الوظيفية وحاصل الذكاء العاطفي.

المراجع

  1. ^ lifeoptimizer.org , 7 Essential Tips for Developing Skills , 25/2/2020
  2. ^ wikipedia.org , Skill , 25/2/2020
12872 مشاهدة