متى اليوم العالمي للمهندسات في السعودية والدول العربية 2022

اليوم العالمي للمهندسات

متى اليوم العالمي للمهندسات في السعودية والدول العربية 2022، وما هي أبرز الاحتفالات التي تتم في هذا اليوم، حيث تسعى العديد من حكومات الدول العربية إلى تنمية دور المرأة الفعال في بناء المجتمع، وتوفير الفرص المناسبة لها، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى متى اليوم العالمي للمهندسات في السعودية والدول العربية 2022، بالإضافة إلى أبرز المهندسات السعوديات اللواتي برعن في مجالات مختلفة.

متى اليوم العالمي للمهندسات في السعودية والدول العربية 2022

يصادف اليوم العالمي للمهندسات يوم 23 يونيو من كل عام، حيث يتم الاحتفال بدور المرأة في مجال الهندسة، بهدف زيادة مستوى الوعي إلى الإمكانات التي يمكن أن تقدمها المرأة في سبيل تطور المجتمع ونموه، ولفت الانتباه على الفرص الوظيفية التي يمكن أن تشغلها النساء في مجال الهندسة، كما يتم في هذا اليوم تكريم أبرز المهندسات في العالم العربي، والاحتفال بالدور العظيم والإنجازات الهامة التي تقدمها المهندسات، وقد تم إطلاق اليوم العالمي للمهندسات لأول مرة في 23 يونيو عام 2014 في المملكة المتحدة، من قبل جمعية الهندسة النسائية WES في ذكرى الخامسة والتسعين لتأسيسها، ومع زيادة الاهتمام بهذا اليوم أصبح اليوم العالمي للمهندسات عالميًا منذ عام 2017.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للمرأة وسبب الاحتفال به

الهدف من اليوم العالمي للمهندسات

وضعت منظمة الهندسة النسائية مجموعة من الأهداف لتحقيقها من خلال إطلاق اليوم العالمي للمهندسات ومنها:[1]

  • يهدف اليوم العالمي للمهندسات إلى دعم المرأة وتمكينها في مجال الهندسة والسعي إلى أخذ حقوقها كاملة والمساواة مع الرجل في الفرص الوظيفية في مجال الهندسة، والتي لا يزال لحد يؤمنها هذا يسيطر الرجل على معظمها.
  • تشجيع المنظمات الحكومية على تنظيم أحداث خاصة بهذا اليوم، بهدف تحقيق تأثير عظيم في مجال دعم المهندسة وتشجيعها للحصول على حقوقها وفرصها كاملة.
  • رفع مكانة وقيمة المهندسات في العالم العربي والعالم بأكمله من خلال التذكير بإنجازات المهندسة ودروها في تطور المجتمع.
  • تحفيز الفتيات الأصغر سنًا على الدخول في هذا المجال انطلاقًا من أهميته والمجالات الواسعة التي يمكن العمل بها، وتنمية أفكار الفتيات حول الإبداعات التي يمكن تحقيقها.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للمهندسات

يعتبر هذا اليوم من الأيام العالمية التي يمكن من خلالها المشاركة في عدة نشاطات بهدف دعم المرأة المهندسة، حيث يمكن أن يكون هنالك احتفالات جماعية على شكل أحداث تضم العديد من الأشخاص الراغبين بدعم المرأة، مثل الاحتفال باليوم العالمي للمهندسات الذي يقام في جامعة الملك خالد اليوم 23 يونيو الساعة 12 ظهرًا، كما يمكن الاحتفال بهذا اليوم من خلال المشاركة في الاحتفالات التي تتم عبر الويب، أو بالتبرع إلى مؤسسة خيرية تدعم المرأة في مجال الهندسة.[1]

شاهد أيضًا: اول عام بيوم المرأة في الشرق الأوسط

لماذا نحتفل بيوم عالمي للمهندسات

فيما يلي خمسة أسباب تجعل الاحتفال بيوم المهندسة العالمي أمرًا ضرورية وهي على الشكل:[1]

  • تشكل السيدات في مجال الهندسة نصف القوة العاملة وإن دعمها يعني الحصول على نتائج أفضل من أعمالها التي تقدمها بهدف دعم اقتصاد البلد.
  • تعتبر المرأة فاعلة جدًا في مجال الهندسة، فقد قدمت خلال مسيرتها العديد من الإنجازات الرائعة من اختراع الهواتف الذكية وحتى الاختراعات الطبية والطائرات والأقمار الصناعية.
  • يقدم مجال الهندسة العديد من الفرص المتنوعة التي تستوعب كافة الأفراد.
  • توجد في العالم العديد من الاحتفالات بمشاركات المرأة في العديد من المجالات، وإن تكريمها في هذا اليوم يعتبر استكمالًا لذلك النهج الذي يهدف على مساواتها بالرجل في كافة المجالات.

أبرز المهندسات السعوديات

من باب الإنصاف، سيتم في هذا اليوم ذكر أبرز المهندسات السعوديات:[2]

  • المهندسة حنين صالح: وهي حاصلة على درجة الماجستير من جامعة هيريوت وات البريطانية في مجال الطاقة، وهي أول مهندسة سعودية تعمل في المجال الميداني كمسؤولة عن مشروع التعدين في المملكة “وعد الشمال”.
  • المهندسة مشاعل الشميمري: وهي مهندسة سعودية تابعة لوكالة ناسا العالمية حيث انضمت إليها بعمر 22 عاماً، تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية.
  • المهندسة شهد العزاز: وهي مهندسة معمارية أنشأت مشروع شركة العزاز للمهندسين المعماريين وتتولى منصب مديرة مشاريع الشرق الأوسط، حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة من بريطانيا والماجستير من إسبانيا.
  • المهندسة نبيلة بنت محمد المكي التونسي: وهي مهندسة حاصلة على شهادة ماجستير في علوم الحاسوب، في جامعة بورتلاند، بالإضافة على توليها مناصب مرموقة في شركة أرامكو السعودية.
  • المهندسة نوف المبارك: مهندسة مدنية حاصلة على شهادة ماجستير في إدارة مشاريع البناء والمقاولات، ولها العديد من المشاركات في المشاريع العمرانية في المملكة.

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة واهم المعلومات عنه

وفي الختام تم التعرف إلى متى اليوم العالمي للمهندسات في السعودية والدول العربية 2022، وقد تبين أن هذا اليوم تم الاحتفال به لأول مرة منذ أربعة أعوام، كما تم ذكر أهمية هذا اليوم والهدف منه، وأسماء بعض من أبرز المهندسات السعوديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *