معلومات عن اليوم العالمي للمرأة 2021 وسبب الاحتفال به

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 8 مارس 2021 , 04:03 - آخر تحديث : 8 مارس 2021 , 08:03
معلومات عن اليوم العالمي للمرأة 2021 وسبب الاحتفال به

اليوم العالمي للمرأة 2021 هو احتفال سنوى يتم إطلاقه لتكريس جهود المرأة في التنمية الحضارية في مختلف أنحاء العالم، ويقام للدلالة على الاحترام والتقدير والحب العام للمرأة نظراً لإنجازاتها في مختلف المجالات سواء الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية، ويعد ذلك اليوم من الأيام المخصصة للمرأة بشكل كبير.

اليوم العالمي للمرأة 2021

يحتفل العالم بالكامل في الثامن من شهر مارس كل عام، باليوم العالمي للمرأة والذي يتم من خلاله الاحتفال بأعمال وإنجازات النساء وشجاعتهن وثباتهن في القيام بالأدوار الاستثنائية في تاريخ العالم والمجتمعات والتي ساهمت بشكل كامل في التطوير الحالي لمختلف الدول.

يشهد اليوم العالمي للمرأة العديد من الاحتفالات المختلفة وتكريم العديد من النساء نظراً لدورهن القوى في بناء المجتمع، فمثلاً في الصين وروسيا وكوبا، تحصل النساء في ذلك اليوم على إجازة مدفوعة الأجر في مختلف القطاعات، بينما تحتفل باقي بلدان العالم بتكريم الرموز النسائية بشكل لائق للغاية.

سبب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

خرج آلاف النساء في عام 1856 ميلادية، للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، وذلك على الظروف اللاإنسانية التي كانت تعاني منها النساء في تلك الفترة، وشهدت تلك الاحتجاجات تدخل عنيف من قبل قوات الشرطة، ولكن نجحت المسيرة في دفع المسؤولين إلى البدء في مناقشة مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية، وفي الثامن من مارس 1908، اكتظت شوارع الولايات المتحدة الأمريكية بالآلاف من النساء من عاملات النسيج للمطالبة بتخفض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال مع السماح للمرأة بالاقتراع، وشهدت تلك المظاهرات حمل النساء قطعاً من الخبز اليابس وباقات الورد من أجل التعبير عن المرأة.
وشهدت تلك الفترة تحرك كبير من رجال السياسة في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل مناقشة أزمة المرأة بشكل جدي، حيث قررت الولايات المتحدة الأمريكية في تلك الفترة اعتماد الثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية، تخليداً لمظاهرات نيويورك 1909، ليتم تعميم ذلك اليوم على جميع دول العالم وليس في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

اعتمدت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بشكل رسمي من قبل منظمة الأمم المتحدة في عام 1977، بعدما أصدرت المنظمة الدولية قراراً يلزم دول العالم إلى اعتماد يوم رسمي للاحتفال بإنجازات المرأة في مختلف المجالات وأن يكون ذلك اليوم رمزاً لنضال المرأة.

شاهد أيضاً: دور المرأة السعودية الكبير في المجتمع بعد رؤية 2030

شعار اليوم العالمي للمرأة 2021

أطلقت العديد من المنظمات العالمية والدول العربية والعالمية شعارات للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والتي تبرز دور المرأة في التنمية والنهضة في مختلف القطاعات بدول العالم، ويتم استخدام الشعارات على جميع وسائل التواصل الاجتماعية والوسائل المرئية تقديراً لدور المرأة في ذلك اليوم وإليكم أبرز الشعارات عن اليوم العالمي للمرأة.

شعار اليوم العالمي للمرأة 2021
شعار اليوم العالمي للمرأة 2021

شعار اليوم العالمي للمرأة 2021

في الختام نكون قدمنا لكم كافة المعلومات حول اليوم العالمي للمرأة 2021 ، وسبب الاحتفال بذلك اليوم في مختلف دول العالم، مع إبراز أهم شعارات الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في مختلف دول العالم.

267 مشاهدة