تعريف علم النفس

كتابة ربا سليمان -
تعريف علم النفس

سنقدم لكم مقالًا عن تعريف علم النفس ، وهو من العلوم القديمة وكان يعتبر جزءًا من العلوم الفلسفية. فقد ظهرت الحاجة إلى فهم النفس البشرية وتحليل تصرفاتها وحاجاتها ومشكلاتها وسلوكها منذ زمن بعيد. فبدأت نظريات عديدة بالظهور كنظرية الوجود ونظرية المعرفة وغيرها، إلى أن استقل علم النفس بذاته ليشكل علمًا خاصًا له قواعده وعلماؤه ونظرياته وأبحاثه في النصف الأخير من القرن 19، فكان العالم فونت وهو ألماني الأصل أول من بنى مختبرًا سيكولوجيًا لدراسة النفس البشرية.

تعريف علم النفس

يشمل علم النفس القيام بدراسات أكاديمية وتجريبية وتطبيقية على السلوك والعقل والتفكير والمعرفة. وهو علم يهتم غالبًا بتطبيق دراساته على الإنسان لكن في بعض أجزائه فهو يهتم بالحيوانات وغيرها من الكائنات الحية. وهو باللغة الإنجليزية psychology، وهي كلمة مكونة من مقطعين الأول psyche وتعني الروح أو الحياة، والمقطع الثاني هو logos وتعني العلم أو البحث الذي يتم وفق خطة ومنهجية محددة. ويعد علم النفس علم دراسة الحياة العقلية كما عرفه الفلاسفة الإغريق، أو علم الحياة العقلية الشعورية واللاشعورية كما أوضح علماء التحليل النفسي. وهو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك كما حدده العلماء السلوكيون.

شاهد أيضًا: انواع الضحك في علم النفس

تعريف علم النفس من ناحية طبية

يعتبر علم النفس من وجهة نظر طبية أن العقل والنفس والجسد كل واحد لا يتجزأ وصحة كل منها تؤثر بالأخرى. ويعتقد علم النفس الطبي بضرورة تطبيق المعارف النفسية عند المعالجات النفسية والجسدية على حد سواء. وقد عرفت الجمعية النفسية الأمريكية APA علم النفس الطبي على أنه العلم الذي يهتم بعلاج الحالات النفسية الناتجة عن ممارسة الطب كعلاج ردود الأفعال على الأمراض، أو مواقف المرضى العاطفية خلال تطور المرض ولاسيما في المراحل الأخيرة والصعبة عند اقتراب الموت.

تعريف علم النفس من الناحية الاجتماعية

العالم جوردون دبليو ألبورت عرف علم النفس على أنه دراسة الطريقة التي تتأثر بها مشاعر وطرق تفكير الإنسان وتصرفاته خلال وجود الآخرين أو بمجرد تخيل وجودهم. بمعنى آخر هو الدراسة التي تهتم بسلوك الأفراد ضمن مجتمعاتهم ومدى تأثير كل فرد بالجماعة.[1]

شاهد أيضًا: افضل كتب علم النفس

أهداف علم النفس

إن دراسات علم النفس تشمل أهدافًا محددة تتمثل في ثلاثة أمور هي:

  • فهم السلوك وتفسيره: ويكون ذلك بدراسة الأسباب التي أدت بالفرد للتصرف على هذا النحو.
  • الضبط: عند فهم أسباب السلوك يهتم علماء النفس بوضع الضوابط لهذا السلوك بناءً على معرفتهم السابقة بالأسباب التي أدت بالفرد لاتخاذه هذا السلوك منهجًا له.
  • التنبؤ: بناءً على الدراسات العديدة فيما يتعلق بالسلوك وأسباب ظهور كل منها يتمكن علماء النفس بالتنبؤ بسلوك الأفراد حسب الظروف المحيطة أو تلك التي قد تطرأ فجأةً. فيتمكنون بالتالي من توقع ردات الفعل للأحداث قبل وقوعها.

فروع علم النفس

يعود الفضل في تأسيس مبادئ علم النفس إلى عالمين وفيلسوفين اثنين أسس كل منهما مدرسةً منفصلةً. أول مدرسة هي المدرسة التحليلية لمؤسسها العالم سيغموند فرويد، أما المدرسة الثانية فهي المدرسة الاشتراطية لمؤسسها بافلوف. وانبثقت عن كلتا المدرستين فروع علم النفس حتى اتخذت بنيتها النهائية في أيامنا هذه وتوزعت في فرعين رئيسيين لكل منها فروع جزئية. وهذيان الفرعان هما:

فروع علم النفس النظرية الأساسية

تشمل الفروع النظرية لعلم النفس جوانب أربعة رئيسية هي:

  • علم النفس التجريبي: يركز هذا الفرع على ملاحظة ودراسة العمليات العقلية والقدرات الإدراكية والحركية، وخاصةً فيما يتعلق بالإدراك السمعي والإدراك البصري.
  • علم النفس الفيسيولوجي: يهتم بالبحث عن العلاقة بين السلوك والأسس الفيسيولوجي للإنسان.
  • علم النفس التطوري: يهتم بدراسة كافة التغيرات النفسية والإدراكية والسلوكية على الإنسان بدءًا من لحظة تكونه جنينًا في رحم أمه وحتى لحظة موته وانتهاء حياته.
  • علم النفس الاجتماعي: يهتم بدراسة المجتمع وعلاقاته وأفراده، وتأثير كل فرد على الجماعة وتأثير الجماعة على كل فرد.

الفروع التطبيقية لعلم النفس

هي العلوم التي تهتم بتطبيق المعارف النظرية والاستفادة من النظريات والدراسات للحفاظ على الصحة النفسية والعقلية للأفراد والعلاج من الأمراض النفسية. ويعد مفهوم علم النفس التطبيقي مفهوم واسع وفضفاض ويشمل أقسامًا وفروعًا عدة، وفيما يلي أهم فروعه:

  • علم النفس المجتمعي: ويهتم علماؤه بالاستفادة من معارف علماء النفس الاجتماعي بغية تحسين نوعية ومستوى الحياة للمجموعات الكبيرة. كسكان الأحياء الفقيرة مثلًا.
  • الموارد التنظيمية والبشرية: أو علم نفس المنظمات وهو علم يهدف لإيجاد حلول للمشاكل التي قد تظهر ضمن الشركات الكبيرة أو المؤسسات أو المنظمات وأماكن العمل. واختيار الموظفين وتدريبهم وإدارة شؤونهم.
  • العيادة: أو علم النفس السريري، وهو الفرع الأكثر شهرةً بين أفرع علم النفس ويهتم بالصحة العقلية والنفسية للأفراد ويعمل على معالجة المختلين أو المضطربين نفسيًا.
  • الصحة: هو الجزء الذي يهتم بدراسة العلاقة بين الصحة الجسدية والاضطرابات والأمراض المزمنة والصحة النفسية. وتأثيرات ذلك على السلوك والقدرات.
  • الطب الشرعي: يهتم علم النفس الشرعي بتطبيق الدراسات النفسية لعلم النفس العلمي على القضايا والمشاكل القانونية والجرائم. كتحليل نفسية الشهود ومدى صحتهم النفسية والعقلية وتحليل أحقية الحضانة وغير ذلك من القضايا.
  • الرياضة: يتمثل علم النفس الرياضي بدراسة نفسيات اللاعبين ومدهم بالطاقة الإيجابية ورفع الروح المعنوية ومستوى المنافسة لتحقيق أفضل النتائج.
  • البيئة: يركز على علاقة الأفراد مع بيئتهم وحثهم للاهتمام بها والحفاظ عليها.

شاهد أيضًا: معلومات عن علم النفس ومجالاته

وفي الختام قدمنا شرحًا واضحًا حول تعريف علم النفس . وأهم فروعه ومجالات عملها وتخصص كل منها للوصول إلى مجتمع سوي نفسيًا من كافة الجوانب.

المراجع

  1. ^ psychology.osu.edu , what is psychology , 1/12/2021
106 مشاهدة