تفتقر النباتات اللاوعائية إلى

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 7 مارس 2021 , 17:03
تفتقر النباتات اللاوعائية إلى

تفتقر النباتات اللاوعائية إلى ؟، حيث إن النباتات اللاوعائية هي أحد أنوع النباتات الموجودة على سطح الأرض، وتختلف النباتات اللاوعائية عن النباتات الوعائية بالعديد من الخصائص، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن النباتات اللاوعائية، كما وسنوضح الفرق بينها وبين النباتات الآخرى.

ما هي النباتات اللاوعائية

النباتات اللاوعائية (بالإنجليزية: Non Vascular Plant)، هي نباتات بدون نظام وعائي يتكون من نسيج الخشب واللحاء، وعلى الرغم من أن النباتات غير الوعائية تفتقر إلى هذه الأنسجة، إلا أن العديد منها يمتلك أنسجة أبسط لها وظائف متخصصة في النقل الداخلي للمياه، وتشمل النباتات غير الوعائية على مجموعتين وهما كالأتي:[1]

  • البريويات (بالإنجليزية: Bryophytes): هي مجموعة غير أساسية تتكون من ثلاثة شعب من النباتات البرية الغير وعائية، مثل نبات حشيشة الكبد، ونباتات الزهقرنية، والطحالب، ولذلك تسمى بالطحلبيات ايضاً، ونظراً لأن هذا النوع من النباتات تفتقر إلى الأنسجة الموصلة للماء، فإنها لا يمكن أن تصبح مثل طول معظم النباتات الوعائية الآخرى.
  • ألجي (بالإنجليزية: Algae): هي مجموعة من المتعضيات الحية القادرة على التقاط طاقة الضوء من خلال عملية التخليق الضوئي، بحيث تحول هذه النباتات المواد غير العضوية مثل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى مواد عضوية مثل السكريات، والتي تخزن بداخلها الطاقة.

في الواقع طورت بعض النباتات غير الوعائية أنسجة متخصصة لنقل المياه والمواد العضوية الآخرى، ومع ذلك فإن هذا النسيج لا يحتوي على اللجنين، وبالتالي فهو لا يعتبر نسيجاً وعائياً حقيقياً مثل النسيج الوعائي الموجود في كاسيات البذور وعاريات البذور والسراخس والنباتات الليكوفيتية.

شاهد ايضاً: كيف تتغذى النباتات اللاوعائية

تفتقر النباتات اللاوعائية إلى

تفتقر النباتات اللاوعائية إلى البذور، حيث تتكاثر هذه النباتات عن طريق الأبواغ بدلاً من البذور ولا تنتج الزهور أو الفاكهة أو الأخشاب، وإن الأبواغ في علم الأحياء هي خلية تكاثر لاجنسي، تعمل على نقل النبات من حالة الركود إلى حالة النشاط أو العكس، وهي قادرة على تكوين أفراد جديدة بشكل مباشر، ولذلك تشكل الأبواغ جزءاً من دورات حياة العديد من النباتات والطحالب والفطريات والأوليات، وإن الأبواغ عبارة عن هياكل أحادية الخلية، وتحتوي على مجموعة واحدة فقط من الكروموسومات، وتبقى الأبواغ كامنة حتى تصبح الظروف مناسبة لها، وبمجرد أن تكون الظروف مناسبة للإنقسام، يحدث الإنقسام الخلوي فيها وتنمو لتصبح نباتات كاملة، كما ويتم إنتاج الأبواغ بكميات كبيرة في النباتات اللابذرية، ولأنها صغيرة جداً وخفيفة، فإنها تنتشر بفعل الرياح إلى مناطق جديدة حيث يمكن أن تنمو من جديد، ويمكن إعتبار البوغ خلية تكاثرية قادرة على التطور إلى نوع جديد دون الإندماج مع خلية إنجابية أخرى.[2]

شاهد ايضاً: لماذا سميت النباتات الوعائية بهذا الاسم .. صفات النباتات الوعائية

الفرق بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية

في ما يلي جدول يوضح بالتفصيل الفرق بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية:[3]

الفرق النباتات اللاوعائية النباتات الوعائية
التعريف هي نباتات توجد في الغالب في المناطق الرطبة وتفتقر إلى الأنسجة الوعائية الدموية. هي نباتات توجد على الأرض تحتوي على أنسجة خشنة لتوصيل المياه والمعادن إلى جميع أنحاء جسم النبات.
تعرف بإسم تعرف النباتات غير الوعائية بإسم نباتات الطحالب أو النباتات السفلية. تعرف النباتات الوعائية أيضاً بإسم القصبات.
التنوع إن النباتات الغير وعائية أقل في العدد وأقل تنوعاً مقارنة بالنباتات الوعائية. إن النباتات الوعائية عديدة ومتنوعة أكثر من النباتات غير الوعائية.
الموطن توجد النباتات غير الوعائية في الغالب في المناطق الرطبة أو الظليلة أو المستنقعات. هي نباتات أرضية يمكن أن تعيش في بيئات متعددة.
ترتيب الخلية ترتيب الخلايا في النباتات غير الوعائية أبسط بكثير من تلك الموجودة في النباتات الوعائية. يكون ترتيب الخلايا أكثر تعقيداً.
القوة النباتات غير الوعائية طرية وأقصر من النباتات الوعائية بسبب عدم توفر الأنسجة الموصلة للماء. إن نظام الأنسجة الخشنة قوي وصلب، مما يوفر الدعم والصلابة للنبات.
الطبقة الدهنية هذه النباتات لا تحتوي على طبقة دهنية. تحتوي الأوراق والأجزاء الأخرى على طبقة دهنية تحمي النبات من الجفاف.

شاهد ايضاً: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه تفتقر النباتات اللاوعائية إلى البذور، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي النباتات غير الوعائية، وذكرنا جيمع الإختلافات بين هذه النباتات وبين النباتات الوعائية، بالإضافة إلى شرح أهمية الأبواغ للنباتات اللاوعائية.

المراجع

  1. ^ basicbiology.net , NON-VASCULAR PLANTS , 7/3/2021
  2. ^ biologydictionary.net , Nonvascular Plant , 7/3/2021
  3. ^ microbenotes.com , differences , 7/3/2021
2105 مشاهدة