تقرير عن المركز العلمي

كتابة خالد الغزي -
تقرير عن المركز العلمي

تقرير عن المركز العلمي ، حيث يُعتبر العلم هو السبيل لنهضة البلدان وتقدم البلدان، وكما قال أمير الشعراء أحمد شوقي: والعلم يبني بيوتًا لا عماد لها، والجهل يهدم بيوت العز والكرم، وقد واكبت العديد من الدول العربية مسيرة العلم والتطور العلمي، من خلال بناء مراكز للأبحاث العلمية، وفي هذا المقال سنقدم لكم تقريرًا عن المركز العلمي.

مقدمة تقرير عن المركز العلمي

بدأت فكرة المركز العلمي بمبادرة من أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي كان يترأس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وقد قامت المؤسسة في تنفيذ هذا المشروع الذي بلغت تكلفته خمسة وعشرين مليون دينار كويتي، وفي 17 أبريل سنة 2000 قام سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح بافتتاح المركز العلمي الذي يقع في منطقة السالمية، ويحتوي المركز العلمي على ثلاثة أقسام هي (الأكواريوم) وقاعة الاستكشافات وقاعة سينما (آيماكس)، وهو الأول في الشرق الأوسط الذي يحتوي على هذه المرافق الثلاث. بالإضافة إلى متحف يمثل صناعة السفن التي سبق استخدامها في التجارة ونقل البضائع.

شاهد أيضًا: معلومات عن المركز العلمي بالكويت

تقرير عن المركز العلمي

يحتوي المركز العلمي على الأكواريوم يتيح القسم فرصة التجول في ثلاث بيئات رئيسية في الجزيرة العربية هي البحر والساحل و الصحراء ، وجميعها تضّم أنواعًا من الحيوانات والنباتات والأحياء البحرية المحلية. يضم الأكواريوم مجموعة من الأحواض يُتوجها الحوض الرئيسي لأسماك الخليج ذو سعة 1.5 مليون لتر ماء و يضم أحياء المياه العميقة ، مثل القروش و اللخم. ويقوم غواصوا المركز العلمي من شباب وشابات الكويت بإطعام القروش واللحم والأسماك أمام زوار الأكواريوم حسب جداول العروض الحية المعدة مسبقًا وآخر وهو حوض.

ويحتوي دار العرض (IMAX) شاشتها العملاقة التي يبلغ ارتفاعها 15 مترًا وعرضها 20 مترًا تم تزويدها بأحدث ما توصلت إليه تقنيات العرض السينمائي وتعرض أفلامًا تعليمية ووثائقية تناسب جميع الأعمار بتقنية العرض ثلاثي الأبعاد يدعمها نظام صوتي غامر بقوة 8000 واط، وتستخدم (IMAX) أكبر قياس أفلام عرفته صناعة السينما ويعادل 10 أضعاف القياس العادي (35) ملم. [1]

قاعة الاستكشاف

بعد تقديم تقرير عن المركز العلمي، لا بُدَّ من الحديث عن قاعة الاستكشاف، حيث تحتوي هذه القاعة على ما يأتي:

  • معروضات النفط الغاز: يستطيع الأطفال حفر بئر نفط ، وقيادة شاحنة مسح زلزالى وحتى إنه يمكنك أن تنقل النفط وتحمله على ناقلات عبر أنابيب وصمامات بأسلوب ممتع ، وتتعرف على منافذ التوزيع المختلفة وإن رغبت بالعمل في مصنع لتحويل النفط الى إطارات ومواد بلاستيكي.
  • معروضات النفط: يمكن التعرف اذا كان هناك تشابه بين البوصلة والمحرك الكهربائي؟ كيف يسري التيار الكهربائي من البطارية إلى المصباح؟ كنك أنويم تتحدى صديقك في سباق كهربائي.
  • سفينة النجوم: ويطلق عليها قبة النجوم ويبلغ طول قبة النجوم ثلاثة أمتار، أما قطرها فيبلغ ستة أمتار. كما تسع القبة لثلاثين شخص من مختلف الأعمار، وتقدم العروض في المناسبات والاحتفالات الموسمية.
  • عرض الدمى المتحركة: هنا يمكنك مشاهدة الدمى التي تتحرك.

شاهد أيضًا: تقرير عن الشيخ صباح الاحمد

الأحافير ومرسى السفن الشراعية

يضم المركز مجموعة نادرة وقيّمة جدا من الأحافير، وهي عبارة عن كائنات بحرية متحجّرة عثر عليها في المغرب بالقرب من الحدود الجزائرية، تتكون المجموعة من قسمين الأول وهو أحافير ضخمة وهي أقدم ويصل عمر بعضها إلى 500 مليون سنة وأكثر، وأما القسم الآخر فهي صغيره ويصل عمر بعضها إلى 400 مليون سنة، وأما مرسى السفن الشراعية، فهو مرفق يشهد على عراقة تاريخ الكويت ويحتضن بوم (فتح الخير) الشامخ، وهو البوم الأصلي الوحيد المتبقي من حقبة ما قبل اكتشاف النفط، كما يضم المرسى أيضًا مجموعة من السفن الخشبية الشراعية التقليدية التي تم تصنيعها يدويًا خصيصًا لهذا المرفق الذي يستقبل زائريه على الواجهة الخارجية للمركز العلمي.[2]

شاهد أيضًا: حدود الكويت قديما

خاتمة تقرير عن المركز العلمي

وفي ختام هذا التقرير، لا بُدَّ من القول: إنّ المركز العلمي عبارة عن مكان للتطور والبحث في الشؤون العلمية، ويُمثل نهضةً حقيقة في تاريخ دولة الكويت الحديث والمعاصر، وساهم في إنجاز هذا المشروع رجالٌ قلوبهم على أوطانهم، ويضعون مصلحة الوطن والمواطن فوق الجميع، ومثل هكذا مشاريع تدل على التخطيط السليم للدول في سبيل علو البلدان لتصبح ضمن مصافي الدول المتقدمة علميًا وثقافيًا وعلى كافة الأصعدة والمستويات، ويجب أن يكون ذلك مثالًا يُحتذى لكافة الدول الناشئة.

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم تقرير عن المركز العلمي ، وهو مركز أُقيم في دولة الكويت بمبادرة من الأمير الراحل جابر الأحمد الصباح الذي كان يترأس مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , المركز العلمي (الكويت) , 28/11/2021
  2. ^ wikiwand.com , المركز العلمي (الكويت) , 28/11/2021
108 مشاهدة