تقع القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في

كتابة أندره عيد قره -
تقع القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في

تقع القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في ؟ إنّها واحدة من الرياض الغنّاء الموجودة في البلاد. وهي الموقع الذي يُقام فيه المهرجان الأضخم، والذي منذ بدايته حتّى اليوم، يستمرّ تحت رعاية ملكيّة مميّزة.

تقع القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في

تقع القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في المملكة العربية السعودية في الجنادرية التي تتبع لمدينة الرياض عاصمة البلاد، حيث تفصلها عنها مسافة تقدّر بحوالي خمسين كيلو مترًا فقط، وتقع في القسم الشمالي الشرقي منها. وتحديدًا تقع الجنادرية في وادي السلي الذي يصل طوله إلى حوالي 103 كيلو مترات. لا سيما أنّها كانت تُعرف سابقًا باسم روضة سويس. علاوةً على ذلك، فإنّ كلمة جندر تعني في اللّغة العربيّة إعادة الرونق للأشياء.

شاهد أيضًا: موعد مهرجان الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل 1443

معلومات عن مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة

من خلال موضوعنا تقع القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة، وهي كما أشرنا أعلاه الجنادرية. نأتي في هذه الفقرة على ذكر بعض المعلومات عن هذا المهرجان الهام في المملكة العربية السعودية، وهي على سبيل المثال:

  • في الواقع، لقد تحوّل اسم المهرجان الوطني للتراث والثقافة إلى اسم مهرجان الجنادريّة. وهو قد تأسّس في الرابع والعشرين من شهر آذار/ مارس من عام 1985 للميلاد، الموافق لعام 1405 للهجرة. وبذلك فإنّ هذا التاريخ هو تاريخ إقامة مهرجان الجنادرية الأوّل.
  • لا سيما أنّ الجنادرية من المهرجانات السنويّة التي تقام في قرية الجنادرية كلّ عام. والذي غالبًا ما يكون بين شهر شباط/ فبراير، وشهر آذار/ مارس، حيث يكون فصل الربيع في المملكة العربية السعودية.
  • الجهة المسؤولة والمنظّمة لفعاليات مهرجان الجنادريّة، هي وزارة الثقافة في المملكة العربيّة السعوديّة، وذلك بعد أنّ تمّ تأسيسها في عام 2018 م، أُسند إليها رعاية هذا المهرجان. لا سيما أنّه كان قبلًا يُقام مهرجان الجنادريّة بإشراف من قِبَل وزارة الحرس الوطنيّ، والتي استمرت في رعاية هذا المهرجان بدءًا من بداية تأسيسه في عام 1985 م، حتّى عام 2018 م. أي ما يقارب حوالي 34 عامًا رعت وزارة الحرس الوطني فعاليات هذا المهرجان الضخم.
  • يقام في مهرجان الجنادرية العديد من الفعاليات التراثية والثقافية، والفنيّة، والرياضيّة. كما يُقام فيه العروض الراقصة، لا سيما رقصة العرضة السعودية الشهيرة، والأوبريت. بالإضافة إلى الندوات الثقافيّة، والمحاضرات الفكريّة العديدة، والأمسيات الثقافية والشعريّة. والجدير بالذكر بأنّ هذا المهرجان استضاف الشعراء الأبرز في الوطن العربيّ. وأيضًا معارض الكتب، ومعارض التصوير، والأشغال اليدويّة.
  • ومن الفعاليات التي تستضيفها القرية التراثية الجنادرية على أرضها ضمن المهرجان الوطني للتراث والثقافة، سباق الهجن هو سباق سنوي يقام على أرض الجنادرية.
  • وللمرأة في مهرجان الجنادرية مساهمة فعالة وفي مختلف الأنشطة، إن كان الفلكلوريّة، أو الثقافيّة، أو الفنيّة، أو الفكريّة، وغيرها الكثير.

الجنادرية قرية المهرجان الوطني للتراث والثقافة

تقع الجنادرية وهي القرية التراثيّة التي يُقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في القسم الشمالي الشرقي من مدينة الرياض. لا سيما أنّ الجنادرية تشكّل واحدة من الرياض والقرى التراثيّة والمتكاملة التي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة. حيث مازالت بعض البيوت القديمة شاهدة على عراقة القرية، على الرغم من أنّ موقع الجنادريّة يشهد حالة عمرانيّة حديثة ومدهشة. علاوةً على ذلك، فقد كانت الجنادرية المكان الذي يقصده أهالي المملكة للاستجمام في ظلّ الطبيعة، خاصّة بعد الهطولات المطريّة التي تنعش المنطقة في فصل الربيع.

أخيرًا، حيث الجنادرية تقع القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه من تسمية الجنادرية، والتي أشرنا إليها سابقًا، قامت المملكة بإعادة رونق هذه البقعة من البلاد، ليتردّد اسمها ليس فقط في الداخل السعودي، وإنمّا عالميًّا، حيث المشاركات فيه من مختلف دول العالم.

المراجع

  1. ^ sabq.org , مهرجان الجنادرية.. عندما يجتمع التراث والثقافة والفن تحت سقف واحد , 19/10/2021
125 مشاهدة