تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع كم مرة

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس 2020 , 20:08
تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع كم مرة

تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع بشكل كبير جدّاً، وهي أحدث شبكات الهاتف المحمول حتّى يومنا هذا، ويتمّ استخدام شبكات الجيل الخامس في العديد من دول العالم، ومنها: دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ودولة قطر كما عملت شركة الاتّصالات السّعوديّة STC على توفير شبكة الج يل الخامس في العديد من أنحاء المملكة العربيّة السّعوديّة أيضًا.

تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع كم مرة

تمّ إطلاق الجيل الأوّل من شبكات الهاتف المحمول عام 1979م من قبل شركة نيبون تلغراف أند تلفون Nippon Telegraph and Telephone اليابانيّة، واستمرّ تطوير شبكات الهاتف المحمول حتّى وصلت إلى جيلها الرّابع عام 2009م ثمّ تبعتها شبكات الجيل الخامس التي يتمّ استخدامها في العديد من دول العالم خلال الوقت الحاليّ،[1] وتصل سرعة شبكات الجيل الخامس إلى 30GbpsP؛ أي أنّها أسرع من شبكات الجيل الرّابع بمائة مرّة.[2]

شاهد أيضًا: طرق التواصل عبر الانترنت

مميزات الجيل الخامس

هناك الكثير من الميّزات التي تتمتّع بها شبكات الجيل الخامس التي تعدّ أحدث شبكات الهاتف المحمول حتّى يومنا هذا، ومن هذه الميّزات ما يأتي:[3]

  • السرعة الكبيرة: تعمل شبكات الجيل الخامس على توفير سرعة كبيرة في نقل البيانات مقارنة بشبكات الجيل الرّابع وغيرها من الشّبكات الأخرى مما يساعدنا على تحميل كافّة الملفّات من خلال شبكة الانترنت خلال زمن قياسيّ.
  • الكمون المنخفض: تتمتّع شبكات الجيل الخامس بوقت كمون منخفض لمساعدتنا على مشاهدة كافّة المقاطع المرئيّة على شبكة الانترنت دون انقطاع، ويعرف وقت الكمون بأنّه الوقت الذي يفصل بين استلام العمليّة وتنفيذها من قبل الشّبكة.
  • إمكانيّة الوصول الكبيرة: تسمح شبكات الجيل الخامس باتّصال عدد كبير من الأجهزة معاً في وقت واحد باستخدام الشّبكة ذاتها، وذلك بسبب السّرعة الكبيرة التي تعمل هذه الشّبكات على توفيرها.
  • زيادة كفاءة الطّاقة: تمّ تزويد شبكات الجيل الخامس بجميع التّقنيات التي تعمل على زيادة كفاءة الطّاقة بنسبة تصل إلى 10% مقابل استهلاك الطّاقة لشبكات الجيل الرّابع.

شاهد أيضًا: كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين وافضل المواقع للعمل عليها

أضرار الجيل الخامس

على الرّغم من انتشار العديد من الادّعاءات التي تشير إلى وجود بعض الأضرار الصّحيّة لشبكات الجيل الخامس 5G إلّا أنّها مجرّد إشاعات لا أساس لها من الصّحّة ولا تعتمد على أيّ من الدّراسات العلميّة، كما ظهرت العديد من الإشاعات التي تشير إلى ارتباط هذه الشّبكات بانتشار فيروس كورونا المستجدّ أيضًا، ويجدر التنبيه إلى عدم وجود أيّ من الاضرار الصّحيّة التي ترتبط بشبكات الهاتف المحمول حتّى يومنا هذا حسب منظّمة الصّحّة العالميّة.[4]

تطبيقات الجيل الخامس

توجد العديد من التّطبيقات التي يمكن تطويرها باستخدام تقنيّة الجيل الخامس، ومنها:

  • المركبات المستقلّة: تعمل العديد من الشّركات على تطوير بعض المركابت ذاتيّة القيادة، وتقوم شبكات الجيل الخامس بزيادة سرعة استجابة هذه المركبات إلى عشرات الأضعاف.
  • الأتمتة الصناعيّة: تساعد شبكات الجيل الخامس على انخفاض تكاليف الأتمتة الصّناعيّة بالإضافة إلى زيادة مرونتها وإيجاد العديد التطبيقات الجديدة التي يصعب التوصّل إليها باستخدام الشّبكات السّابقة.
  • التّطبيقات الأخرى: تسمح شبكات الجيل الخامس بتطوير العديد من أنظمة المرور بالإضافة إلى تطوير تطبيقات الواقع الافتراضيّ أيضًا، ويمكننا الاطّلاع على مزيد من هذه التّطبيقات مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: مخترع الانترنت … من هو مخترع الانترنت

من المعروف بأنّ تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع بشكل كبير جدّاً؛ حيث تبلغ السّرعة القصوى لشبكات الجيل الرّابع 300Mbps في حين تصل سرعة شبكات الجيل الرّابع إلى 3Gbps؛ أي أنّ شبكات الجيل الخامس أسرع من سابقتها بمائة مرّة، ويتمّ استخدام هذه الشّبكات في العديد من التّطبيقات الصّناعيّة كالمركبات ذات القيادة المستقلّة كما سبق.

المراجع

  1. ^ brainbridge.be , FROM 1G TO 5G: A BRIEF HISTORY OF THE EVOLUTION OF MOBILE STANDARDS , 15/8/2020
  2. ^ iselect.com.au , 5G Vs. 4G , 15/8/2020
  3. ^ honestproscons.com , 10 Pros and Cons of 5G Technology , 15/8/2020
  4. ^ euronews.com , People are saying coronavirus is a cover up for 5G - here's why it's not | Euronews answers , 15/8/2020
  5. ^ digi.com , 5G Applications and Use Cases , 15/8/2020
1704 مشاهدة