تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة لماذا؟

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 8 فبراير 2021 , 09:02 - آخر تحديث : 8 فبراير 2021 , 09:02
تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة لماذا؟

تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة لماذا؟ حيث أننا غالبًا ما نلاحظ سلوكيات غريبة لدى الطيور وهي بالتأكيد تكييفات تساعد الطيور على البقاء والعيش والقيام بوظائفها المتعددة في أي بيئة توجد فيها، وبالتحديد في هذه المقالة سنناقش لماذا تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة ؟

ما هو ريش الطيور؟

تطور ريش الطيور من حراشف الزواحف، وما يميز الطيور عن باقي الحيوانات هو الريش، حيث الريش ضروري لعملية الطيران والعزل والتودد، وتساعد ألوان وأشكال الريش في التمييز بين الأنواع المختلفة من الطيور سواءً كانت ذكورًا أو إناثًا، وتمر الطيور بمنقارها على طول الريشة وذلك لأن الطيور تفضل الحفاظ على نظافة ريشها حيث تستحم بانتظام ، وتستخدم منقارها لإعادة ترتيب الريش بالشكل الصحيح، وفي الوقت نفسه تقوم بنشر الزيت الخاص  والذي يفرز من غدة على ظهورها باستخدام مناقيرها، وهذا الزيت هو ما يجعل البط والطيور البحرية مقاومة للماء، حيث إذا كان الماء على الريش من الممكن أن يعيق طيران الطيور. [1]

أنواع الريش في الطيور

وبعد التعرف على لماذا تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة ؟ ، من المهم التعرف أنواع الريش، حيث نظرًا لوجود أنواع مختلفة من الشعر على الحيوانات ذات الفراء، فإن الطيور لها أنواع مختلفة من الريش، ولكل منها وظيفة معينة، فبذلك تتعدد أنواع الريش، وتشمل أنواع الريش ما يأتي: [2]

  • الريش المحيطي: يغطي الريش المحيطي معظم سطح الطائر، مما يوفر مظهرًا ناعمًا، وهو يحمي الطائر من الشمس والرياح والمطر والإصابات، وغالبًا ما يكون هذا الريش ذو ألوان زاهية مع أنماط ألوان مختلفة، وينقسم الريش المحيطي إلى ريش الطيران والريش الذي يغطي الجسم.
  • ريش الطيران: ريش الطيران هو ريش كبير يكون على  الجناح والذيل، حيث يعمل ريش الذيل كمكابح للتحكم في اتجاه رحلة الطيران، ومعظم الطيور لديها 12 من ريش الذيل.
  • الريش السفلى: الريش السفلي صغير وناعم ورقيق، ويوجد تحت الريش المحيطي، وهو ريشي وله العديد من الأشواك غير المتشابكة، ويفتقر الريش السفلي إلى الأُسيلات والخطافات التي تظهر في الريش المحيطي وريش الطيران، وهذا يجعل من الممكن لها حجز الهواء في طبقة عازلة بجوار الجلد، مما يحمي الطائر من الحرارة والبرودة.
  • الريش الخشن: الريش الخشن له ركيزة صلبة مع القليل من الأشواك في القاعدة، وعادة ما يوجد على الرأس حول الجفون والفم، ويُعتقد أن لديه وظيفة حسية ووقائية.

فوائد الريش في الطيور  

يتكون الريش من الكيراتين، وهو نفس البروتين الموجود في الشعر والأظافر، كما ويحتوي الريش على خطافات تكون على شكل السحَّاب، وتشكل سطحًا محكمًا وناعمًا، حيث أنها تحافظ على شكل الريش، وبدون هذه الروابط القوية لن تكون الريشة قادرة على تحمل مقاومة الهواء أثناء الطيران، وفيما يأتي توضيح لبعض فوائد الريش: [1]

  • الحفاظ على الدفء: الطيور من ذوات الدم الحار حيث يجب أن تحافظ على درجة حرارة جسمها عند حوالي 40 درجة مئوية، وتحت الريش المحيطي يوجد ريش ناعم صغير السفلي، والذي يقع على الجلد ويبقي الطائر دافئًا، ويعتبر الريش من الأشياء الجيدة في الحفاظ على درجة حرارة جسم الطيور.
  • الطيران : الطيور تستخدم ريشها لكي تطير والريش يساعد على دفع الطيور في الهواء .
  • المظهر الخارجي: يمكن أن يكون مظهر الريش بنفس أهمية ما يفعله، حيث بعض الطيور مثل النايتجار تستخدم أنماط ريشها للتمويه، الذي يشبه الأوراق الميتة، ويستخدم طيور آخرون مثل الطاووس ريشهم لإثارة إعجاب الأنثى بعروض مبهرة.

شاهد أيضًا: ما هي خصائص الطيور التي تميزها عن باقي الحيوانات.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على لماذا تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة؟ وما الغاية من ذلك، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على تركيب الريش وبعض خصائصه وفوائده للطيور.

المراجع

  1. ^ rspb.org.uk , How do feathers work? , 7/2/2021
  2. ^ petcoach.co , Bird Feather Types, Anatomy, Growth, Color, and Molting , 7/2/2021
1072 مشاهدة