تختلف الطيور عن الحشرات في ان الطيور لها

تختلف الطيور عن الحشرات في ان الطيور لها

تختلف الطيور عن الحشرات في ان الطيور لها ، ما يميزها عن الحشرات فعلى الرغم أن الطيور والحشرات كلاهما ينتمي إلى المملكة الحيوانية، لكنهما مختلفان في حيث التركيب والبنية، وفيما يلي سيتم التعرف إلى أهم الاختلافات الرئيسية بين هذان النوعان من الحيوانات.

تختلف الطيور عن الحشرات في ان الطيور لها

تختلف الطيور عن الحشرات في ان الطيور لها عظام، حيث تنتمي كل من الطيور والحشرات إلى المملكة الحيوانية، وبينما تنتمي الطيور إلى شعبة الفقاريات، فإن الحشرات تنتمي إلى شعبة مفصليات الأرجل، حيث تمتلك الفقاريات عمودًا فقريًا ومن هنا أتت تسمية فقاريات، وعظم الرأس المسمى عظم الجمجمة وعظامًا تدعم هيكل الطائر، بينما لا تمتلك أي من الحشرات هيكل عظمي، وعلى الرغم من أن كلاهما يطير لكن جسد وتركيبة الطيور مختلفة تمامًا عن تركيبة الحشرات.

معلومات عن الحشرات

تنتمي الحشرات إلى شعبة مفصليات الأرجل وهي أكبر أنواعها ومجموعاتها، فهي تتميز بأرجلها المفصلية كما تمتلك قشرة كيتينية تغطي جسدها مكونة من بروتين الكيتين وبعض السكريات، يتألف جسد الحشرات بشكل أساسي من ثلاثة مقاطع الجزء الأصغر يقع في المقدمة وهو الرأس ويحتوي عيون مركبة وفم وقرون الاستشعار التي تقوم بمهمة استشعار الحرارة وتوجيه الحركة، والجزء الوسطي وهو البطن يحتوي على جميع أجهزة الحشرة، والجزء الثالث وهو الصدر الذي يحتوي عضلات مرنة والقلب في جهة الظهر، وجهاز الدوران، وتتصل أطراف الحشرات بالصدر وهي ستة أرجل.[1]

شاهد أيضًا: ما هي خصائص الطيور التي تميزها عن باقي الحيوانات

مقارنة بين الحيوانات والطيور

تتميز الحشرات بمميزات تختلف  فيها مع الطيور لكنها هنالك سمات عامة قد تكون مشتركة بين الطيور والحشرات:[1][2]

  • تركيب الفم: تمتلك جميع الطيور جزءً يسمى المنقار يحوي الفم والأنف بينما لا نجده في الحشرات حيث يتغير فم الحشرة حسب وظيفته فهو يمتلك جزءً طويلًا للامتصاص ومكون من قناتين لنقل الغذاء ولنقل اللعاب كما في بعض الحشرات وبعضها تمتلك فكين.
  • الانسلاخ: تتخلص الحشرات من هيكلها الخارجي بشكل دوري بينما لا تتم هذه العملية في الطيور.
  • نقل الإشارات من المحيط: تمتلك معظم الحشرات قرون استشعار للإحساس بمحيطها بينما تمتلك الطيور أذنين وأنف، وهي غائبة في الحشرات.
  • جهاز التنفس: تتنفس الطيور من خلال جهاز تنفسي يحتوي الأنف وبلعوم وقصبة هوائية والرئتين، حيث يقوم الدم بحمل ثاني أوكسيد الكربون من الخلايا ويقوم بتزويدها بالأوكسجين، بينما لا تمتلك الحشرات رئتين، بل يتكون جهاز التنفس من قصبة هوائية وقصيبات شعرية صغيرة متصلة بالقصبة، وترتبط القصيبات الشعرية بفتحات للتنفس على جانبي جسم الحشرة، حيث تقوم هذه القصيبات بحمل الأوكسجين لكل أجزاء الجسم وتخليصه من ثاني أوكسيد الكربون.
  • الطيران: تمتلك الطيور طرفين علويين مخصصان للطيران مغطيان بالريش، بينما بعض الحشرات القادرة على الطيران يحتوي صدرها على زوجين من الأجنحة لمساعدتها في الطيران.
  • الأرجل: تحتوي الطيور زوج من الأرجل فيه أصابع تساعدها على المشي على الأرض، بينما تكون الأرجل في الحشرات من أجزاء صغيرة مرتبطة بعضلات الصدر ومع هيكل الحشرة الخارجي.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال تختلف الطيور عن الحشرات في ان الطيور لها ، وقد تبين أن الطيور تنتمي إلى شعبة الفقاريات وهي الحيوانات التي تمتلك عمودًا فقريًا ، بينما الحشرات تنتمي إلى شعبة مفصليات الأرجل، كما تم ذكر بعض المعلومات الهامة ومقارنة بين الحشرات والطيور.

المراجع

  1. ^ britannica.com , insect , 14/12/2021
  2. ^ britannica.com , bird , 14/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *