العلاقه بين سمك الريمورا والقرش

العلاقه بين سمك الريمورا والقرش

العلاقه بين سمك الريمورا والقرش ، الأسماك أحد الكائنات البحرية المهمة للغاية التي يوجد منها الكثير من الأشكال والأنواع المختلفة وكل نوع منها يمتلك خصائص وصفات مميزة عن غيرها وهذه الصفات هي التي تجعل من كل سمكة مميزة عن الأخرى، يوجد من الأسماك النوع الصالح للأكل، يوجد النوع المفترس وغيرها من أنواع السمك الأخرى.

علم الأحياء

علم الأحياء هو أحد فروع العلوم الطبيعية التي تهتم بدراسة العلاقات المختلفة بين الكائنات الحية وكيف يحدث الترابط بينهم ليعيشوا معنا على سطح الأرض، يقوم الكثير من علماء الأحياء بدراسة أنواع مختلفة من الكائنات الحية ومشاهدة الرابط بينهما للوصول إلى استنتاجات علمية ومنطقية متعلقة بكيفية تعايش كل هذه الكائنات تحت ظروف بيئية معينة وبين الكثير من المخاطر التي تواجهها وكيف يمكن للكائن الحي أن يتكيف مع بيئته بسلام [1].

شاهد أيضًا: تمر الزواحف والاسماك والطيور بمرحلة التحول

العلاقة بين سمك الريمورا والقرش

الكائنات الحية التي تحمل صفات مشتركة أو تعيش في نفس البيئة سنجد دائما أن بينها أمر يربطهم مع بعضهم البعض وهذا الترابط يخلق انسجام أو تنافر بحسب نوع كل كائن حي وطريقة تصرفه، هذا الأمر ينطبق على الريمورا وسمك القرش كلاهما من أنواع الأسماك البحرية التي تعيش داخل البحار وبطبيعة تواجدهما معًا في نفس المكان يجعل بينهما علاقة وطيدة ولكن ما طبيعة هذه العلاقة.

الإجابة :

  • علاقة تعايش، سمك الريمورا يتغذى بشكل مباشر على الفضلات الناتجة من طعام سمكة القرش وعادة تكون السمكة ملتصقة على جانبي سمكة القرش أو على بطنها وهذا يعني أن المنفعة بينهما متبادلة الريمورا تحصل على طعامها من الفضلات والطفيليات العالقة بسمكة القرش وسمكة القرش تخلص نفسها من الفضلات أولا بأول وتحمي جلدها من الضرر.

هل تؤكل الريمورا ؟

قد يخطر في أذهان الكثير من الأشخاص السؤال عن أن هذه السمكة الغريبة هل يتم أكلها كما يحدث مع لحم القرش، والجواب هو نعم يمكن أن يتم أكلها ولكن شرائحها تكون صغيرة للغاية وعادة لا يتم اصطيادها بمفردها وإنما تكون هذه السمكة عالقة مع أحد الأسماك بالأحجام الكبيرة ومن هنا يمكن الحصول عليها وتناولها.

وفي ختام هذا المقال الذي تعرفنا معكم فيه على العلاقة بين سمك الريمورا والقرش نجد أن عالم الكائنات الحية عالم واسع وكبير ويحتاج إلى التعمق به لمعرفة خباياه والعلاقة بين مختلف الكائنات التي تتواجد فيه بالإضافة إلى عالم الأسماك الغريب الذي يحتوي على آلاف من الأنواع مختلفة الأشكال والمسميات والوظائف أيضًا.

المراجع

  1. ^ Scse.d.umn.edu , What is biology ? , 07/02/2022
  2. ^ Animals.net , Remora , 07/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *