توقيت الدراسة في رمضان 2021 – 1442 في السعودية

توقيت الدراسة في رمضان 2021

تبحث وزارة التعليم السعودية عن أنسب توقيت الدراسة في رمضان 2021 لكافة المراحل في مدارس التعليم العام والأهلي في مناطق ومدن المملكة المختلفة، من أجل مساعدة الطلاب على مذاكرة دروسهم والاستمتاع بالشهر الكريم في الوقت نفسه، فمع الصيام الذي يلازمه الجوع والعطش لفترات طويلة في اليوم يجد الكثير من الطلاب صعوبة في المذاكرة والتركيز، لهذا تعمل الوزارة على تقليل عدد ساعات الدراسة في الشهر الكريم.

الدراسة في رمضان 2021

تتطلب الدراسة في رمضان إدخال العديد من التغييرات على النظام التعليمي سواء كانت الدراسة حضورية في المدارس، من خلال تقليل أوقات الحصص الدراسية، وتغيير مواعيد اليوم الدراسي لتتماشى مع الصيام الذي يبذل فيه المسلم عناء الجوع والعطش طوال شهر رمضان. ولا تختلف الدراسة في رمضان بالنظام الحضوري عن نظام الدراسة عن بُعد حيث يتم إدخال التغييرات على مواعيد اليوم الدراسي. ومع اقتراب شهر رمضان المبارك تبدأ وزارة التعليم في دراسة الحلول المقترحة للدراسة في رمضان، ونظرًا لأن هذا العام هو العام الأول الذي تتم فيه الدراسة عن بُعد في الشهر الكريم،ففي العام الماضي أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتقديم موعد الاختبارات النهائية وهو ما طالب به قطاع كبير من الطلاب هذا العام، ولكن لم تتم الاستجابة له، وأعلنت وزارة التعليم أن الدراسة ستنتظم في شهر رمضان المبارك.

توقيت الدراسة في رمضان 2021

قبل أيام من مقدم شهر رمضان الكريم تساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين في السعودية عن الخطة التي تقدمها الوزارة من أجل نظام سير الدراسة في الشهر الكريم، ولم تكُن الوزارة قد أعلنت بعد عن النظام المتبع، ولكن ما تم الإعلان عنه حتى الآن أن اليوم الدراسي سوف يتكون من أربعة ساعات للمرحلة المتوسطة والثانوية، وستكون اليوم الدراسي لمدة ثلاث ساعات للمرحلة الابتدائية خلال الأيام الدراسية التي تتم الدراسة بها عبر الشهر الكريم، وحتى حصول الطلاب على إجازة عيد الفطر المبارك. وأما عن الموعد المحدد لبدء اليوم الدراسي وانتهاءه فلم يتم الإعلان عنه بعد، وإنما فتحت الوزارة باب المناقشة حول أنسب المواعيد للمراحل المختلفة من بين المواعيد المقترحة، ودشّنت حوارًا مجتمعيًا لتستمتع إلى آراء ومقترحات أولياء الأمور حول نظام الدراسة عن بُعد في شهر رمضان الكريم.

شاهد أيضًا: حقيقة الغاء الدراسة في رمضان

استفتاء توقيت الدراسة في رمضان 1442

في يوم الاثنين الموافق الثاني والعشرين من مارس لعام 2021 أطلقت وزارة التعليم لأولياء أمور الطلاب في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية استفتاءً عامًا عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات العالمية تويتر تقترح فيه على أولياء الأمور عددًا من المواعيد المقترحة لبداية اليوم الدراسي ونهايته لكل مرحلة من المراحل، حيث يكون اليوم الدراسي على فترتين: الفترة الأولى ومدتها ثلاث ساعات للمرحلة الابتدائية. والفترة الثانية ومدتها أربع ساعات للمرحلتين المتوسطة والثانوية. وناشدت أولياء الأمور الدخول إلى حسابهم على نظام نور التعليمي من أجل العمل على الإجابة على الاستفتاء وتحديد المواعيد المناسبة لهم، من بين مواعيد بعد صلاة الفجر، أو في الصباح الباكر أو في فترة الظهيرة، على أن ينتهي اليوم الدراسي للمراحل الثلاث في وقت العصر. ويمكن الدخول إلى نظام نور التعليمي “من هنا” من أجل المشاركة في الاستفتاء. والصورة التالية توضح الأوقات المقترحة من قبل الوزارة لكلا المرحلتين: [1]

استفتاء وزارة التعليم

شاهد أيضًا: كيف اذاكر بدون ملل

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على توقيت الدراسة في رمضان 2021 /1442 في المملكة العربية السعودية لكافة المراحل بداية من المرحلة الابتدائية  مرورًا بالمتوسطة وحتى الثانوية، والجهود التي تبذلها الوزارة من أجل مشاركة أولياء أمور الطلاب في صنع القرار المتعلق بدراسة أبناءهم في إطار حرصها على النزاهة والشفافية في اتخاذ القرارات.

المراجع

  1. ^ twitter.com , استفتاء , 23/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *