تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي الى تحريك الصفائح

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر 2021 , 08:10 - آخر تحديث : 9 أكتوبر 2021 , 08:10
تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي الى تحريك الصفائح

تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي الى تحريك الصفائح ، تعتبر من الظواهر الطبيعية، التي تلعب دورًا بارزًا في تكوين وتوزع القارات واليابسة، على سطح كوكبنا الأرضي، والتي تشكل بيئة مناسبة لثوران البراكين وحدوث الزلازل.

تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي الى تحريك الصفائح

تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي الى تحريك الصفائح  صواب أم خطأ؟ الإجابة صحيحة. وذلك لأن هذه التحركات تساهم في تغيير المعالم والجغرافية، كتوزع القارات ونسبة اليابسة. كما وتكون تيارات الحمل على نوعين، سنتعرف عليهما لاحقًا.

شاهد أيضًا: من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

كيف تتحرك الصفائح الأرضية

تتكوّن الصفائح الأرضية من حوالي 15 إلى 20 لوحة تكتونية متحركة، وذلك لأن تيارات الحمل التي تحدث في باطن الأرض، تؤدي الى تحريك الصفائح الأرضية. وهذه التيارات تعرف بتيارات الحمل الحراري، في الغلاف الصخري، وترتكز على المعادن والصخور المنصهرة المتوضعة في جوف الأرض، والتي تتصادم مع بعضها البعض بفعل الضغط الهائل للغازات وتبخراتها. كما ويطلق على هذه الحركة (حركة اللوحة) أو (التحول التكتوني.). وهو ما يفسر اختلاف تضاريس الأرض، بين ما هي عليه اليوم وما كانت عليه منذ ملايين السنين. في حين كانت اليابسة على الأرض، عبارة عن قارة واحدة فقط، كانت تسمى (بانجيا)، وبالمقابل فيها من المسطحات المائية محيط واحد فقط هو بانثالاسا. بينما عندما تتالت على القشرة الأرضية فترات من التسخين والتبريد، منذ آلاف السنين، والتي أدت إلى تحطم وتفتيت القشرة الخارجيّة، وبدأت الصفائح بالتحرك. كما وتفككت القارة الواحدة إلى أجزاء، مما أدى لظهور محيطات جديدة متغيرة الملامح. ومازالت الصفائح مستمرة في تحركاتها إلى يومنا هذا.

أنواع تيارات الحمل التي تؤدي الى تحريك الصفائح

من خلال التأكيد على صحة المعلومة، حول التيارات الخاصة بالحمل في باطن الأرض، والمسؤولة عن تحريك الصفائح الأرضية، تجدر الإشارة إلى التنويه بأنواع الحمل الحاصل في باطن الأرض، وهي نوعان:

  • الحمل الحراري الطبيعي: ويقصد به الحمل الحراري الطبيعي، الذي يتمثل بقدرة السوائل والمواد المنصهرة على التمدد، بسبب تعرضها للتسخين. مما يؤدي إلى انخفاض كثافتها لتطفو على السطح. كما وتعرف بالتيارات الصاعدة.
  • الحمل القسري: ويقصد به الحمل الحراري الدوراني، الذي يتمثل بتحرك السوائل والمواد المنصهرة، بطرق مغايرة تمامًا عما يحصل في الحمل الحراري الطبيعي. وذلك يعود إلى العوامل الخارجية المؤثرة على السائل، كحركة الرياح، والماء المغلي وغيرها. كما وتعرف بالتيارات الهابطة.

شاهد أيضًا: تتحرك الصفائح الأرضية بفعل

الصفائح التكتونية وعمرها

من خلال موضوعنا عن الحمل الحراري في باطن الأرض ، وتياراته التي تؤدي إلى تحريك الصفائح الأرضية، فإن عمر الصفيحة التكتونية الواحدة، يقدر بنحو 3.6 مليار سنة. كما ويوجد أسفل الغلاف الصخري للأرض، الغلاف الموري اللزج التكوين ،بسبب الحرارة الشديدة المتولدة في جوف الأرض.

بذلك نجد أن تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي الى تحريك الصفائح ، من خلال القوة الدافعة. الناتجة من الضغط الهائل في جوف الأرض، والحرارة العالية، حيث تنشأ حفر الانهدام التي تتكون بفعل تباعد الصفائح الأرضية. بينما تحدث الزلازل عادةً على حدود الصفائح الأرضية.

المراجع

  1. ^ livescience.com , What is plate tectonics? , 09/10/2021
16 مشاهدة