من اي المواد تتشكل الصخور السطحية

من اي المواد تتشكل الصخور السطحية

من اي المواد تتشكل الصخور السطحية ؟ هو ما سنجيب عليه تباعًا ، حيث هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصخور وهي الرسوبية، والنارية، والمتحولة، وتتشكل كل من هذه الصخور من خلال تغييرات فيزيائية مثل الذوبان أو التبريد أو التآكل أو الضغط أو التشوه، والتي تشكل جزءًا من دورة الصخور.

ما هي الصخور 

الصخور في الجيولوجيا هي عبارة عن كتلة متماسكة طبيعية، ومتماسكة من معدن واحد أو أكثر، وتشكل هذه المجاميع الوحدة الأساسية التي تتكون منها الأرض الصلبة وتشكل عادةً أحجامًا يمكن التعرف عليها وتخطيطها، وتنقسم الصخور إلى ثلاث فئات رئيسية وفقًا للعمليات التي أدت إلى تكوينها، وهذه الفئات هي الصخور النارية، والتي تجمدت من مادة منصهرة تسمى الصهارة؛والصخور الرسوبية التي تتكون من شظايا مشتقة من صخور موجودة مسبقًا أو من مواد مترسبة من المحاليل؛ والصخور المتحولة والتي تم اشتقاقها من الصخور النارية أو الصخور الرسوبية في ظل ظروف تسببت في تغيرات في التركيب المعدني، والملمس ، والبنية الداخلية؛ وتنقسم هذه الفئات الثلاث بدورها إلى مجموعات وأنواع عديدة على أساس عوامل مختلفة أهمها الخصائص الكيميائية والمعدنية والتركيبية.

من اي المواد تتشكل الصخور السطحية

تتشكل الصخور السطحية من المواد المكونة للحمم البركانية التي تخرج من جوف الأرض وتتبلور على سطح الكرة الأرضية، حيث تقسم الصخور النارية  اعتمادًا على مكان تصلب الصخور المنصهرة، فإذا تصلبت في جوف الأرض تسمى صخور نارية جوفية، وإذا تكونت على سطح الأرض تسمى صخور نارية سطحية، ويتم تكوين الصخور النارية البركانية السطحية عندما تخرج الصهارة وتبرد فوق (أو بالقرب جدًا) من سطح الأرض، فالصهارة التي تسمى الحمم البركانية عندما تنفجر الصخور المنصهرة على السطح تبرد وتتصلب على الفور تقريبًا عندما تتعرض لدرجة حرارة الغلاف الجوي الباردة نسبيًا، ويعني التبريد السريع أن البلورات المعدنية ليس لديها الكثير من الوقت لتنمو لذلك تتميز هذه الصخور بحبيبات دقيقة جدًا أو حتى نسيج زجاجي.

خصائص الصخور النارية

وفيما يأتي بعض من خصائص الصخور النارية:

  • لا يتضمن الشكل البركاني للصخور أي رواسب أحفورية، فإذا كانت هناك أي فرص لوجود أحافير في أعماق القشرة فإنها تنفجر من سطح الأرض وتتلف بسبب الحرارة الهائلة التي تنتجها هذه الصخور.
  • تشتمل معظم الأشكال النارية على أكثر من رواسب معدنية.
  • يمكن أن تكون الصخور النارية إما زجاجية أو خشنة الملمس.
  • لا تتفاعل مع الأحماض.
  • الرواسب المعدنية متوفرة في شكل بقع بأحجام مختلفة.

اقرأ أيضًا: هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها، حيث تم التعرف على إجابة سؤال من اي المواد تتشكل الصخور السطحية ، كما وتم التعرف على الصخور النارية وأنواعها وخصائصها .

المراجع

  1. ^ britannica.com , Rock , 27/5/2021
  2. ^ usgs.gov , What are igneous rocks? , 27/5/2021
  3. ^ byjus.com , Igneous rocks , 27/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *