جدول رمضان للاطفال المفطرين والصائمين 2021

كتابة ياسمين - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 8 أبريل 2021 , 10:04
جدول رمضان للاطفال المفطرين والصائمين 2021

جدول رمضان للاطفال 2021 هو خُطَّة هامة جدًا ينبغي عدم تجاهلها أو إهمالها سواء كان الأبُ والأم هم من يقومون بـ إعدادها للطفل أو كان الطفل بنفسه هو من يقوم بـِ إعدادها خصوصًا إذا كان قد تجاوز العشر سنوات، وبوجهً عام؛ فإن هذا الجدول يُساعد الطفل على تعلم أهم الأولويات التي يكون من الضروري الحرص عليها طوال أيام شهر رمضان المبارك ويُساعده أيضًا على تنظيم وقته خلال الشهر، وفيما يلي من فقرات؛ سوف يتم عرض نموذج جدول اعمال رمضان اليومية للأطفال سواء الصائمين أو المفطرين ونموذج جدول المذاكرة في رمضان أيضًا.

جدول رمضان للاطفال 2021

قبل أن تقوم الأم بإعداد جدول رمضان لأطفالها؛ لا بُد أن تقوم بـِ توطينهم على مجموعة من العادات اليومية الأساسية أولًا قبل حلول أول أيام الشهر المبارك، وعلى سبيل المثال؛ يجب أن تُسعدهم على ضبط مواعيد النمو وعدم الإسراف في الشهر ليلًا والاستيقاظ مبكرُا قدر الإمكان، مع ضرورة أن يتسم هذا الجدول بالمرونة؛ لكيلا يتم إجهاد الطفل أكثر من اللازم أو بقدر يفوق طاقة تحمله، كما ينبغي أن يكون موعد انتهاء هذا الجدول يوميًا قبل موعد نوم الأم بمدة لا تقل عن 3 إلى 4 ساعات؛ لكي تتمكن من القيام بأي أنشطة خاصة بها قبل موعد نومها، وفيما يلي نموذج جدول يومي للأطفال الصائمين وأيضًا المفطرين:[1]

جدول رمضان للاطفال المفطرين

عندما يكون الطفل لا زال صغيرًا ولم يقو جسده على الصوم أي إذا كان لم يبلغ السبع سنوات بعد؛ فهنا يتم وضع خُطَّة يومية مسلية ومفيدة من شأنها أن تُساعد الطفل على معرفة معنى رمضان وأنه تغيير جذري وكلي في حياة الفرد وتفاصيل يومه وبه بعض الضروريات والآداب والمظاهر الدينية والاجتماعية المهمة، ومن أفضل نماذج الجداول الرمضانية للأطفال الصغار غير الصائمين، ما يلي:

الوقت  النشاط الأول النشاط الثاني
من 9.0 إلى 11.0 صباحًا تناول وجبة الإفطار، ثم تنظيف الأواني التي تناول الإفطار بها. مساعدة الأم في ترتيب غرفته، وتعليمه طريقة رسم الفانوس أو الهلال على الورق.
من 11.0 ض إلى 1.0 م صلاة الظهر، وكتابة جزء من الواجب المدرسي خاصته، أو أي نشاط إيجابي تعليمي ترشده الأم إلى تعليمه. توفير بعض أدوات الزينة، ليقم يقوم الطفل بقصها ولصقها بطريقة مناسبة، واستخدامها في شكل زينة رمضان.
من 1.0 ظهرًا  إلى 3 عصرًا صلاة العصر، شرح معلومة رمضانية دينية للطفل، مثل أهمية شهر رمضان، ومعنى وأهمية الصيام. أن قراءة القصص الدينية الرمضانية له. يحصل الطفل على جزء من الراحة والاسترخاء، ويمكنه استخدام التابلت أو مشاهدة التلفاز.
من 3.0 عصرًا حتى آذانَ المغرب مساعدة الأم في إعداد الفطور صلاة المغرب، وتناول وجبة الإفطار مع الأسرة، ومساعدة الأم في تنظيف الأواني.
من 7.0م حتى 9.0 م الجلوس مع الأسرة بعض الوقت وتبادل المعلومات المفيدة والإيجابية صلاة العشاء، حفظ أو ترديد بعض آيات القرآن الكريم جزء عم، ثم النوم.

شاهد أيضًا: جدول تنظيم الوقت في رمضان للاطفال جاهزة

جدول رمضان للاطفال الصائمين

بالطبع؛ فإن جدول شهر رمضان الخاص بالأطفال الصائمين يختلف نوعًا ما عن جدول رمضان الخاص بالأطفال المُفطرين؛ حيث إن الطفل في مرحلة التدريب على الصيام أو صيام اليوم كاملًا؛ يُمكن إعطائه المزيد من المهام والأنشطة للقيام بها على مدار يومه، إلى جانب تزويده ببعض من آداب الصيام والسنن الرمضانية أيضًا، ومن أمثلة ونماذج جدول رمضان للأطفال الصائمين، ما يلي:

الوقت/ النشاط النشاط الأول النشاط الثاني النشاط الثالث
من 10.0 صباحًا إلى 12.00 ظهرًا تجهيز مكان خاص في ركن غرفة الطفل لإتمام عبادات شهر رمضان، مع وضع بعض من قصص الأنبياء، سجدة صلاة، مسبحة، مصحف صغير، ويجب أن يقوم الطفل بترتيب هذا الركن بنفسه تعليم الطفل كيفية صناعة فانوس يدوي بالورق المقوَّى قراءة الكتب وإتاحة الفرصة للطفل ليلعب بألعابه المُفضله.
من 12.00 ظهرًا إلى 2.00 عصرًا صلاة الظهر مع الطفل، وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم معه، وتسميع بعض السور القرآنية القصيرة له، مع توضيح أهمية وفوائد صيام شهر رمضان الدينية والصحية. إذا كان الطفل قادرًا على القراءة، يتم ترشيح أحدد القصص ذات الدروس الرمضانية المفيدة له، ويُمكن للأم قراءتها له. ممارسة هِواية الرسم أو أي هِواية يفضلها الطفل.
من 2.00: 4.00 عصرًا يُمكن للأم أن تسُاعد الطفل على إعداد مسجد باستخدام الورق أو الكرتون.

على الأم أن ترشد الطفل إلى تلوين وتزيين هذا المسجد؛ حيث سوف ينشغل به وقتًا طويلًا لكي لا ينتبه إلى شعوره بالعطش والجوع الشديد.

صلاة العصر مع الطفل، وقراءة ما تيسر من القرآن، وتعليم الطفل بعض الأذكار. توجيه الطفل إلى أخذ حمام دافئ، ثم الاسترخاء أو النوم لمدة ساعة.
من 4.00 عصرًا إلى 6.00 المغرب مع بَدْء تجهيز وجبة الإفطار؛ وبعد أن يستيقظ الطفل، يُمكن أن تطلب منه الأم إعداد طبق السلطة، وترتيب المائدة الخاصة بالإفطار. مع آذانَ المغرب، يتم توضيح كيفية إفطار الصائم، والحرص على بَدْء الإفطار وبالتمر أو الماء؛ اقتداءً بسيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم، ثم أداء صلاة المغرب تناول وجبة الإفطار مع الأسرة.
من 7.00 مساءً حتى 9.30 مساءً مساعدة الأم في تنظيف مكان مائدة الإفطار وكذلك تنظيف الأطباق. أخذ قسط قصير من الراحة قبل صلاة العشاء صلاة العشاء، وصيام قدر ما يستطيع الطفل من صلاة التراويح، ثم ينام الطفل حتى موعد السَّحُور.

نموذج جدول رمضان للأطفال فارغ

عند رغبة الأم أو الأبُ في أن تقوم بـِ إعداد جدول رمضاني خاص يتوافق مع ظروف طفلها وظروفها اليومية، فهنا يُمكن الاعتماد على نموذج جدول رمضان للاطفال فارغ ومن ثم؛ البَدْء في ملء خانات هذا الجدول بالأنشطة التي يُمكن للطفال القيام بها والتي يسمح وقت الأم سواء كانت عاملة أو ربة منزل على مباشرتها مع الطفل، ولا سيمَّا أن الخُطَّة الرمضانية والجدل اليومي للطفل في رمضان يعتمد أيضًا على بعض العوامل الأخرى مثل سن الطفل وهل هو أقل من سبع سنوات أم أكبر، وهل يمكنه القراءة والاعتماد على نفسه في بعض الأنشطة أيضًا أم لا، وغيرهم من العوامل الأخرى، وفيما يلي بعض من نماذج جدول رمضان للأطفال الفارغة:

جدول رمضان للاطفال

جدول رمضان للاطفال

شاهد أيضًا: جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضان 2021

جدول مذاكرة رمضان للاطفال

تستمر الدراسة في الكثير من الأحيان في شهر رمضان، وهنا تجد الأم صعوبة في تنظيم وقت طفلها فيما بين المذاكرة والعبادات والطاعات الرمضانية، ويرى الخبراء التربويين؛ إلى ضرورة أن يكون هناك توازن بين الأوقات الخاصة بالمذاكرة والأوقات الخاصة بتنفيذ الطاعات الدينية في رمضان؛ ويجب إقناع الطفل أن ثواب إتقان المذاكرة في رمضان لا يقل أهمية عن باقي الطاعات، ومع ذلك لا بُد أن يستشعر الطفل العبادات الرمضانية مثل الذكر وقراءة القرآن وصلاة التراويح والقيام قدر الإمكان على مدار يومه، وتخصيص وقت للمذاكرة ووقت للراحة أيضًا، ومن أمثلة جدول مذاكرة يومي للأطفال في رمضان، ما يلي:[2]

جدول مذاكرة رمضان يومي للاطفال

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان للاطفال

أنشطة رمضانية للأطفال

يجب أن يتعلم الطفل أن شهر رمضان هو مدرسة إيمانية دينية مهمة عليه أن  يلتزم خلالها بمجموعة من الأنشطة المهمة والمفيدة والإيجابية والتي سوف تُساعده على اكتساب العلم والمعرفة الدينية والثقافية العامة، وسوف تُساعده على تنمية مهاراته الفكرية أيضًا، ولذلك؛ لا بُد من توجيهه إلى تنفيذ بعض الأنشطة المهمة في رمضان، مثل:

  • تحديد بعض من قصار السور القرآنية من جزء عم للطفل ليقوم بـِ حفظها على مدار الشهر.
  • إمداد الطفل بمجموعة من القصص الدينية الجميلة والمسلية والتي تتناول المعلومات عن شهر رمضان أو قصص الأطفال عن رمضان وغيرهم؛ لكي يتعلم الطفل ويمارس نشاط يحبه وهو قراءة القصص في نفس الوقت.
  • الأخذ بيد الطفل في وقت الصلوات لتعويده على ضرورة الحفاظ على مواعيد الصلوات.
  • مساعدة الطفل على إعداد بعض الرموز الرمضانية المحببة إليه إما برسمها او إعدادها بالكرتون مثل هلال رمضان، الفانوس، مسجد، وغيرهم.
  • توضيح فضل الصدقة للطفل، وتخصيص حصالة خاصة يضع بها الطفل جزء من مصروفه اليومي طوال شهر رمضان؛ لكي يتبرع بها بنفسه إلى الفقراء.
  • دفع الطفل إلى القيام بـِ الأعمال الخيرية والمشاركة بها إذا كان سنه يسمح بذلك.
  • إعطاء الطفل بعض من قصص الأنبياء وقصص القرآن في شكل مقاطع فيديو لكي يتابعها على جهاز التابلت اللوحي.
  • المساعدة في ترتيب المنزل، وفي إعداد وجبة الإفطار، وغيرهم من الأعمال المنزلية التي يُمكن للطفل المشاركة بها.

اقرأ أيضًا: اسئلة عن رمضان للاطفال واجوبتها

في فِقْرة الختام، ومع الوصول إلى نهاية هذا الموضوع؛ يكون قد تم توضيح جدول رمضان للاطفال المفطرين والصائمين 2021 مع مجموعة من الخطط والجداول الرمضانية التي يُمكن للأم الاعتماد عليها في تنظيم يوم الطفل طوال شهر رمضان سواء كان طفل صغير مفطر أو طفل صائم، مع توضيح كيفية تنظيم وقت الطفل أيضًا إذا كان شهر رمضان متوافق مع أيام الدراسة والمذاكرة، إضافةً إلى التطرق إلى أهم الأنشطة التي ينبغي حث الطفل على القيام بها في شهر رمضان.

المراجع

  1. ^ mominkids.net , Ramadan Time Management Workshop , 8-4-2021
  2. ^ soundvision.com , 23 tips to help moms organize for Ramadan , 8-4-2021
418 مشاهدة