جمل ضخم في الصحراء كلمة جمل

كتابة خالد الغزي -
جمل ضخم في الصحراء كلمة جمل

جمل ضخم في الصحراء كلمة جمل ، حيث تذخر اللغة العربية بالكثير من الكلمات والمفردات والألفاظ، التي تُعبر عن عدة معانٍ يُعرف كل منها من خلال سياق الحديث والكلام، ونظًرا لتنوع هذه اللغة، فقد نزل القرآن الكريم بها ليكون حُجة على الكافرين، وفي هذا المقال سنبيّن لكم ماذا تدل كلمة جمل.

جمل ضخم في الصحراء كلمة جمل

إن كلمة جمل في جملة جمل ضخم في الصحراء هي مذكر حقيقي، والمذكر هو ما يصح أن نشير إليه بقولنا: هذا، مثل: هذا رجل، هذا زيد، هذا قطر، هذا كتاب، ويقسم المذكر إلى قسمين، الأول: حقيقي وهو ما يدل ذكر من الناس أو الحيوان، مثل: رجل، صبي، أسد، جمل. والثاني: مجازي وهو ما يعامل معاملة الذكر من الناس أو الحيوان وليس منها، مثل: البدر، الليل، الباب. والفارق بين الحقيقة والمجاز، هو صفة التوالد والتناسل والتكاثر، فمن امتلك هذه الصفة فهو حقيقيّ والمجازي ما خلا منها، ولم يمتلكها. وهناك نوع من الأسماء يُعدُّ من المذكر الحقيقي، إلّا أنّ فيه علامة من علامات التأنيث، فهو مذكر من جهة الحقيقة، ومؤنث من حيث اللفظ، مثل: حمزة وطلحة وأسامة.[1]

شاهد أيضًا: السيارة مسرعة. كلمة السيارة في الجملة نوعها من حيث العدد

أنواع الاسم المؤنث

بعد معرفة أن كلمة جمل هي مذكر حقيقي، لا بُدّ من معرفة أنواع الاسم المؤنث، حيث ينقسم الاسم المؤنث إلى قسمين أساسيين، وهما فيما يأتي:[2]

  • المؤنث الحقيقي: هو ما كان يقابله مذكر من جنسه، أو هو اسم دلَّ على إنسان أو حيوان يلدُ أو يبيض، مثل: سعاد، امرأة، حمامة، بقرة.
  • المؤنث المجازي: هو ما لا يقابله مذكر من جنسه، أو هو ما دلّ على مؤنث غير حقيقي، وقد عاملته العرب معاملة المؤنث مجازًا، مثل: نار، دار، شمس، صحراء.

شاهد أيضًا: كلمة مساكين ليست جمع مذكر سالم لماذا

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنه في جملة جمل ضخم في الصحراء كلمة جمل هي مذكر حقيقي، والمذكر هو ما يصح أن نشير إليه بقولنا: هذا، ويقسم إلى مذكر حقيقي، ومذكر مجازي.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , التذكير والتأنيث , 11/11/2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , الاسم من حيث التذكير و التأنيث , 11/11/2021
37 مشاهدة