جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا

كتابة نور محمد -
جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا

جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا ماذا؟ حيث أن همزة القطع همزة من ضمن همزات اللغة العربية التي تكتب في بداية الكلام أو منتصفه، مثل اسم أحمد والفعل يسئل وتأتي همزة القطع في الكلمات والحروف والأسماء ولا تسقط مطلقًا حتى في حالات الوصل، وجميع الحروف همزتها همزة قطع ما عادا حرف ما واحد.

جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا

جميع الحروف همزتها همزة قطع ما عادا حرف التعريف الـ وهمزة القطع همزة أصلية من ضمن الهمزات المتحركة التي تكتب في بداية الكلام أو في وسطه وتنطق في جميع المواضع سواء كانت موصولة أو غير ذلك ولا تسقط مطلقًا على عكس همزة الوصل التي تسقط في بعض الأحيان وترسم عن طريق كتابة حرف ألف فوقه همزة أو تحته همزة، حيث إنه إذا كانت تلك الهمزة مفتوحة أو مضمومة ترسم الهم فوق الألف وإذا كانت مكسورة يتم رسم الهمزة تحت الألف مثل: فَبِأَيّ، َلأَمَةٌ، للإمام، سَأُنزِلُ، يسْئَل، جُزْءًا، لأقعدن، يَجْئَرُون، سَأَصْرِفُ، أَفَأَنتَ، سَوْءَة، بَرِيئًا، شَيْئاً.

شاهد أيضًا: همزة القطع هي الهمزة التي ينطق بها في بدء الكلام و وصله

ما هي مواضع همزة القطع

همزة القطع لها عدة مواضع تختلف عن باقي مواضع الهمزات الأخرى الموجودة في اللغة العربية لذلك يمكن تميزها عن باقي الهمزات الأخرى يكل سهولة، حيث إن مواضع همزة القطع في كل من الكلمات والأسماء والحروف تتمثل في كالآتي:

  • أولًا في الأسماء: كل همزات الأسماء الموجودة في اللغة العربية همزة القطع ما عادا بعض الأسماء المعينة التي تم ذكرها في قواعد همزة الوصل، ومن ضمن الأسماء المبدوءة بهمزة القطع في اللغة العربية كل من أحمد، وإيمان، وأخت، وأب، وإسراء، وإحسان، وأسماء، وأسهم ويجب أن تكتب الهمزة في همزة القطع فوق الحرف أو تحته للتفريق بينها وبين همزة الوصل.
  • ثانيًا في الأفعال: همزة القطع في الأفعال ليس لها من المواضع ما هو كثير مثلما يوجد لها في الأسماء، فهي في الأفعال محدودة ومن أهم تلك المواضع الفعل الثلاثي بالأخص الماضي منه ومصدر ذلك الفعل مثل “أَمَر” ومصدره “أمْر” وأيضًا في الفعل الرباعي ولكن في الماضي منه والأمر والمصدر دون المضارع مثل: أرسل، أرسل إرسال وأدخل، أدخل. إدخال.
  • ثالثًا تأتي همزة القطع في همزة المضارعة: وهي الهمزة التي يبدأ بها الأفعال المضارعة، مثل كل مما يأتي: أجتهد، وألعب، وأرسل، وأذنب، وأخذ، وأذهب، وأشرب، وأذاكر، أجتهد.
  • رابعًا في الحروف: جميع الحروف همزتها همزة قطع ما عادا حرف التعريف الـ مثل البنت والولد والكتاب والبلد والحج.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا حرف التعريف الـ وهمزة القطع همزة أصلية من ضمن الهمزات المتحركة التي تكتب في بداية الكلام أو في وسطه وتنطق في جميع المواضع سواء كانت موصولة أو غير ذلك ولا تسقط مطلقًا على عكس همزة الوصل.

46 مشاهدة