حبوب تحت الجلد في الوجه الأسباب وطرق العلاج

كتابة أسماء - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2020 , 12:12
حبوب تحت الجلد في الوجه الأسباب وطرق العلاج

توضّح الفقرات الآتية أسباب ظهور حبوب تحت الجلد في الوجه والجسم، وهي كثيرة وتختلف من شخص لآخر بحسب العمر، والحالة الطبية، بالإضافة إلى الحالات التي تزيد خطورة الإصابة بها، ويمكن علاج الحبوب التي تظهر تحت الجلد، لكنّ علاجها يتطلّب وقتًا؛ نظرًا لأنّها عميقة في طبقات الجلد.

حبوب تحت الجلد في الوجه

الحبوب التي تظهر في الوجه تحت الجلد أحد أنواع حب الشباب، وتسمّى حبوب الشباب الخفيفة ذات الرؤوس البيضاء أو السوداء (كوميدونيس)، والتي تبقى تحت الجلد هي الرؤوس البيضاء، أمّا الذي يصل إلى سطح الجلد هي الرؤوس السوداء، وتسمى البثور المغلقة التي تنمو داخل الجلد (بثرة عمياء)، وقد تكون مؤلمة إذا كانت عميقة في طبقات الجلد، وقد يظهر للحبوب تحت الجلد رأس أبيض عندما يرتفع عبر طبقات الجلد، أو قد يختفي.[1]

ما هي حبوب تحت الجلد في الوجه والجسم

تظهر حبوب تحت الجلد في الوجه والجسم عندما يكون في عمق الجلد اندفاعات كبيرة حمراء ومؤلمة، وتبدأ هذه البثور عندما تسدُّ مسام الجلد، وعدة ما تسدُّ بخلايا الجلد الميتة، ويمكن أن تعلق فيها البكتيريا؛ ممّا يتسبب في احمرار المنطقة وتورّمها. يظهر حب الشباب الكيسي عندما تدخل هذه العدوى عميقًا في الجلد، مما يسبّب نتوءًا مليئًا بالصديد، أو يؤلم أو يحك، وإذا انفقع الكيس، تنتشر العدوى إلى مناطق أخرى، ولا يجب تركها إلى أن تشفى لوحدها؛ لأنّها قد تترك ندوبًا عميقة، وتستمرّ لسنوات.[2]

أسباب حبوب تحت الجلد في الوجه والجسم

تلعب الهرمونات (الأندروجينات) دورًا كبيرًا في ظهور (حب الشباب الكيسي)، خاصّة في المراهقة، وهذا يسبّب تغيرات في البشرة، يمكن أن تسدّ المسام، ويظهر حبّ الشباب، ومن الأسباب الأخرى، ما يأتي:[2]

  • الدورة الشهرية.
  • الحمل.
  • سن اليأس.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • ردود فعل من الأدوية.
  • بعض منتجات البشرة.
  • الملابس الضيقة جدًّا.
  • الرطوبة العالية أو التعرق.

لا تؤدّي هذه الأشياء لظهور حب الشباب، أو الحبوب تحت الجلد:

  • عدم غسل الوجه كما يجب.
  • الشوكولاتة.
  • الأطعمة الدهنية أو الحارة.

عوامل خطر ظهور حبوب تحت الجلد

قد تؤدي بعض الأشياء إلى ظهور حبوب تحت الجلد أو حبوب الشباب وتفاقمها، ومنها ما يأتي:[3]

  • الأدوية: تسبّب بعض الأدوية الحبوب، وهي التي تحتوي الكورتيكوستيرويدات، أو التستوستيرون، أو الليثيوم.
  • التغيرات الهرمونية: تزداد هرمونات الأندروجينات عند الذكور والفتيات في مرحلة البلوغ، وتتسبب تضخّمًا في الغدد الدهنية، وإنتاج المزيد من الدهون، وتزداد هذه المشكلة في منتصف العمر عند النساء.
  • الحمية: عندما لا تكون الحمية متوازنة، تسبّب زيادة في حب الشباب، مثل الحمية التي تركّز على الأطعمة الكربوهيدراتيّة، مثل الخبز ورقائق البطاطس.
  • الضغط العصبي: لا يسبب الإجهاد ظهور الحبوب، لكن إذا كانت موجودة أصلًا، فإنّه يفاقمها، وأكثر ما يزيدها التوتر.

كيف تتكوّن حبوب تحت الجلد

تتكوّن الحبوب تحت الجلد في المناطق التي تحتوي كثيرًا من الغدد الدهنية، مثل الوجه والرقبة والكتفين والظهر والصدر، وليس فقط على الوجه. تتّصل الغدد الدهنية الموجودة في الجلد بالمسام، عن طريق قناة تسمى الجريب، ومهمّة الغدد الدهنية إفراز زيت يسمّى (الزهم) من خلال فتحة الجريب؛ لتحمي الجلد وتحافظ عليه رطبًا.

إذا أغلقت المسامات بخلايا الجلد الميتة، فإنّها لن تتمكّن من إخراج الزهم إلى سطح الجلد، وعندها لن تجد مكانًا آخر تتوجّه إليه، إلّا باطن الجلد، فتتراكم وتكوّن بثرة مؤلمة، وإذا كانت الحالة شديدة، فإنّ مزيج خلايا الجلد الميتة والدهون يسمح للبكتيريا التي تنمو أصلًا على الجلد، بالتراكم في المسام المسدودة.

عندما تحدث هذه العمليّة، فإنّ البكتيريا تفرز إنزيمات، ومواد كيميائية تجذب خلايا الدم البيضاء، ممّا يؤدّي لاحمرار وتورّم وسخونة وألمًا، وتسبّب التهابًا.[1]

علاج حبوب تحت الجلد

من أفضل علاجات حبوب تحت الجلد ما يأتي:[4]

عدم الضغط عليها

مع أنّ عصر البثرة والتخلّص منها سريعًا أمر مغرٍ للكثيرين، إلّا أنّ هذه البثور ليست على سطح الجلد في الواقع، ومن الصعب وأحيانًا من المستحيل التخلص منها عند فقعها، بل إنّ النتيجة عكسية، ويسبّب الضغط عليها تفاقم الالتهاب؛ ممّا قد يجعل المنطقة أكثر إيلامًا عند اللمس، ويزداد احمرارها ووضوحها، كما أنّها تترك ندوبًا على الجلد.

الكمادات الدافئة

تعالج الكمادات الدافئة الحبوب تحت الجلد بطريقتين، هما تخفيف آلام حب الشباب، ومفيدة عندما تبدأ الرؤوس البيضاء في التكون، للاستفادة منها يمكن وضعها من 10 إلى 15 دقيقة على المنطقة المصابة، من ثلاث إلى أربع مرات يوميًّا، وهذا يسمح للبثور بإخراج القيح والشفاء أسرع.

ملصقات حب الشباب

تشبه ملصقات حب الشباب الكمادات التي توضع مباشرة فوق الحبوب تحت الجلد، وهي تزيل البكتيريا والدهون والأوساخ من سطح الجلد، وقد تحتوي موادّ مضادّة للحبوب، مثل حمض الساليسيليك، ويمكن استخدامها يوميًا وطيلة اليوم، إلى أن تختفي البثور تمامًا، لكن يجب تغيير الملصق كلّ 24 ساعة.

مضاد حيوي موضعي

تخلّص المضادات الحيوية الموضعية البشرة من أيّ بكتيريا تساهم في ظهور الحبوب تحت الجلد، وتقلل الالتهاب، وإذا ظهرت الحبوب واختفت أكثر من مرة، يمكن استعمال المضادات الحيوية الموضعية حتّى عند اختفاءها، للوقاية من ظهورها لاحقًا، ومن المضادات الحيوية الموضعية الشائعة الإريثروميسين، والكليندامايسين، وتطبّق مرّتين يوميًّا.

المضادات الحيوية الموضعية لا تعدّ فعالة في حد ذاتها، بل إنّها تحتاج نوعًا آخر من منتجات حب الشباب مثل البنزويل بيروكسايد؛ لتجفيف البثور، بينما تحارب المضادات الحيوية البكتيريا والالتهابات.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي بديل من المضادات الحيوية القاسية، والكريمات والمراهم التي لا تتطلّب وصفة طبية، ولتحقيق أقصى فائدة منه، يجب استخدام منتج يحتوي على الأقلّ 5% من زيت شجرة الشاي، ويوضع مرتين يوميًّا إلى أن تشفى الحبوب تحت الجلد، ولا يجب استخدام زيت شجرة الشاي لوحده، إلا بعد تخفيفه بزيت ناقل، مثل زيت جوز الهند، والجوجوبا، والزيتون.

العسل الخام

العسل بديل طبيعي آخر للمنتجات التي لا تحتاج وصفات طبية؛ لأنّه يتمتّع بخصائص طبيعية مضادة للميكروبات، تخلّص البشرة من البكتيريا المتراكمة عليه، ويمكن استخدام وصفات تحتوي عسلًا خامًا، أو وضع كمية قليلة من العسل على البشرة المصابة وتركه طوال الليل، وغسله بماء دافئ صباحًا.

تظهر حبوب تحت الجلد في الوجه والجسم بسبب انحباس الدهون في الطبقات الداخليّة للجلد؛ نتيجة انغلاق المسامات بالمنتجات غير المناسبة، أو تراكم الجلد الميت، وأفضل طريقة للتعامل معها هي معالجتها من أساسها، وعدم محاولة العبث بها، مثل الحبوب الخارجيّة؛ لأنّها ستتفاقم، وتُسبّب آثارًا دائمة في البشرة.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday , What is a blind pimple? , 21-21-202
  2. ^ webmd , Cystic Acne , 21-21-202
  3. ^ mayoclinic , Causes , 21-21-202
  4. ^ healthline , How to Heal Blind Pimples Under the Skin: 6 Ways , 21-21-202
466 مشاهدة