ازالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة بالطرق الطبية والطبيعية المختلفة

ازالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة

ما هي طرق ازالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة ؟، ذلك السؤال الذي انتشر على نحو كبير بين غالبية النساء في الأونة الأخيرة، وذلك بغرض التعرف على حل نهائي وفعال لتلك الرؤوس السوداء المزعجة التي تظهر في مختلف أنحاء البشرة، والتي عادة ما تتركز بشكل رئيسي في منطقة الانف نظراً لتراكم نسبة الدهون أو الزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة في هذه المنطقة، وستتناول الفقرات القادمة عدد من أهم الحلول الفعالة لازالة الرؤوس السوداء، وهذا بالإضافة أيضاً إلى عرض أهم الطرق الوقائية التي تساعد في تجنب ظهورها من الأساس.

ما هي الرؤوس السوداء

تشير الرؤوس السوداء إلى هذا النوع المزعج من البثور التي تظهر في أماكن متفرقة بالجسد كالوجه، أو الرقبة، وذلك كنتيجة طبيعية لإنسداد المسام الموجودة بالبشرة سواء بسبب الدهون الزائدة أو خلايا الجلد الميتة، فعندما تنسد مسام البشرة بفعل المسببات السابقة، حينها تتفاعل خلايا الجلد الميتة في تلك المسام مع عنصر الأكسجين المتواجد في الهواء، لتتحول بعدها هذه المسام إلى اللون الأسود مكونة الرؤوس السوداء.

ومن الأمور الجديرة بالذكر هنا أيضاً، هي احتواء تلك الرؤوس السوداء على مادة الميلانين المؤكسدة، وهي تلك الصبغة الداكنة التي تنتجها خلايا الجلد على نحو عام، هذا الأمر الذي يحفز ظهورها في المناطق المختلفة من الجسد، والتي تحوي العديد من بصيلات الشعر المتعددة مثل الوجه، الظهر، الرقبة، العنق، الصدر، الكتفين.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

هنالك العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي تساعد في ظهور الرؤوس السوداء، بل وتساعد أيضاً في سرعة انتشارها وتفاقهما على نحو سيء، ولعل أهم هذه الأسباب كلاً من:

  • التغيرات الهرمونية المصاحبة لبعض الفترات مثل فترات الحيض والحمل.
  • سد مسام البشرة بسبب الإفراط في استخدام المستحضرات التجميلية المتعددة.
  • ازدياد نسبة الدهون أو الزيوت التي يتم إفرازها على نحو خاص لدى اصحاب البشرة الدهنية.
  • ارتفاع نسبة الرطوبة في المناخ العام.
  • استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على مركبات الستيرويدات.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • القيام بالعديد من الأنشطة التي تساعد في فتح بصيلات الشعر كالحلاقة أو غيرها..[1]

ازالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة

هنالك العديد من الطرق المختلفة والمتعددة التي تساعد في ازالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة سواء كانت طرق طبيعية باستخدام بعض الوصفات أو طرق طبية، فعادة ما يمكن علاج الرؤوس السوداء في استخدام الطريقة السليمة أو الملائمة في ازالتها، وذلك حتى لا تتسبب في ترك بعض الآثار أو الندبات المزعجة.

ولابد من ضرورة التنويه هنا أيضاً إلى عدم الركض وراء أي وسيلة أو طريقة معروضة في ازالة تلك الرؤوس، حيث أن استخدام التقنيات المتهورة وغير المدروسة في ازالتها قد تتسبب في تفاقم الأمر على نحو سيء وخطير.[2]

التخلص من الرؤوس السوداء بالطرق الطبية

عادة ما تتنوع الطرق الطبية المتاحة التي تساعد في ازالة الرؤوس السوداء من الوجه من أول استعمال، والتي يفضل بأن يتم استخدامها تحت إشراف طبي متخصص، ومن أهم هذه الطرق على سبيل المثال:[2][3]

  • استخدام ضمادات حمض الساليسيليك أو لاكتات الألومنيوم التي تعمل على تقشير وازالة الرؤوس السوداء من الانف.
  • استخدام الأجهزة المعدنية الصغيرة التي تُعرف باسم الإبرة المعدنية في ازالة الرؤوس السوداء من خلال عملية الضغط على الانف.
  • اللجوء إلى عمليات التقشير الكيميائي للانف باستخدام بعض الأحماض والمركبات الشائعة.
  • اللجوء إلى استخدام أشعة الليزر في القضاء على الرؤوس السوداء بشكل نهائي.

طرق طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء

هناك مجموعة واسعة من الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد في ازالة الرؤوس السوداء من الوجه في 10 دقائق فقط، ومنها على سبيل المثال:[4]

استخدام الليمون والعسل والملح

تعد هذه الطريقة بمثابة خلطة لازالة الرؤوس السوداء من اول مرة، حيث أنها تحتوي على مزيج من عناصر الليمون، العسل، الملح، حيث يتم خلط هذه المكونات جيداً، ثم يتم فردها على منطقة الانف، وتُترك لفترة زمنية لا تقل عن عشر دقائق، ثم يتم شطفها في النهاية بالماء الفاتر، ويتم تكرراها ثلاث مرات في الأسبوع.

استخدام صودا الخير (البيكنج صودا)

تعتبر صودا الخبز واحدة من أهم المقشرات الطبيعية الهامة التي تساعد على ازالة الرؤوس السوداء بشكل فعال، حيث يتم خلط كمية صغيرة منها مع الماء، ثم يتم فردها وفركها على منطقة الانف بحركات دائرية بسيطة، ويتم تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعياً.

استخدام الفحم والطين

يساعد كلاً من الفحم والطين في ازالة الدهون الزائدة من الوجه على نحو فعال، هذا الأمر الذي يجعلهما إحدى الخيارات المثالية المستخدمة في إزالة الرؤوس السوداء، ويتم ذلك من خلال استخدام قناع الفحم أو قناع الطين المتواجد في الأسواق.

استخدام الفازلين

يعتمد ازالة الرؤوس السوداء من الانف بالفازلين على وضع كميات مناسبة منه على منطقة الانف، ثم يتم تغليفها بقطعة من البلاستيك، ويتم تركها لفترة مناسبة حتى تساهم في ازدياد رطوبة الانف، ثم يتم بعدها وبواسطة إحدى سلكات الاذن القطنية الضغط على الانف برفق حتى تخرج منها الرؤوس السوداء بالكامل.[5]

نصائح للتخلص من الرؤوس السوداء

هنالك العديد من الطرق أو النصائح المتعددة التي تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء، وكذلك الوقاية من احتمالية ظهورها مرة أخرى، ومنها على سبيل المثال:[2]

 غسل الوجه مرتين على الأقل في اليوم الواحد

يساعد غسل الوجه المتكرر على تنظيف كافة أنواع الأوساخ أو الشوائب العالقة بالبشرة أولاً بأول، مما يساعد بدوره في التقليل من فرص تراكم الدهون أو طبقات الجلد الميتة والتي من شأنها بأن تتسبب في ظهور مثل هذه الرؤوس السوداء.

و لكن لابد من ضرورة التنويه هنا عن أهمية عدم الإفراط في غسل الوجه باستخدام المنظف اليومي خاصة لأصحاب البشرة الجافة أو  البشرة المختلطة، وذلك حتى لا يتسبب هذا الأمر في جفاف البشرة أو تشققها.

 غسل الوجه بعد ممارسة أي من الأنشطة الرياضية

لابد من ضرورة الحرص على غسل وتنظيف البشرة بعد القيام بممارسة أي من الأنشطة الرياضية، وذلك حتى لايتحد العرق مع الشوائب أو الأوساخ المتراكمة بالبشرة، ويتسبب في النهاية في ظهور وانتشار الرؤوس السوداء في الوجه.

تقشير البشرة بانتظام للحفاظ عليها نفية وصافية

للحصول على بشرة مثالية خالية من الرؤوس السوداء ومن كافة العيوب، لابد إذاً من ضرورة الحرص على تقشير الوجه مرة واحدة أو مرتين على الأقل في الأسبوع الواحد، وذلك يأتي بغرص التخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة في البشرة، والتي تتسبب بدورها في غلق المسام.

تجنب الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل

لابد من ضرورة الاعتدال في استخدام كافة أنواع مستحضرات التجميل المختلفة، وذلك حيث يتسبب الإفراط بها في سد المسام بشكل كبير، مما يتسبب في النهاية في ظهور الرؤوس السوداء، وهذا يأتي علاوة على إجهاد البشرة والإضرار بها بشكل عام.

استخدام واقيات الشمس الخالية من الزيوت

في حالة الرغبة من التخلص من الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة، لابد من ضرورة الحرص الشديد على استخدام واقيات الشمس التي لا تحتوي على أي نوع من انواع الزيوت، وذلك بشكل خاص مع أصحاب البشرة الدهنية لتجنب تراكم الدهون بالمسام.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن ما هي الرؤوس السوداء، أسباب الرؤوس السوداء، ازالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة ، التخلص من الرؤوس السوداء بالطرق الطبية، طرق طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء، نصائح متفرقة للتخلص من الرؤوس السوداء.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday , articles/71615 , 14/11/2020
  2. ^ self , how-to-get-rid-of-blackheads , 14/11/2020
  3. ^ medicinenet , blackheads/article , 14/11/2020
  4. ^ femina , get-rid-of-blackheads-naturally , 14/11/2020
  5. ^ dailymail , This-blackhead-removal-hack-going-viral-NOT-good-idea , 14/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *