حديث شريف عن رمضان للاذاعة المدرسية

حديث شريف عن رمضان للاذاعة المدرسية

حديث شريف عن رمضان للاذاعة المدرسية حيث إن شهر رمضان الكريم يُعد من أحب الشهور إلى العباد حيث إنه يٌعد شهر التقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- بالصيام والصلاة والذكر والدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم والقيام بجميع أعمال الخير وصلة الأرحام، ويمكن من خلال هذا الشهر تعليم الأطفال العادات الدينية التي يتقربون فيها إلى الله -سبحانه- وتعالى، وعبر موقع محتويات سيتم ذكر حديث نبوي لموضوع إذاعة مدرسية عن شهر رمضان كاملة.

حديث شريف عن رمضان للاذاعة المدرسية

قال عليه الصلاة والسلام “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة”، صدق رسول الله عليه وسلم، يُمكن ذكر ذلك الحديث في الإذاعة المدرسية للتلاميذ في شهر رمضان الكريم، ويتم من خلال حثهم على الصيام وثوابه الكبير والعظيم وفضل التقرب إلى الله في ذلك الشهر، وهناك عدد من الأحاديث الأخرى التي يمكن ذكرها في الإذاعة المدرسية، ومن أهمها ما يلي:-[1]

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله -عز وجل- عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها، فقد حرم» (رواه النسائي وصححه الألباني).
  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلى في المسجد ذات ليلة في رمضان فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة، فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة، فلم يخرج إليهم رسول الله، فلما أصبح قال: «قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم»” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد» (رواه البخاري ومسلم).

اقرأ أيضًا: حديث شريف عن اللغة العربية الفصحى

آيات قرآنية ذكر بها شهر رمضان الكريم

يوجد آية قرآنية شهيرة تحدث فيها الله -سبحانه وتعالى- عن شهر رمضان الكريم حيث قال الله تعالى “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر، فليصمه ومن كان مريضًا، أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر، ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

والآية الكريمة توضح هنا الأهمية الكبيرة لشهر رمضان الكريم الذي أنزل فيه القرآن هدى، وأنزله الله ليكون نور وهدى للمتقين، وقد رخص الله -سبحانه وتعالى- لعباده المسلمين من المسافرين والمرضى الإفطار، لعلهم يقومون بشكر الله عز وجل.

حكمة للإذاعة عن شهر رمضان الكريم

الحكمة من شهر رمضان الكريم هو الصيام والتقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- عن طريق الصيام وقراءة القرآن الكريم والصلاة والاستغفار وقراءة الأذكار وصلاة التراويح، كما أن صيام شهر رمضان له فائدة بدنية كبيرة؛ حيث إنه يخلص الجسم من السموم كما يكون شفاء له من بعض الأمراض، بجانب ذلك أيضًا يشعر المسلم بالفقراء والمحتاجين والمساكين.

شعر عن شهر رمضان الكريم للاذاعة

لقد ذكر ابن الصباغ الجذامي الشاعر الأندلسي شعر عن شهر رمضان الكريم احتفالًا واستقبالًا به، نذكره فيها يلي:

هذا هلال الصوم من رمضان … بالأفق بان فلا تكن بالواني

وافاك ضيفًا فالتزم تعظيمه …  واجعل قراه قراءة القرآن

صمه وصنه واغتنم أيامه …  واجبر ذما الضعفاء بالإحسان

وفي النهاية نكون قد عرفنا حديث شريف عن رمضان للاذاعة المدرسية حيث إن شهر رمضان المبارك يُعد من أحب الأشهر إلى عباد الله المسلمين وكذلك يوجد الكثير من الديانات السماوية الأخرى ينتظرون شهر رمضان الكريم، وذلك لما يوجد به من البهجة والسرور والفرحة.

المراجع

  1. ^ islamway.net , خمسون حديثًا صحيحًا في رمضان , 29\03\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *