كم باب للجنة وما هي صفة أبواب الجنة

كم باب للجنة

كم باب للجنة حيث تعد الجنة هبة من عند الله عز وجل للأشخاص الصالحين من عباده، فهي تعد مكافأة ممنوحة لهم من بعد بعثهم وحسابهم يوم القيامة، وتكون هي دار الخلد وأيضًا النعيم الأبدي، فيوجد فيها ما لا يخطر على بال بشر من نعم الله عز وجل، لذا سنتعرف على كل ما يخص الجنة في هذا المقال.

كم باب للجنة

عدد أبواب الجنة هم ثمانية أبواب، ولكن لم يتم ذكر عدد أبواب الجنة في القرآن، حيث قال الله عز وجل: (حتى إذا جاؤها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين)، والذي يقصدهم هنا الله المؤمنين، ولكن تم ذكر عدد الأبواب في بعض من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فعن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” في الجنة ثمانية أبواب، باب منها يسمى الريان، لا يدخله إلا الصائمون، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل غيرهم”، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” من أنفق زوجين في سبيل الله من ماله دعي من أبواب الجنة، وللجنة ثمانية أبواب فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة.

ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام،  فقال أبو بكر والله ما على أحد من ضرر دعي من أيها دعي ، فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله ؟ قال : نعم ,وأرجو أن تكون منهم”، وقال النبي الله صلى الله عليم وسلم : “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم رفع بصره إلى السماء فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء”.

شاهد أيضًا: كم عدد درجات الجنة

أسماء أبواب الجنة  

يوجد للجنة ثمانية أبواب وتعددت أساميهم وهما كالآتي:

  • باب الصلاة: ويكون الباب الذي يقوم بالدخول من خلاله الأشخاص الذين كانوا يكثرون في أداء الصلاة.
  • باب الصدقة: وهذا الباب الذي يدخل منه أهل الصدقة والزكاة.
  • وباب الجهاد: وهذا الباب يدخل منه الأشخاص الذين كانوا يجاهدون في سبيل الله.
  • باب الريان: وهذا الباب يدخل منه الصائمون فقط.
  • باب الأيمن: وهذا الباب يكون باب الشفاعة.
  • وباب التوبة: وهذا الباب يكون باب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويكون مفتوح منذ بداية خلقه من الله عز وجل ولا يغلقه إلا عندما تطلع الشمس من ناحية الغرب أي يوم القيامة، ويعد باب للتائبين.
  • وباب الكاظمين الغيظ: وهذا الباب تم اختياره من قبل العلماء لأنه يوجد به إيماءات وإشارات موجوده في النصوص، ومثال على ذلك : باب يسمى لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • باب الذكر.
  • باب العلم.
  • وباب الحج.
  • باب الراضين.

صفة أبواب الجنة

تعد أبواب الجنة واقعة تحت ظلال السيوف، حيث قال أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف”، حيث يكون لكى باب عمل يخصه فيسمى على اسمه، مثل باب الريان فهو للصائمين، وباب الصدقة للمتصدّقين، وباب الزكاة للذين يزكون، وباب التوبة للذين تابوا، كما أن أبواب الجنة عرضها يبلغ مسيرة أربعون عاما، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:” أن ما بين مصراعين من مصارع الجنة مسيرة أربعين سنة”.

شاهد أيضًا: كم عدد ابواب الجنه وابواب النار

الآية التي ذكر فيها عدد أبواب الجنة

لم يوجد في القرآن الكريم آية صريحة تقوم بالتحدث عن أبواب الجنة، حيث قال الله عز وجل في كتابه المجيد: ( وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها)، هذه هي الآية التي تحدثت عن الجنة في العموم وليس بها عدد ولكن و في حديث شريف أنها ثمانية أبواب حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:” من قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق، وأن النار حق، أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كم باب للجنة حيث أن عدد أبواب الجنة ثمانية تتعدد أسمائهم ومعانيهم ويختلف مهام كل باب من هذه الأبواب، كما عرفنا أنه لم يرد ذكر عدد هذه الأبواب في القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *