حقيقة مقاطعة المنتجات الهندية في السعودية

كتابة بشار ديوب -
حقيقة مقاطعة المنتجات الهندية في السعودية

حقيقة مقاطعة المنتجات الهندية في السعودية، أثارت تصريحات المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا المسيئة للرسول محمد وزوجته السيدة عائشة موجة غضب واستنكار لدى الكثير من المسلمين. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على تفاصيل مقاطعة المنتجات الهندية في السعودية على خلفية التصريحات الأخيرة.

مقاطعة المنتجات الهندية في السعودية

استنكرت وزارة الخارجية السعودية تصريحات المتحدثة باسم الحزب الحاكم في الهند عن النبي محمد وزوجته السيدة عائشة. مؤكدة رفضها المساس برموز الدين الإسلامي، كما أثارت تلك التصريحات موجة استياء على مواقع التواصل الاجتماعي، التي دعا روادها لمقاطعة المنتجات الهندية، كما أطلقوا هاشتاغ # إلا_رسول_الله_ يا_مودي، وذلك في إشارة إلى رئيس وزراء الهند ناريندا. كما انتشرت آلاف التغريدات المنددة بسياسات الحكومة الهندية العنصرية ضد المسلمين.

المسلمون في الهند

بدأت الديانة الإسلامية تنتشر في الهند من خلال التجار العرب الذين كانوا يصلون للموانئ الساحلية بالهند. فكل ميناء كان يضم عددًا من الجماعات المسلمة، بعد ذلك أصبحت الأقليات المنبوذة في البلاد تعتنق الديانة الإسلامية. من ثم دخلت قبيلة تشرومن وقبيلة تيان الإسلام، الأمر الذي خلصهم من القيود الطبقية. بعد ذلك انتقل الإسلام إلى مناطق الساحل الشرقي والغربي وهضبة الدكن والجزر الهندية، ليصبح غالبية سكان المناطق الجنوبية مسلمين. وفي عام 92 هـ بدأ الإسلام ينتشر في المناطق الشمالية الغربية من الهند من خلال الغزوات التي قام بها محمد بن القاسم الثقفي. كما ازدهر الدين الإسلامي ي البلاد خلال فترة الخلافة العباسية وحكم المغول، وأصبح عدد المسلمين في البلاد أكثر من 200 مليون نسمة، أي والي ربع سكان الهند.

شاهد أيضًا: حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية .. اشهر منتجات فرنسا في العالم

 أعظم الملوك المسلمين الذين حكموا الهند

حكم الهند بعض الملوك المسلمين من أبرزهم:[1]

  •  الملك جلال الدين محمد أكبر.
  • الملك شاه جهان.
  • الملك أورنك أزيب.

العنف ضد المسلمين في الهند

بعد تقسيم الهند عام 1947، تعرض المسلمون في الهند للعديد من أعمال العنف التي كانت على هيئة هجمات من قبل الغوغاء الهندوس. حيث بلغ عدد ضحايا العنف الطائفي بين المسلمين والهندوس أكثر من 10000 ضحية بين عامي 1954 و1982م. وبحسب المصادر تعود أعمال العنف ضد المسلمين نتيجة غضب الهنود من الفتح الإسلامي للهند خلال العصور الوسطى. كما يعتقد البعض أن حوادث العنف ضد المسلمين لها دوافع سياسية، وهي جزء من خطط الأحزاب السياسية التي تدعو إلى القومية الهندوسية، كحزب بهاراتيا جاناتا.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على حقيقة مقاطعة المنتجات الهندية في السعودية ، كما ذكرنا عدد المسلمين في الهند ،  كذلك استعرضنا أعظم الملوك المسلمين الذين حكموا الهند ، إضافة إلى قضايا العنف ضد المسلمين في الهند

المراجع

  1. ^ arabic.cnn , إدانة واستدعاء سفراء.. غضب خليجي من تغريدات هندية عن النبي محمد والسيدة عائشة , 06/06/2022
97 مشاهدة