حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 20:02 - آخر تحديث : 28 فبراير 2021 , 19:02
حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء

حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء لا يكون لها إلا حكم واحد، ويبحث الكثير عن هذا الحكم لأهميته في احكام النون الساكنة، حيث أن لكل حروف من حروف اللغة العربية قاعدة خاصة به ويجب تطبيقها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الحكم لكي يعرفه جميع محبي اللغة العربية ومريدي تعلم التجويد فتابعوا معنا.

حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء

إن حكم النون الساكنة إذا جاءت قبل حرف الباء يسمى بالإقلاب، وفيما يلي سنتعرف على الإقلاب في النقاط التالية:

  • يعرف الإقلاب: في اللغة بأنه تحويل الشيء عن وجهه أو لغته، وفي الاصطلاح هو تغيير حرف مكان حرف، بحيث إذا جاءت النون الساكنة والتنوين قبل الباء فإنها تقلب الى حرف ميم مع مراعاة إخفائها والإتيان بغنة عند النطق بالحرف المقلوب في الكلمة.
  • وتقلب النون الساكنة والتنوين قبل الباء إلى حرف الميم سواء كانت في كلمة واحدة أو كلمتين، ويدخل في حكم التنوين نون التوكيد الخفيفة المتصلة بـ الفعل المضارع لأنها تشبه التنوين، وسبب تسميته بالإقلاب لأنه يقلب التنوين والنون الساكنة ميمًا خالصة في اللفظ وليس في الخط.
  • وعند النطق بالإقلاب يجب مراعاة قلب التنوين والنون الساكنة ميمًا خالصة في اللفظ دون الخط مع إخفاء أثر التنوين والنون الساكنة تمامًا، والغنة التي تظهر عند النطق هي صفة الميم وليست صفة التنوين أو النون الساكنة وتنطق بمقدار حركتين.

شاهد أيضًا: ما المقصود بالإدغام الشفوي

أحكام النون الساكنة والتنوين

المراد بهذه الأحكام هو كيفية نطق التنوين والنون الساكنة عند قراءة القرآن وتتمثل أحكام النون الساكنة والتنوين في أربعة أحكام وهم الإظهار، والإدغام، والاقلاب، والإخفاء، وسنتعرف على حكم كل منهما فيما يلي:

  • الإظهار: يعرف في اللغة بالوضوح، وفى الاصطلاح بأنه نطق الحرف ظاهر بدون غنة أو ما شابه ذلك. ويحدث عند اجتماع التنوين أو النون الساكنة بحرف من حروف الإظهار وهي ستة أحرف: العين، الغين، الحاء، الخاء، الهاء، الهمزة.
  • الإدغام: يعرف لغة بأنه إدخال شيء في شيء آخر، واصطلاحًا التقاء حرف ساكن مع حرف متحرك حتى يصيران حرف واحد، وحروف الإدغام تم جمعها في كلمة (يرملون)، وينقسم الإدغام إلى قسمين هما: الإدغام بغنة وله أربعة أحرف وهم: الياء والنون والمينى والواو، والإدغام بغير غنة: وله حرفان فقط وهما: الراء واللام وحذفت من أجل المبالغة في التخفيف.
  • الإقلاب: وهو تبديل حرف بدلًا من حرف أخر.
  • الإخفاء: ويعرف لغة بأنه الستر، وفي الاصطلاح نطق الحرف بين الإظهار والإدغام من غير تشديد مع النطق بالغنة، وحروف الإخفاء خمسة عشر حرفًا وهم: الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، الظاء.

للإخفاء ثلاثة مراتب هما:

  • المرتبة العليا وتكون مع حرف التاء، الدال، الطاء ويكون الإخفاء قريب من الإدغام.
  • أدنى مرتبة وتكون مع القاف، والكاف.
  • يكون الإخفاء فيهما أقرب إلى الإظهار.
  • المرتبة المتوسطة تكون في باقي أحرف الإخفاء وتكون وسط بين المرتبتين السابقتين.

وفي نهاية المقال وبعد ان قمنا بذكر حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء، وتناولنا أحكام النون الساكنة مع ذكر حكم كل واحد منهما لكي يعلمه جميع محبي اللغة العربية وراغبي تعلم التجويد.

المراجع

  1. ^ alukah.net , أحكام النون الساكنة والتنوين , 28-2-2021
253 مشاهدة