حكم تعظيم شعائر الله ومنها الحج والعمرة

حكم تعظيم شعائر الله ومنها الحج والعمرة

حكم تعظيم شعائر الله ومنها الحج والعمرة، معلومٌ أنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- قد شرع للمسلمينَ عددٌ من العباداتِ، منها الحجُّ والعمرة، وجعل لهذه العبادات شعائرًا، فما حكمُ تعظيمِ هذه الشعائرِ؟ وما الدليل الشرعي على ذلك؟ وكيفَ يُمكن للمسلمِ أن يعظِّم شعائرَ ربِّه؟ وما معنى تعظيمُ شعائرِ اللهِ؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات.

حكم تعظيم شعائر الله ومنها الحج والعمرة

إنَّ تعظيمَ شعائرِ الله -عزَّ وجلَّ- يعدُّ من تقوى القلوبِ، وقد جاء ذلك صراحةً في الآيةِ الثانية والثلاثون من سورة الحجِّ،[1] حيث قال الله تعالى فيها: (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)،[2] ولا بأس في هذه الفقرة من بيانِ كيفية تعظيمِ شعائر الله -عزَّ وجلَّ- في الحجِّ، وفيما يأتي ذلك:

شاهد أيضًا: ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب اسلام ويب

كيفية تعظيم شعائر الله في الحج

فيما يأتي بيانٌ لكيفية تعظيمِ شعائرِ الله في الحجِّ:

  • أن يتعلمَ المسلمَ أحكامَ الحجِّ قبل الخروجِ لأدائِه؛ حتى يأتي به على الوجهِ الصحيح المقبول، بإتقانٍ ومن غيرِ إخلالٍ بأحد أركانه وواجباته.
  • أن تكونَ نفقة الحجِّ كلَّها من مالٍ حلالٍ.
  • أن يتركَ المسلم الجدال والرفثَ والفسوقَ في الحجِّ، حيث قال الله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ).[3]
  • أن يترك المسلم التدافعَ فيهِ والتزاحمَ عند أداءِ المناسكِ، وخاصة عند الحجرِ الأسودِ.

شاهد أيضًا: ان الصفا والمروة من شعائر الله

معنى تعظيم شعائر الله

إنَّ التعظيمَ في اللغةِ يعني التفخيمَ والتكبيرَ، والشعائر تعني كلُّ ما جُعلَ علمًا على شيءٍ، او ما جُعلَ علامةً على شيءٍ بحيث يكونُ ظاهرًا للحواس، أمَّا شعائر الله فهي كلُّ ما أشعر الله -عزَّ وجلَّ- به خلقه وأعلمهم بتعظيمه وتعبدهم به، فهي أعلام الدين، وشعائر الملة، وبناءً على ذلك يُمكن القولُ بأنَّ معنى تعظيمِ شعائرِ الله هو: تكبير وتفخيم أعلامِ الدينِ وشعائرِ الإسلام.[4]

شاهد أيضًا: حكم التلبية في الحج والعمرة

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان حكم تعظيم شعائر الله ومنها الحج والعمرة، وفيه تمَّ بيانُ أنَّ ذلك يعدُّ من تقوى القلوبِ، كما تمَّ بيانُ كيفية تعظيمِ شعائرِ اللهِ في الحجِّ، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان معنى تعظيمِ شعائرِ اللهِ في الحجِّ.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , تعظيم شعائر الله من علامات التقوى , 1/6/2022
  2. ^ سورة الحج: , آية 32
  3. ^ سورة البقرة: , آية 197
  4. ^ كتاب القواعد في توحيد العبادة، , محمد بن عبدالله باجسير، (ص1007-1009/ج2)، بتصرف كبير , 1/6/2022
72 مشاهدة