خاتم الخطوبة في اي يد

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 1 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 1 مايو 2021 , 09:05
خاتم الخطوبة في اي يد

خاتم الخطوبة في اي يد ؟ ، هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، بالإضافة إلى تحديد في أي اصبع يوضع خاتم الخطوبة، حيث العديد من الأشخاص يخلط ما بين المكان الذي يوضع به خاتم الخطوبة والمكان الذي يوضع به خاتم الزواج،  كما وسنتطرق في هذه المقالة أيضًا إلى الإجابة على سؤال في أي يد واصبع يوضع خاتم الزواج ولماذا ؟، كما وسيتم التطرق إلى تاريخ خاتم الخطوبة وتطوره على مر السنين.

خاتم الخطوبة في اي يد

خاتم الخطوبة يوضع في اليد اليمنى وهو ما هو متعارف عليه في العديد من المجتمعات العربية وحتى الأجنبية، وتحديدًا يوضع في الاصبع الرابع عند عد الأصابع من عند الابهام، أو بالأحرى يوضع في إصبع البنصر، إن كان بالنسبة للخاطبة أو الخاطب، وتتعدد أشكال خواتم الخطوبة، كما تطورت أساليب تزيين وتنسيق خواتم الخطوبة على مر السنين، وخاتم الخطوبة له معانٍ متعددة إذ يرمز إلى أهم معالم العلاقة بين الشخصين المخطوبين . [1]

اقرأ أيضًا: ما أهمية فترة الخطوبة النفسية والاجتماعية

خاتم الزواج في اي يد

في العديد من الثقافات الغربية يتم تحديد إصبع الخاتم على أنه الإصبع الرابع على اليد اليسرى، حيث نشأ تقليد ارتداء خاتم الزواج على هذا الاصبع من الاعتقاد بأن هذا الإصبع له وريد يمتد مباشرة إلى القلب، وبالرغم من ذلك وفي يومنا هذا تم توثيق خواتم الزفاف بحيث يتم ارتداؤها على كل إصبع، ولكن ما هو متعارف عليه أنه يتم ارتداء خواتم الزفاف بشكل شائع في الإصبع الرابع من اليد اليسرى، لكن بعض البلدان بما في ذلك الهند وألمانيا وإسبانيا والنرويج وروسيا ترتدي تقليديًا خواتم الزفاف على يدها اليمنى، فبشكل عام يبدو أن التقاليد والأعراف الثقافية هي التي تحدد المعيار لهذه العادة، ولكن في المقابل فإن البنصر هو الذي يضع به معظم الناس خواتم زواجهم عليه. [1]

تاريخ تطور خاتم الخطوبة

خاتم الخطوبة يعتبر اهم معالم العلاقة بين شخصين، حيث أن هذا التقليد كان منذ زمن بعيد، ينسبه البعض إلى المصريين القدماء والبعض الآخر إلى الرومان أو العصور الوسطى، وفي ما يأتي أهم العصور التي أدت إلى تطور تقليد خاتم الخطوبة: [2]

  • المصريين: بالنسبة لكثير من الناس بدأ تاريخ خاتم الخطوبة منذ زمن القدماء المصريين، حيث هناك عدد غير قليل من المصادر التاريخية التي يبدو أنها تشير إلى أن لدى المصريين تقليد تبادل الأطواق المصنوعة من القصب المظفر كوعود بالزواج والمشاركة.
  • اليونانيون القدماء: ومن المعروف أيضًا أن اليونايين القدماء كانوا يمارسون ممارسات مماثلة، حيث يدعي البعض أنهم تبنوها من المصريين حيث تم تبادل الكثير من العادات والتقاليد ونقلها بين هاتين الثقافتين على مر العصور.
  • الرومان: الثقافة القديمة التي يُنظر إليها في أغلب الأحيان على أنها منشئ خاتم الخطوبة هم الرومان، حيث هناك عدد كبير من الأدلة الموثوقة على أن الرجال الرومان اعتادوا إعطاء الخواتم لخطيباتهم عندما يمسكون بأيديهم للزواج، وفي الواقع اعتادت النساء الرومانيات المتزوجات على ارتداء حلقتين مختلفتين: وهما خاتم ذهبي في الأماكن العامة وخاتم حديد كان هذا لحماية الخاتم الذهبي الذي كانوا يرتديهن فقط في المناسبات الخاصة، وكانت الحلقات الحديدية شائعة جدًا في المجتمع الروماني لبعض الوقت بسبب شعبية المادة وسهولة الحصول عليها، وبمرور الوقت أصبح الذهب والفضة والمعادن الأخرى متاحة بشكل متزايد للشعب وتم التخلص التدريجي من الحلقات الحديدية.
  • العصور الوسطى: هناك العديد من المصادر المكتوبة من العصور الوسطى التي تصف بالتفصيل ممارسات الخطوبة والزفاف التي يمر بها الأزواج، بما في ذلك تبادل خواتم الخطبة، فعلى سبيل المثال تطلب قانون الغربيين صراحةً أن يتعهد الرجل للمرأة بخاتم رمزي يُنظر إليه على أنه وعد بالزواج.
  • عصر النهضة: تطور خاتم الخطوبة من الذهب الى الألماس، حيث أن أول حالة موثقة رسميًا لخاتم الماس الذي تم تقديمه كخاتم خطوبة كانت في عام 1477 م في النمسا حيث أعطى الأرشيدوق ماكسيميليان خاتم الخطوبة الماسي لخطيبته ماري من بورغندي في البلاط الإمبراطوري في فيينا.
  • العصر الفيكتوري: كان العصر الفيكتوري هو العصر الذي حقق فيه خاتم الخطوبة الماسي قفزة كبيرة إلى الشعبية، وقد ساعد هذا التطور الإنتاج الضخم للألماس الذي بدأت جنوب إفريقيا بتصديره إلى أوروبا وأمريكا الشمالية، ومع ذلك تتغير التقاليد ببطء لذلك حتى خلال العصر الفيكتوري كان الخاتم الألماسي لا يزال يُنظر إليه على أنه شيء مخصص للنبلاء والأرستقراطيين، ولذلك لا يزال الناس الأكثر بساطة يفضلون خاتم الزواج التقليدي.
  • القرن الحادي والعشرون: في القرن الحادي والعشرين بدأت طفرة خواتم الألماس في السنوات الستين الماضية تتغير تدريجيا، ولا يزال معظم الناس ينظرون إلى خواتم الألماس على أنها الخيار الرئيسي والأكثر تفضيلًا لخاتم الخطوبة، لكن البعض يتجه إلى الأحجار الكريمة الأخرى ليس لأسباب تتعلق بالميزانية كثيرًا ولكن بحثًا عن شيء فريد من نوعه، ويستمر اختراع تصميمات جديدة وأكثر غرابة أو ما بعد الحداثة بل إن بعض الناس يتجهون إلى خواتم الخطبة الخالية من الأحجار.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على خاتم الخطوبة في اي يد ؟ كما وتم التعرف على في أي يد يوضع أيضًا خاتم الزواج، كما وتم التعرف في إصبع يوضع، ولماذا يوضع في هذا الاصبع بالتحديد، كما وتم التعرف أيضًا على تاريخ تطور خاتم الخطوبة على مر السنين والعصور.

المراجع

  1. ^ brides.com , Everything You Need to Know About Ring Fingers , 30/4/2021
  2. ^ jewelryshoppingguide.com , The History of Engagement Rings – A Review , 30/4/2021
96 مشاهدة