خبز خباز 24 رغيفاً ، فإذا باع كل 4 أرغفة بريال واحد ، فبكم سيبيع ما خبزه؟

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 4 أبريل 2021 , 19:04
خبز خباز 24 رغيفاً ، فإذا باع كل 4 أرغفة بريال واحد ، فبكم سيبيع ما خبزه؟

خبز خباز 24 رغيفاً ، فإذا باع كل 4 أرغفة بريال واحد ، فبكم سيبيع ما خبزه؟ هو سؤال من السهل الإجابة عليهحيث يحتاج بعض العمليات الحسابية البسيطة، حيث العمليات الحسابية البسيطة هي الجمع والطرح والضرب والقسمة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ماهي العمليات الحسابية، خبز خباز 24 رغيفاً ، فإذا باع كل 4 أرغفة بريال واحد ، فبكم سيبيع ما خبزه؟

العمليات الحسابية

الحساب هو فرع من فروع الرياضيات يتضمن دراسة الأرقام وتشغيل الأرقام المفيدة في جميع فروع الرياضيات الأخرى، وهي تتألف أساسًا من عمليات مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، العمليات الحسابية الأساسية الأربع في الرياضيات هي على النحو الآتي: [1]

  • الجمع: هي عملية رياضية لجمع الأشياء معًا، وتتم الإشارة إلى عملية الإضافة بعلامة +، ويتضمن الجمع بين رقمين أو أكثر في مصطلح واحد، بالإضافة إلى ذلك فإن الترتيب للأرقام لا يهم، فهذا يعني أن عملية الإضافة تبادلية، ويمكن أن يتضمن أي نوع من الأرقام سواء كان عددًا حقيقيًا أو مركبًا أو كسرًا أو كسورًا عشرية.
  • الطرح: عملية الطرح تعطي الفرق بين رقمين، ويتم الإشارة إلى الطرح بعلامة -، وهذه العملية مشابهة تقريبًا للجمع ولكنها اقتران من المصطلح الثاني فهي عملية الجمع العكسية، وتستخدم عملية الطرح في الغالب لمعرفة عدد الأشياء المتبقية عند سحب بعض الأشياء.

اقرأ أيضًا: ما هو ناتج طرح العملية 313 – 7 ؟

  • الضرب: يُعرف الضرب باسم الجمع المتكرر ويُشار إليه بـ ×أو *، كما أنه يتحد مع قيمتين أو أكثر لينتج عنه قيمة واحدة، وتتضمن عملية الضرب المضاعف والمضاعف به، ونتيجة مضاعفة المضاعف والمضاعف به يسمى حاصل الضرب.
  • القسمة: عادة ما يتم الإشارة إلى القسمة بعلامة / أو ÷، وهي معكوس الضرب وهي تتكون من عنصرين وهما: المقسوم والمقسوم عليه، حيث يتم تقسيم المقسوم على المقسوم عليه لإعطاء قيمة واحدة لمصطلح واحد، وعندما يكون المقسوم أكبر من المقسوم عليه تكون النتيجة التي تم الحصول عليها أكبر من 1 ، وإذا كان العكس ستكون النتيجة أقل من 1؛ وهذا مثال بسيط: 4 ÷ 2 = 2، حيث هنا يكون 4 هو المقسوم و 2 هو القاسم والنتيجة 2 تسمى حاصل القسمة.

خبز خباز 24 رغيفاً ، فإذا باع كل 4 أرغفة بريال واحد ، فبكم سيبيع ما خبزه؟

خبز خباز 24 رغيفاً ، فإذا باع كل 4 أرغفة بريال واحد ، فسيبيع ما خبزه ب 6 ريال، حيث من الممكن إما استخدام طريقة الجمع لإيجاد الناتج أو طريقة القسمة، فمثلًا عند اختيار طريقة الجمع يمكن القول أن كل 4 أرغفة تعادل ريال، فنجمع في كل مرة 4 أرغفة حتى نصل للناتج النهائي وهو 24، فذلك على النحو الآتي 4 + 4 + 4 + 4 + 4 + 4 = 24، فبذلك قمنا بالجمع ست مرات حتى وصلنا للعدد 24، وكل مرة جُمع فيها العدد 4 كانت تعادل 1 ريال، فبالتالي الناتج سيكون 6 ريال.

قواعد عملية القسمة

فيما يأتي بعض من قواعد قسمة الأعداد الصحيحة مع اشاراتها: [1]

  • قسمة اثنين من الأعداد الصحيحة الموجبة هو عدد صحيح موجب.
  • قسمة رقمين سالبين هو عدد صحيح موجب.
  • ينتج عن قسمة الأعداد الصحيحة ذات الاشارات المختلفة عدد صحيح سالب.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال خَبز خَباز 24 رغيفاً ، فإذا بَاع كل 4 أرغفة بريال واحد ، فبكم سيبيع ما خبزه؟ ، كما وتم التعرف على كيفية إيجاد الناتج، وما هي العمليات الحسابية الأربعة بالإضافة إلى قواعد التقسيم.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Arithmetic Operations , 4/4/2021
171 مشاهدة