خريطة الوطن العربي الجديدة بالتفصيل صماء وملونة بدقة عالية

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 13 يناير 2021 , 15:01
خريطة الوطن العربي الجديدة بالتفصيل صماء وملونة بدقة عالية

الوطن العربي هي الخريطة الأهم التي يطلب من الطلاب في عالمنا العربي حفظ معالمها والإلمام بها؛ حيث أن الوطن العربي يعرف بأنه مساحة من الأرض تقع جنوب غربي قارة آسيا وشمالي قارة إفريقيا، ويتحدث معظم سكانها باللغة العربية، ، وتنتظم دوله بشكل عام في جامعة الدول العربية. وفي هذا المقال سوف نزودكم بمجموعة قيمة من صور خريطة الوطن العربي السياسية والجغرافية بما فيها من تضاريس وتوزيع سكاني بدقة عالية.

خريطة الوطن العربي الجديدة صماء بدقة عالية

يقولون أن الناظر لواقع الوطن العربي يرى بشكل واضح أثر التقسيم وتوزيع الخرائط لعالمنا العربي على أُسُس لم تكن ناتجه في يوم من الأيام، ولا كانت عاكسة لتصورات شعوب المنطقة العربية عن نفسهم ولا لتطلعاتهم وأهدافهم ومصالحهم، بل إنها كانت على عكس ذلك تماما. وإن ما سبق من اتفاقيات وحقائق تاريخية لم تكن  إلا نموذجًا من الأقاليم العربية المختلفة مثالًا لا حصرًا، يوضّح فيما لا شكّ فيه الخلفيات التاريخية لنشأة الكيانات العربية حسب إرادة القوى الاستعمارية التي كانت تسيطر بشكل مباشر آنذاك، وأصبحت فيما بعد “دولاً” منحها المستعمر نفسه صفة “المستقلّة.

وفيما يأتي نضع لكم مجموعة خريطة الوطن العربي صماء بدقة عالية:

خريطة الوطن العربي الجديدة صماء
الخريطة الجديدة صماء

خريطة الوطن العربي القديمة صماء

الفرق بين الخريطة الجديدة والخريطة القديمة للوطن العربي عو أن السودان قد انقسمت مؤخرًا إلى السودان الشمالية والسودان الجنوبية، فظلت السودان الشمالية من ضمن الوطن العربي في حين انفصلت السودان الجنوبية عنه، والخريطة الآتية تبين ذلك:

الخريطة الوطن العربي القديمة صماء
الخريطة القديمة صماء
خريطة الوطن العربي القديمة صماء
الخريطة القديمة صماء

خريطة الوطن العربي سياسيا

في كتاب “الدولة الخرائطية: الخرائط والأقاليم وجذور السيادة” وضح جوردن برانش أن صانعي الخرائط كانوا يُعدّون خرائط تعبر عن أفكارهم عن طريقة تنظيم العالم من وجهة نظرهم. وهذا ما حدث فعلًا وطبّقه المستعمر في الوطن العربي؛ فالخرائط التي تقسّم العالم العربي إلى دول رُسمت بيد الدول التي احتلت المنطقة، وأخضعها لتصوراتها وأفكارها ورؤيتها للمنطقة العربية ومصالحها فيها.

لقد حرصت الأنظمة العربية على إبقاء الحدود التي رسمها المستعمر على حالها كما تسلّمها منه، وقد ظلت رعايةُ النظام العالمي لهذه الحدود المرسومة -بإبقائها على ما هي ومنع أي تغيير حقيقي فيها- مستمرةً طوال المدة السابقة وما زالت قائمة. أمّا المحاولات التي أطلق عليها؛ ” الوحدوية” أو “الاتحادية” التي لم تنل موافقة المستعمر الذي رسم خرائط المنطقة العربية فقد فشلت، وهذه مثل؛ “مشروع الوحدة بين مصر وسوريا”، أو أنها لم تستكمل اتحادها، بل إنها قد بقيت شعارات أكثر من كونها مشاريع حقيقية وواقعية، مثل “دول مجلس التعاون الخليجي” أو “الاتحاد المغاربي”.

صور خريطة الوطن العربي سياسيا

إن الخريطة السياسية لدولة ما لمنطقة سياسية معينة ليست خطوط على ورق مجردة، بل إنها تمثل تعبيرًا عن إدراك معرفي لمجموعة البشرية تحدد الحدود وترسمها حسب ذلك الإدراك، وهي مستعدة تمام الاستعداد للقتال والتضحية ليس من أجل ما يمكن أن نقول إنه مساحات من الأرض قد لا يكون لها أي قيمة إستراتيجية أو مادية، بل لأن هذه المساحة -التي في بعض الأحيان لا تتجاوز بضعة أمتار- تحمل قيمة معنوية كبيرة أسبغها عليها الإدراك المعرفي العميق لأولئك البشر.

وفيما يأتي نضع لكم مجموعة صور لخريطة الوطن العربي سياسيا، مع التنبيه على أن الصور الآتية لم يتم فيها قسم السودان إلى شمالية وجنوبية كما هو الحال حاليًا وفق الخريطة والتقسيم الجديد:

الخريطة السياسة
الخريطة السياسة القديمة
الخريطة السياسة
الخريطة السياسة القديمة

خريطة الوطن العربي الجديدة صماء ملونه

يقع الوطن العربي في وسط قارات العالم القديم في جنوب غربي قارة آسيا وشمالي قارة أفريقيا، ويشرف الوطن العرب على محيطين اثنين هما: المحيط الهندي والمحيط الأطلسي، كما يطل على عدد من البحار، منها: البحر المتوسط، بحر العرب، البحر الأحمر، بحر عمان، الخليج العربي. وفيما يأتي سوف نضع لكم خريطة الوطن العربي صماء ملونة:

الخريطة الجديدة صماء ملونة
الخريطة الجديدة صماء ملونة

خريطة تضاريس الوطن العربي

الوطن العربي هو المنطقة الجغرافيّة التي تمتد من المحيط الأطلسي الواقع في الجهة الغربيّة إلى بحر العرب والخليج العربي في الجهة الشرقيّة، ويتضمن الوطن العربي كل الدول التي تنتمي إلى جامعة الدول العربية، والواقعة في غرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا، ويضم العالم العرب أراضٍ محتلة؛ مثل: دولة فلسطين، وهضبة الجولان. وبشكل عام تختلف أشكال التضاريس الواقعة على سطح الأرض في الوطن العربي ما بين مناطق منخفضة أو مرتفعة أو منحدرة، أو كما تعرف باسم التضاريس.

السهول

السهول هي عبارة عن أراضٍ مستوية من حيث السطح والتشكيل، وتتميّز السهول بارتفاعها الذي لا يزيد عن مئتي متر، ومن أنواع السهول: السهول الفيضيّة التي توجد في مناطق الأنهار، ومنها سهل نهر دجلة في العراق، وسهل الفرات الذي يقع بين العراق وسوريا، بالإضافة إلى سهل نهر النيل الموجود بين مصر والسودان. والنوع الثاني هو السهول الساحلية التي تمتد وتوازي الساحل في الوطن العربي على البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، والبحر العربي، والبحر الأحمر، والخليج العربي، وخليج عمان.

الهضاب

وتعرف بأنها المكان المرتفع من الأرض، زلا يقل ارتفاعه عادة عن مئتي متر، وتتميّز الهضبة بسطح مستوي، وجوانب منحدرة، وتنقسم إلى قسمين؛ هما:

  • هضاب قارة آسيا؛ مثل:
    • هضبة نجد الموجودة في منتصف شبه الجزيرة العربيّة.
    • هضبة حضرموت الموجودة في الجنوب.
    • هضبة بلاد الشام.
  • هضاب قارة أفريقيا؛ مثل:
    • هضبة الشطوط في الجزائر.
    • هضبة أفريقيا الصحراويّة والشماليّة.

الجبال

الجبال كتل صخريّة ذات شكل مخروطي، يصل ارتفاعها إلى نحو ألف متر عن مستوى سطح الأرض، وتتميّز الجبال بامتدادها المحاذي للسواحل، وهي تكوّن إطاراً محيطًا بالوطن العربي، وتتكون من مجموعة من السلاسل المتوازية التي تفصل بينها الأودية والسهول، فضلًا عن وجود بعض المرتفعات المتضمنة للهضاب. ومن السلاسل الجبلية في الوطن العربي:

  • سلسلة جبال الأطلس في المغرب العربي
  • سلسلة بلاد الشام الجبلية.
  • مرتفعات البحر الأحمر.
  • سلسلة جبال العراق.

صور خريطة تضاريس الوطن العربي

كما ذكرنا سابقًا تتنوع تضاريس الوطن العربي بين جبال وسهول وهضاب وغيرها، وهذا بالطبع يؤثر على الكثافة السكانية فيها وإقبال الناس عليها، ونضع لكم فيما يأتي صور خريطة تضاريس الوطن العربي:

خريطة التضاريس الجديدة
خريطة التضاريس الجديدة
خريطة التضاريس القديمة
خريطة التضاريس القديمة
خريطة التضاريس القديمة
خريطة التضاريس القديمة

خريطة الكثافة السكانية في الوطن العربي

تعتمد دراسة الكثافة السكانية على الأرقام والبيانات التي من الممكن الحصول عليها من المصادر المختلفة، ومصادر دراسة تعداد السكان تنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين هما:

  • مصادر البيانات الثابتة: وهي تتناول حجم السكان في الوطن العربي وتوزيعهم، وتركيبهم، وهذه المصادر هي:
    • التعدادات السكانية.
    • المسوح السكانية.
  • مصادر البيانات غير الثابتة التي تشمل:
    • الإحصاءات الحيوية عن المواليد والوفيات.
    • الإحصاءات الحيوية عن نسب الزواج والطلاق.
    • سجلات الهجرة السكانية.
خريطة الكثافة السكانية
الخريطة القديمة  للكثافة السكانية

خريطة توزيع السكان في الوطن العربي

يختلف التوزيع السكاني في الوطن العربي من منطقة إلى أخرى وذلك بالاعتماد على القدرات الاقتصادية والثروات الموجودة في المناطق، كما أن الكثافة السكانية تختلف من دولة إلى أخرى بناءً على ثقافة الشعوب الإنجابية والأوضاع المادية في تلك الدول، مع العلم أن الوطن العربي بشكل عام جميع دوله تعتبر من الدول النامية، وفيما يأتي نضع لكم خريطة توزيع السكان في الوطن العربي:

خريطة الكثافة السكانية
الخريطة الجديدة للكثافة السكانية
خريطة الكثافة السكانية
الخريطة الجديدة للكثافة السكانية

خريطة الوحدات الطبيعية في الوطن العربي

تتنوع الوحدات الطبيعية في الوطن العربي نظرًا لاحتوائه على أشكال وتنوع واسع من التضاريس تؤثر بالتأكيد على تقسيمه الجغرافي إلى وحدات طبيعية، ومن الوحدات الطبيعية في الوطن العربي:

نهر النيل

ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في أوغندا، وعند دخولة السودان تغذيه بعض الروافد بالمياه، مثل؛ نهر السوباط و عطبرة و النيل الازرق، وبعدها يتجه شمالًا عبر أراضي السودان ومصر إلى أن يصل إلى مدينة القاهرة ويتفرع لفرعين هما؛ رشيد وديماط اللذان يصبان في البحر الأبيض المتوسط، ويحصران بينهما منطقة الدلتا؛ وهي منطقة سهلية مثلثة الشكل مغطاة بالتربة الغرينية الخصبة.

القرن الافريقي

يطلق القرن الأفريقي على الصومال وجيبوتي،ويقع شرقي قارة أفريقيا، ويمكن تحديده على الخريطة، ويمتاز موقعه بأنه مشرف على مضيق باب المندب وخليج عدن والمحيط الهندي؛ وهذا ما أكسبه أهمية تجارية و عسكرية عالمية و جعله محط أنظار الدول الاستعمارية.

المغرب العربي

يطلق المغرب العربي على الدول العربية الواقعة في الشمال الغربي من قارة إفريقيا وتضم كل من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وتطل على المحيط الأطلسي غربًا، وعلى البحر المتوسط شمالًا، كما تحدها دولتا مصر والسودان من الشرق، ومن الجنوب تحدها دول تشاد ومالي والنيجر والسنغال. وتمتاز هذه الوحدة بأنها أكبر الأقاليم الطبيعية من ناحية المساحة في العالم العربي، بالإضافة إلى أنها تشرف على مضيق جبل طارق.

الخريطة القديمة للوحدات الطبيعية
الخريطة القديمة للوحدات الطبيعية
الخريطة القديمة للوحدات الطبيعية
الخريطة القديمة للوحدات الطبيعية

خريطة الوطن العربي مع المضائق

المضائق المائية تمثل نقطة وصل بين القارات ذات أهمية كبيرة، وبخاصة في وطننا العربي نظرًا لأهميتها الاقتصادية والسياسية، وحسب الصورة فإن المضائق الموجود في الوطن العربي هي:

  • مضيق تيران: يقع بين مصر والسعودية، على الحد الفاصل بين خليج العقبة في الأردن والبحر الأحمر. 
  • مضيق باب المندب: يفصل بين جيبوتي في قارة أفريقيا واليمن في قارة آسيا، ويصل بين البحر الأحمر في خليج عدن والمحيط الهندي، وهذا المضيق يعد من أهم المضائق في الوطن العربي، بسبب استخدامه من قبل ناقلات النفط العملاقة.
  • مضيق هرمز: يعد من أهم الممرات العالمية؛ بسبب لعبور ما يقارب ثلاثين ناقلة نفط يوميًا فيه بحمولة تقدر بسبعة عشر مليون برميل من النفط، فهو يربط الخليج العربي مع خليج عمان وبحر العرب، وبعد الطريق الوحيد للدول العربية المطلة على الخليج العربي دون السعودية و الامارات وسلطنة عمان؛ حيث يستخدم لتصدير النفط من خلال الناقلات والاستيراد من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وغيرها
  • مضيق جبل طارق: ويعد أحد أهم نقاط الوصل بين قارتي أوروبا وإفريقيا، وأيضًا بين البحر الابيض المتوسط والمحيط الأطلسي؛ حيث يقع بين شبه الجزيرة الإيبيرية وشمال أفريقيا، وسمي بجبل طارق نسبة للقائد الإسلامي طارق بن زياد الذي عبره عام 92 هـ.
خريطة المضائق القديمة
خريطة المضائق القديمة
خريطة المضائق
خريطة المضائق

صور خريطة المحاصيل الزراعية في الوطن العربي

تتنوع المحاصيل الزراعية في الوطن العربي تبعًا لتنوع التضاريس، فمثلًا المحاصيل الزراعية الموجودة في دلتا مصر مختلفة كليًا عن تلك الموجودة في السعودية مثلًا أو الموجودة في بلاد الشام، وبشكل عام تعتبر دول الخليج من المصدرات الأولى للتمور الجيدة في الوطن العربي، ومصر تمتاز أيضًا بتصدير الأرز والقطن، أما بلاد الشام فتمتاز بالحمضيات والزيتون، والمغرب العربي والسودان بقصب السكر، وفيما يأتي نضع لكم صور خريطة المحاصيل الزراعية في الوطن العربي:

خريطة المحاصيل الزراعية
الخريطة القديمة للمحاصيل الزراعية
خريطة المحاصيل الزراعية
الخريطة القديمة للمحاصيل الزراعية
خريطة المحاصيل الزراعية
الخريطة الجديدة للمحاصيل الزراعية ( الأخضر: نخيل، الأسود زيتون، البرتقالي: حمضيات)

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد وضعنا لكم فيه أكثر من صورة فيها خريطة الوطن العربي بكافة أشكالها وبدقة عالية، يمكنكم الاستعانة بها لمعرفة المزيد من المعلومات عن الوطن العربي وتعلم شكل الخريطة بما تمثله من معالم مهمة.

55 مشاهدة