خطة الاستعداد للعام الدراسي 1443

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 16:09 - آخر تحديث : 11 سبتمبر 2021 , 16:09
خطة الاستعداد للعام الدراسي 1443

خطة الاستعداد للعام الدراسي 1443 هي خطة أعلنتها وزارة التعليم في المملكة العربية من أجل وضع اللمسات الخاصة بالعودة للدراسة بعد أن كانت الدراسة في العام السابق عن بعد نتيجة لتداعيات فيروس كورونا المستجد التي منعت الطلاب من حضور المدارس لمدة عام ونص العام الدراسي، وكانت وزارة التعليم قد أعلنت في وقت سابق أنها تستعد للعودة للمدارس وفقًا لعدد من الضوابط والإجراءات التي تضمن المحافظة على صحة الطلاب خلال مرحلة الدراسة.

استعدادات وزارة التعليم للعام الدراسي 1443

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أنها قد استعدت لبداية العام الدراسي الحالي 1443 من خلال اتخاذ العديد من التدابير والإجراءات لعودة الطلاب حضوريًا للمدارس، فمن خلال الخطة الدراسية التي أعلنتها الوزارة لتتماشى مع النظام التعليمي الجديد الذي تم البدء في تطبيقه، كانت من أهم الاستعدادات التي اتخذتها الوزارة تعقيم المدارس، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب والطالبات، وكذلك التأكيد على تلقي المعلمين وأعضاء الهيئة التعليمية والطلاب الأكبر من 12 عامًا لقاح كورونا قبل بداية العام الدراسي، والتأكد من حصول كل منهم على التطعيم، وعدم السماح للطلاب ممن لم يحصلوا على التطعيم من دخول المدارس، وبالتزامن مع بداية العام الدراسي الحالي تم البدء في تطبيق النظام التعليمي الجديد الذي يشتمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة للطلاب من خلال المناهج الدراسية المقدمة لهم، وكذلك العمل على تحسين الخدمات التعليمية وزيادة عدد الحصص الدراسية، واستحداث نوع جديد من الإجازات خلال العام الدراسي.

شاهد أيضًا: منصة مدرستي جدولي الدراسي ومواعيد الحصص الدراسية على المنصة

خطة الاستعداد للعام الدراسي 1443

خطة الاستعداد للعام الدراسي 1443 هي الخطة التي وضعتا وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم الجديد، والتي من خلالها يتم توضيح كافة المعلومات التي يحتاج إليها الطلاب والمعلمون حول سير العملية التعليمية لكافة المراحل الدراسية، بداية من الصف الأول الابتدائي حتى الأول الثانوي في نظام المسارات الجديد، حيث أن هذه الصفوف الدراسية هي التي سيتم تطبيق نظام الدراسة الجديد الذي اعتمدته الوزارة عليها بدءًا من هذا العام، بينما الصفين الثاني والثالث الثانوي لن يتم تطبيق هذا النظام عليهم، نظرًا لصعوبة التطبيق، وتشتمل الخطة الدراسية المطورة على بيان المواد الدراسية التي يدرسها الطلاب خلال العام الدراسي، وعدد الحصص التي يتم دراستها لكل مادة من المواد، وعدد حصص النشاط الأسبوعية، وإجمالي عدد الحصص التي يدرسها الطالب خلال الفصل الدراسي، وذلك لمدارس التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومدارس التعليم المستمر، ومدارس التربية الخاصة، والمدارس السعودية بالخارج التي تخضع لإشراف وزارة التعليم السعودية. ويمكن الاطلاع على خطة الاستعداد للعام الدراسي بشكل تفصيلي “من هنا“.
شاهد أيضًا: عدد الحصص لكل مادة في المرحلة المتوسطة 2021

التقويم الدراسي 1443

وضعت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية التقويم الدراسي الخاص بنظام الدراسة الجديد المكون من ثلاثة فصول، حيث بدأ العمل بهذا النظام كمرحلة أولى من مراحل تطوير التعليم التي تأتي وفقًا لأهداف ورؤية المملكة 2030 حول التعليم، وجاء التقويم الدراسي على النحو التالي:[1]

  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الحادي والعشرين من المحرم 1443 الموافق للتاسع والعشرين من أغسطس 2021.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس والسادس عشر من شهر صفر لعام 1443 الموافق للثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للسابع عشر والثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للرابع من نوفمبر 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: في نهاية دوام يوم الخميس الموافق للعشرين من شهر ربيع الآخر الموافق الخامس والعشرين من نوفمبر لعام 2021.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للخامس من ديسمبر لعام 2021 .
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للتاسع عشر من ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الثالث من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق للسادس من يناير لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الثالث عشر من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق ليوم السادس عشر من يناير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب لعام 1443 الموافق ليومي الثاني والثالث من شهر فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من رجب لعام 1443 الموافق للثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: نهاية دوام يوم الخميس السابع من شعبان لعام 1443 الموافق للعاشر من شهر مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شعبان لعام 1443 الموافق للعشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق للخامس والعشرين من أبريل لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1443 الموافق للخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من شهر ذي القعدة الموافق للخامس عشر والسادس عشر من شهر يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: بنهاية دوام يوم الخميس الأول من ذي الحجة الموافق الثلاثين من يونيو لعام 2022.

شاهد أيضًا: هل الابتدائي يدرسون عن بعد 1443

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن خطة الاستعداد للعام الدراسي 1443 وزارة التعليم لكافة المراحل الدراسية في السعودية من خلال خطة التعليم المطورة التي أعلنت عنها وزارة التعليم، كما تعرفنا على التقويم الدراسي لعام 1443 ، ونظام الدراسة الجديد في السعودية.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , التقويم الدراسي 1443 , 11/09/2021
9 مشاهدة