هل الابتدائي يدرسون عن بعد 1443

هل الابتدائي يدرسون عن بعد 1443

هل الابتدائي يدرسون عن بعد 1443 في المملكة العربية السعودية أم ستكون عودة المرحلة الابتدائية حضوريًا في المدارس بالعام الدراسي المقبل؟ الكثير من أولياء امور طلاب التعليم الابتدائي يرغبون في التعرف على إجابة تلك الأسئلة مع اقتراب العام الدراسي والاستعداد للعودة للمدارس، وذلك نظرًا لحداثة سن الأطفال في هذه المرحلة الدراسية، والتي قد تشكِّل خطورة عليهم حال الانتظام في الدراسة.

موعد عودة الدراسة في السعودية

تبدأ الدراسة في يوم الأحد 21 محرم 1443 الموافق يوم 29 أغسطس 2021 للعام الدراسي 1443 / 2022 ، ومن المقرر أن تكون الدراسة حضورية في العام الدراسي المقبل في كافة المدارس والجامعات في المملكة العربية السعودية، وقد أعلنت الوزارة أنه يجب على كافة الطلاب والطالبات الالتزام بالإجراءات الوقائية للحماية من فيروس كورونا المستجد، وكذلك أكدت على أن جميع المعلمين وأعضاء هيئات التدريس والإداريين في المملكة يجب عليهم أن يحصلوا على لقاح كورونا قبل بداية الدراسة من أجل استمرار العملية التعليمية بيسر وسهولة دون أي معوقات ناتجة عن عدم الحصول على التطعيم وذلك تطبيقًا للإجراءات الأخيرة التي أصدرتها الحكومة السعودية من عدم السماح للأشخاص بالحصول على الخدمات التعليمية أو الدخول للمؤسسات التعليمية إلا بعد الحصول على لقاح كورونا.

شاهد أيضًا: دعاء للتوفيق في الدراسة

هل الابتدائي يدرسون عن بعد 1443

يعود طلاب المرحلة الابتدائية للدراسة الحضورية في المدارس في العام الدراسي المقبل 1443/2022 في المملكة العربية السعودية، حيث أعلن وزير التعليم السعودي أن الدراسة في العام المقبل سوف تكون عن بعد لكافة المراحل التعليمية، سواء في المدارس أو في الجامعات وفقًا للإجراءات والتدابير الاحترازية التي تعمل على حماية صحة الطلاب والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس في السعودية، وكان هذا القرار قد تم الإعلان عنه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير لاستعراض الجهود التي تقوم بها الوزارة من أجل استقبال العام الدراسي الجديد، وفي هذا الإطار تقوم وزارة التعليم السعودية بعرض الجهود التي تقوم بها المدارس المختلفة من أجل استقبال الطلاب والطالبات في المراحل الدراسية المختلفة.

شاهد أيضًا: هل ستكون الدراسة عن بعد في السعودية 2021

نظام الدراسة الجديد في السعودية

اعتمد وزير التعليم السعودي نظام الدراسة الجديد الذي يعد المرحلة الأولى من مراحل تطوير التعليم في المملكة تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم بالمملكة العربية السعودية، سواء من ناحية شكل العام الدراسي الجديد أو من ناحية الموضوع، حيث تم تعديل بعض المقررات، وفيما يلي أهم ملامح النظام التعليمي الجديد في السعودية:

  • يتكون العام الدراسي الجديد من ثلاثة فصول دراسية.
  • تزداد عدد الإجازات التي يحصل عليها الطلاب خلال العام الدراسي.
  • زيادة عدد أيام وساعات الدراسة الفعلية للطلاب خلال العام الدراسي.
  • إدخال العديد من المواد الدراسية الجديدة على بعض الصفوف بالإضافة إلى تطوير نظام الدراسة الجديد.
  • إمكانية الدمج بين التعليم الحضوري والإلكتروني لتحقيق أقصى استفادة للطلاب من النظامين.
  • استبدال السنة التحضيرية في الجامعات ببعض المقررات التي تؤهل الطالب للدراسة في التخصصات التي تتطلّب السنة التحضيرية.

شاهد أيضًا: المناهج الدراسية الجديدة في السعودية 1443

التقويم الدراسي 1443 بعد التعديل وزارة التعليم

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن نظام الدراسة الجديد في المملكة، والذي يبدأ من العام الدراسي القادم، وسيكون فيه العام الدراسي مكونًا من ثلاثة فصول دراسية بدلًا من فصلين اثنين فقط، وفيما يلي التقويم الدراسي للعام الدراسي 1443 وفقًا لما أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية: [1]

  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الحادي والعشرين من المحرم 1443 الموافق للتاسع والعشرين من أغسطس 2021.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس والسادس عشر من شهر صفر لعام 1443 الموافق للثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للسابع عشر والثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للرابع من نوفمبر 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: في نهاية دوام يوم الخميس الموافق للعشرين من شهر ربيع الآخر الموافق الخامس والعشرين من نوفمبر لعام 2021.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للخامس من ديسمبر لعام 2021 .
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للتاسع عشر من ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الثالث من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق للسادس من يناير لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الثالث عشر من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق ليوم السادس عشر من يناير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب لعام 1443 الموافق ليومي الثاني والثالث من شهر فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من رجب لعام 1443 الموافق للثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: نهاية دوام يوم الخميس السابع من شعبان لعام 1443 الموافق للعاشر من شهر مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شعبان لعام 1443 الموافق للعشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق للخامس والعشرين من أبريل لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1443 الموافق للخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من شهر ذي القعدة الموافق للخامس عشر والسادس عشر من شهر يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: بنهاية دوام يوم الخميس الأول من ذي الحجة الموافق الثلاثين من يونيو لعام 2022.

شاهد أيضًا: التقويم الدراسي 1443 للجامعات السعودية

كم باقي على عودة الدراسة في السعودية

ينتظر الطلاب العودة للمدارس من أجل استكمال دراستهم في الصفوف الدراسية المختلفة سواء في المرحلة المدرسية أو الجامعية، وذلك بعد أن كانت الدراسة في العام الماضي عن بعد، فالدراسة التقليدية التي تكون من خلال المدارس والفصول الدراسية التي يتفاعل فيها الطلاب مع المعلمين وزملائهم من الطلاب والقيام بالأنشطة الدراسية والتعليمية والترفيهية وهي الأمور التي تُكسب الطلاب مهارات التواصل المختلفة التي لا تقل أهمية عن الحصول على المعلومات العلمية، ومن خلال العد التنازلي التالي يمكن التعرف على عدد الأيام المتبقية حتى العودة للدراسة مرة أخرى في المدارس:

العودة للدراسة حضوريا 1443

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل الابتدائي يدرسون عن بعد 1443  في السعودية؟ كما تعرفنا على تفاصيل عودة الدراسة إلى المملكة مرة أخرى بعد الدراسة عن بعد بالعام الماضي، وتعرفنا على التقويم الدراسي وأهم ملامح نظام الدراسة الجديد في السعودية.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , التقويم الدراسي 1443 , 08/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *