خطة مدير المدرسة 1443

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 19:09
خطة مدير المدرسة 1443

خطة مدير المدرسة 1443 / 2021 هي عبارة عن خطة إجرائية وتنظيمية يقوم بها مدير أو قائد المدرسة في مدارس المملكة العربية السعودية المختلفة، والهدف منها هو إرساء القواعد والنظم الإجرائية التي سيسير عليها العمل في العام الدراسي الحالي، وتضمن الخطة انتظام الدراسة وفقًا للضوابط والإرشادات التي أعلنت عنها الوزارة من أجل المحافظة على صحة الطلاب والطالبات والعاملين في المدارس وخلق بيئة تعليمية آمنة لهم في كافة المدارس المختلفة في المملكة.

نظام الدراسة الجديد في السعودية

بدأت الدراسة في العام الحالي في المملكة العربية السعودية في التاسع والعشرين من شهر أغسطس الموافق الحادي والعشرين من محرم لعام 1443 ، وقد بدأت الدراسة هذا العام من خلال تطبيق ملامح الدراسة الجديدة التي شملتها المرحلة الأولى من خطة تطوير التعليم التي تعد ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم، وكان من أبرز الملامح التي أعلنت عنها وزارة التعليم السعودية حول العام الدراسي الجديد أن الدراسة سوف تكون حضورية لبعض الفئات من الطلاب ممن حصلوا على لقاح كورونا الأكبر من 12 عامًا، وكذلك أن يكون العام الدراسي مكونًا من ثلاثة فصول بدلًا من فصلين اثنين، وكذلك تم زيادة بعض المواد الدراسية واستحداث مواد جديدة لم نكن موجودة في النظام الدراسي القديم فضلًا عن زيادة عدد ساعات الدراسة والحصص الدراسية للطلاب والطالبات، واستحداث إجازات جديدة تتماشى مع طول مدة العام الدراسي، وأعلنت الوزارة أن تطبيق النظام الجديد سيكون على طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية والصف الأول الثانوي.

شاهد أيضًا: الساعه كم تبدا الدراسه في السعودية 1443/2021

خطة مدير المدرسة 1443

خطة مدير المدرسة أو الخطة التشغيلية للمدارس هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات والأدوات التي يقوم بها قائد أو مدير المدرسة من أجل تنفيذ تلك الإجراءات على كافة  من يخضعون لإدارته أثناء العام الدراسي، ويهدف وضع الخطة التنفيذية إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الخطة والعمل على وضع الأهداف التي تسعى المدرسة لتحقيقها خلال العام الدراسي من أجل عام دراسي بسيط وخالي من المشاكل سواء الإدارية أو الصحية في المملكة العربية السعودية، وتستهدف الخطة وضع الأسس والإجراءات التي سيسير عليها العمل خلال العام الدراسي من أجل تحقيق النجاح للدراسة في ظل الظروف الحالية التي تشهدها المملكة العربية السعودية والتي جعلت وزارة التعليم تسعى لاستثمار الموارد المتاحة في المدارس والجامعات من خلال وضع الخطة التعليمية السنوية والالتزام بتطبيقها في كل مدرسة من المدارس.

شاهد أيضًا: توزيع مناهج 1443 لجميع المراحل التعليمية

دليل الخطة التشغيلية للمدارس

أطلقت وزارة التعليم السعودية بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد الدليل الإشرافي للنماذج التشغيلية للعام الدراسي 1443 / 2022، وهو يحتوي على:

  • تمهيد للتعريف بالدليل.
  • التعريفات الإجرائية الواردة في الأدلة التشغيلية.
  • الدليل التشغيلي الإشرافي لاستئناف الدراسة لعام 1443.
  • الدليل الإشرافي للنماذج التشغيلية للتعليم الإلكتروني.
  • يهدف الدليل إلى تحقيق الاستفادة المثلى من مكتسبات التعليم عن بعد في ظل المتغيرات التي تشهدها المملكة في الفترة الحالية.
  • كما أن الدليل يهدف لاستثمار التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بعد، بالإضافة إلى رفع الكفاءة التشغيلية للتعليم المدمج الذي يجمع بين التعليم الإلكتروني والتعليم الحضوري.
  • يمكن الحصول على دليل الخطة التشغيلية للمدارس مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: خطة التوجيه والارشاد 1443 وورد

ضوابط عودة الدراسة للمدارس في السعودية

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن عدد من الشروط والضوابط التي يجب أن يلتزم بها كل من الطلاب والمعلمين والإداريين من أجل العودة للدراسة الحضورية في المدارس، ومن أبرز هذه الشروط:

  • يجب أن يلتزم كافة الطلاب والمعلمين والإداريين وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في المدارس والجامعات المختلفة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بالحضور في المواعيد المحددة للدراسة المعلنة من قبل وزارة التعليم.
  • يشترط أن يحصل كافة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات وأعضاء هيئة التدريس وكافة العاملين في المدارس والجامعات على لقاح كورونا وأن يكونوا محصنين من أجل السماح لهم بدخول المدارس والمنشآت التعليمية.
  • يجب أن يراعي كافة من يدخلون للمنشآت التعليمية في المملكة العربية السعودية أن يقوموا باتباع التعليمات والإرشادات الصحية والمحافظة على الإجراءات الاحترازية داخل المنشآت التعليمية.
  • يجب أن تقوم المؤسسات التعليمية في كافة مناطق المملكة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة مستمرة للعملية التعليمية من أجل التأكد من انتظام الدراسة، وعدم وجود أي إخلال بتلك الإجراءات والاشتراطات.

شاهد أيضًا: خطة الاستعداد للعام الدراسي 1443

شرح الخطة التشغيلية لمدير المدرسة

إعداد الخطة التشغيلية الخاصة بسير العملية التعليمية هي أحد المهام المطلوبة من مدير/مديرة المدرسة، وذلك لأن التخطيط من أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها قائد المدرسة فهو يعمل على تحفيز التفكير الإبداعي والقضاء على العشوائية في العمل، ويساهم في تحقيق الأهداف المرجوة من العام الدراسي بوضوح، ويساعد القائد على وضع المعايير الخاصة بالتقييم لمعدل الإنجاز الذي تم خلال العام الدراسي، كما أنه يساعد على استثمار الموارد المتاحة في المدرسة بالشكل الأمثل، ويساعد على تحسين التنسيق والتكامل بين كافة الأطراف المتعلقة بتأجيل إنجاز المهام المطلوبة من كافة أطراف العملية التعليمية في المدرسة الخاضعين لإشراف القائد، وشرح الخطة التشغيلية هو عبارة عن دليل يساعد القائد/القائدة الجديدة الذي استلم مهام عمله للعام الدراسي الحالي، ويساعده على إنجاز أفضل خطة تعليمية وفقًا للموارد المتاحة له، ويمكن الحصول على دليل شرح خطة مدير المدرسة 1443 “من هنا“.

شاهد أيضًا: الخطة الدراسية للمرحلة المتوسطة 1443 بالتفصيل

التقويم الدراسي 1443 بعد التعديل

وضعت وزارة التعليم السعودية التقويم الدراسي للفصول الثلاثة في العام الدراسي الحالي 1443 وهو يشمل مواعيد بداية الدراسة ونهايتها ومواعيد الإجازات التي يحصل عليها الطلاب خلال العام الدراسي بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بمواعيد الاختبارات الفصلية والنهائية، وفيما يلي تفصيل التقويم الدراسي الجديد بحسب ما أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية: [1]

  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الحادي والعشرين من المحرم 1443 الموافق للتاسع والعشرين من أغسطس 2021.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس والسادس عشر من شهر صفر لعام 1443 الموافق للثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للسابع عشر والثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للرابع من نوفمبر 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: في نهاية دوام يوم الخميس الموافق للعشرين من شهر ربيع الآخر الموافق الخامس والعشرين من نوفمبر لعام 2021.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للخامس من ديسمبر لعام 2021 .
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للتاسع عشر من ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الثالث من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق للسادس من يناير لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الثالث عشر من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق ليوم السادس عشر من يناير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب لعام 1443 الموافق ليومي الثاني والثالث من شهر فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من رجب لعام 1443 الموافق للثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: نهاية دوام يوم الخميس السابع من شعبان لعام 1443 الموافق للعاشر من شهر مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شعبان لعام 1443 الموافق للعشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق للخامس والعشرين من أبريل لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1443 الموافق للخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من شهر ذي القعدة الموافق للخامس عشر والسادس عشر من شهر يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: بنهاية دوام يوم الخميس الأول من ذي الحجة الموافق الثلاثين من يونيو لعام 2022.

شاهد أيضًا: الدليل التشغيلي الاشرافي لاستئناف الدراسة  لعام 1443

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على تفاصيل خطة مدير المدرسة 1443 / 2021 بحسب ما أعلنت عنه وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وقدمنا من خلال المقال شرح الخطة التشغيلية للمدرسة، والتقويم الدراسي الذي أعلنته وزارة التعليم وأهم ملامح النظام التعليمي الجديد في السعودية.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , التقويم الدراسي 1443 , 18/09/2021
89 مشاهدة