دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 14 أبريل 2021 , 18:04 - آخر تحديث : 14 أبريل 2021 , 17:04
دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح

دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح هو الدعاء الذي يُقال في الركعة الأخيرة من صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، وهو ليس دعاء محدد بصيغة معينة، وإنَّما يحل للمسلم الذي صلَّى صلاة التراويح أن يدعو بما شاء من أدعية مشروعة لا تخالف أحكام الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي في هذا المقال سوف نعرِّف صلاة التراويح وسنضع مجموعة من الأدعية المستحبة لصلاة التراويح، كما سنتحدَّث عن فضل هذه الصلاة المباركة.

ما هي صلاة التراويح

إنَّ صلاة التراويح هي واحدة من صلوات النوافل في الإسلام، وهي صلاة قيام الليل في أيام شهر رمضان المبارك، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فقد ورد أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- صلاها جماعة مرَّة واحدة ثمَّ ترك صلاتها جماعة خوفًا من أن تُفرض على الناس، عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ: قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم وذلكَ في رَمَضَانَ”[1] ولا بدَّ من القول إنَّ من فضل صلاة التراويح أنَّها تغفر الذنوب والآثام، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”[2] وفيما سيأتي سوف نسلط الضوء على دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح.[3]

شاهد أيضًا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان؟

دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح

في الركعة الأخيرة من صلاة التراويح يمكن للمسلم أن يدعو ببعض الأدعية المشروعة في الإسلام، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم يا ربنا ويا سميع الدعاء. يا ذا المنّ والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، اللهم إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك التي وسعت كلّ شيء، ونخشى عذابك الذي شمل كلّ شيء، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا إلى صراطك المستقيم، اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا، وأجب دعوتنا، وثبّت حجتنا، وسدد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا.
  • ربنا إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك. والسلامة من كل إثم. والفوز والغنيمة من كل برّ والنجاة من عذاب النار، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك نستغيث.
  • اللهم أصلح لنا شأننا كلّه، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا دون ذلك، ربّنا إنّا نسألك من الخير كلّه، عاجله وآجله، ما علمنا يه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله، ما علمنا به وما لم نعلم.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدًا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

يُستحب بعد الانتهاء من صلاة التراويح أن يدعو المسلم ببعض الأدعية التي قد تكون سببًا في المغفرة والرحمة من الله تعالى الغفور الرحيم، وفيما يأتي بعض هذه الأدعية:

  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت، و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه انت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.
  • اللهم اجعل صيامي في هذا الشهر الفضيل صيام الصائمين واجعل قيامي فيه قيام القائمين، اللهم إني أسألك بصفاتك العليا أن ترزقني رزقًا حلالًا واسعًا يكفيني، اللهم اجعلني من الذين يحسنون التصرف بالمال، وبارك لي في عمري ورزقي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قَرِّبْني في هذا الشهر من مرضاتِكَ، وجنِّبْني فيهِ مِن سخطك ونَقِماتِكَ وعذابك، ووفقني فيهِ لِقِراءة آياتك وتدبر قرآنك برَحمَتِكَ يا أرحم الراحِمينَ، يا من وسعت رحمتك كل شيء، ارحمني ووقفني واهدني لما تحب وترضى.
  • اللهم اجعلني ممن تتنزل عليهم رحمتك، واجعل خير أعمالي خواتيمها، واجعل قبري روضة من رياض الجنة، ونوّر قبري وبيّض وجهي، واجعلني يا الله أمرّ على الصراط كالبرق الخاطف.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إلا أنت، يا منان يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك أن تنزل مغفرتك على عبادك، وألّا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شافيته وعافيته، اللهم أنزل كرمك على جميع عبادك.

ماذا يقال بعد صلاة التراويح

ما أعظم أن يختم الإنسان صلاة التراويح بالدعاء، فيما يأتي نذكر ما يمكن أن يدعو المسلم بعد صلاة التراويح:

  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خِزي الدنيا ومن عَذاب الآخِرة يا حنان يا رب العالمين يا كريم.
  • اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض، ويوم تبدَّل السماوات غير السماوات، اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورًا و تسير الجبال سيرًا، اللهم ارحمنا فإنك بنا رحيم، و لا تعذبنا فأنت علينا قدير، و الطُفْ بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير، اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك يا رب العالمين.
  • اللهم نعوذ بك أن نقول زورًا أو نغشى فجورًا، اللهم طهِّر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، اللهم اجعل رزقنا رغدًا و لا تشمِّت بنا أحدًا ولا تجعل لكافر علينا يدًا، اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ  أهلنا وبلادنا من كل سوء يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا من العمل ما يوافق علمنا يا أكرم الأكرمين، اللهم ابسط لنا في رزقنا مدّ السماوات، والأرض، وما بينهما، اللهم وفقْنا لكلّ خيرٍ، واحفظنا من كل شرٍّ يا كريم.
  • اللهم نقّنا من شوائب الطمع، والغل، والحقد، اللهم نقِّ نفُوسنا من الضغائن التي تلحق بالناس، اللهم طهّر قلوبنا من حُب السلطة، والجاه، والسلطان.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي نعتصم به في أمورنا كلّها، واجعلنا متمسكين بحبلك المتين يا كريم.

شاهد أيضًا: كلام عن صلاة التراويح 2021 أجمل عبارات وصور عن صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح مكتوب

إنَّ الدعاء من أعظم من الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في شهر رمضان المبارك، فالدعاء هو العبادة كما ورد عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فيما يأتي دعاء صلاة التراويح مكتوب كما ورد في المصادر الشريعة الإسلامية:[4]

  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

دعاء اخر ركعة صلاة التراويح مستجاب

إنَّ من أعظم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في الركعة الأخيرة من صلاة التراويح هو:

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدًا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين، اللهم أبعد عنا الحزن والضيق وباعد بيننا وبين همومنا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وأعوذ بك من الجهل، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من كل ما يبعدني عن طاعتك. اللهم ارزقني الصبر واجعلني من الصابرين القانتين واجعلني من المتطهرين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد

أدعية من السنة النبوية لصلاة التراويح

لقد وردت في السنة النبوية المباركة الصحيحة بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها، وفيما يأتي بعض الأدعية من السنة النبوية كما وردت في نص الحديث الشريف:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال:اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ”[5].
  • عن الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- علمه هذا الدعاء: “اللهمَّ اهْدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن توليتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِنِي شرَّ ما قضيتَ فإنك تقضي ولا يُقْضَى عليك وإنَّهُ لا يَذِلُّ من واليتَ ولا يَعِزُّ من عاديتَ تباركتَ ربنا وتعاليتَ، لا مَنْجَا منك إلا إليكَ”[6].
  • عن عبد الرحمن بن أبزى أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يدعو: “اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعَ مَن يَكْفرُكَ”[7] والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل؟

فضل صلاة التراويح

إنَّ مما لا شكَّ فيه أنَّ لصلاة التراويح في الإسلام فضلًا عظيمًا، ويكمن فضل هذه الصلاة المباركة في أنَّها من التزم بها إيمانًا واحتسابًا طيلة شهر رمضان المبارك، ستكون سببًا في مغفرة ذنبه، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”[2]وصلاة التراويح هي قيام رمضان الذي تحدَّث عنه النبي -عليه الصلاة والسَّلام- في الحديث السابق، وقد قال الحافظ بن رجب عن قيام شهر رمضان: “واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره بغير حساب”، والله تعالى أعلم.[8]

بهذه الأدعية المباركة وهذه المسائل الفقهية نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف صلاة التراويح، ثمَّ تحدَّثنا عن دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المباركةالتي تُقال في هذه الصلاة، وسلَّطنا الضوء على فضل صلاة التراويح أيضًا.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 1129، صحيح.
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 37، صحيح.
  3. ^ wikiwand.com , صلاة التراويح , 14-04-2021
  4. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 14-04-2021
  5. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 744، صحيح.
  6. ^ قيام رمضان , الألباني، الحسن بن علي، 31، صحيح.
  7. ^ السنن الكبرى للبيهقي , البيهقي، عبد الرحمن بن أبزى، 211، صحيح.
  8. ^ islamqa.info , فضل صلاة التراويح , 14-04-2021
1083 مشاهدة