دعاء الانتهاء من العمرة

كتابة نور محمد -
دعاء الانتهاء من العمرة

دعاء الانتهاء من العمرة حيث أن العمرة مأخوذة من الاعتمار وهي الحج الأصغر وتعتبر سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي عبارة عن زيارة المسلم لمكة المكرمة بالأخص لبيت الله الحرام وتأدية عدة مناسك معينة منها الطواف والسعي.

دعاء الانتهاء من العمرة

هناك أوقات يستحب فيها الدعاء والتضرع لله عز وجل من ضمن أهم تلك الأوقات وقت الانتهاء من العمرة، وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أدعية تقال بعد الانتهاء من العمرة من ضمن أكثر تلك الأدعية شهرة ما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم قد اعتمرت إلى بيتك الحرام كما اعتمر رسولنا ونبيّنا وحبيبنا محمّد صلى الله عليه وسلّم اللهم إنّي أسألك أن تُدخلني الجنّة ونعيمها، اللهم ارزقني كلّ عملٍ يقرّبني إليك.
  • اللهم أعذني من النّار وعذابها، اللهم لا تفرّقني عن بيتك الحرام إلا وقد غفرت لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر، اللهم اكتبني من الصّالحين والفالحين والصّديقين والأبرار، اللهم اجعلني مع نبيّك محمّداً في الجنّة، اللهم اكتب لي الفردوس الأعلى، واسقني شربةً بكأس نبيّك الكريم صلى الله عليه وسلّم شربةً لا أظمأ بعدها.
  • اللهم اجعل عمرتي هذه مقبولة واكتبها في ميزان حسناتي، اللهم اجعلها حرزًا لي من الشيطان، اللهم أعذني من الشرك والكفر والنّفاق والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر، اللهم ارزقني من فضلك ونعيمك وافتح لي أبواب رحمتك.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة مكتوب

الأدعية المستحبة أثناء تأدية العمرة

هناك أدعية مستحب الدعاء بها أثناء تأدية العمرة من ضمن تلك الأدعية ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من المستحب عن القدوم جانب الحجر الأسود قول: “ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • دعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عند جبل الصفا قائلًا: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ”.
  • يستحب القول بقول الله سبحانه وتعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ” عند الوقوف على جبل الصفا.
  • ما روي عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ”.

ما هو فضل العمرة؟

للعمرة عدة فضائل دل عليها ما ورد في القرآن الكريم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة رضوان الله عليهم، ومن ضمن فضائل العمرة ما يلي:

  • العمرة مع الحج تعد أحد الجهادين حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الغازي في سبيل الله، والحاجّ، والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم”.
  • العمرة تمنع الفقر بدليل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تابعوا بين الحج والعمرة فإنّهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديد والذهب والفضة”.
  • أداء عمرتين يكفر الله للعبد ما بينهما حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى عمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة”.
  • العمرة أثناء شهر رمضان تعادل الحج وذلك ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا دعاء الانتهاء من العمرة حيث أن هناك أوقات يستحب فيها الدعاء والتضرع لله عز وجل من ضمن أهم تلك الأوقات وقت الانتهاء من العمرة، كما أنه ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أدعية تقال بعد الانتهاء من العمرة.

118 مشاهدة