دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 7 يوليو 2021 , 22:07 - آخر تحديث : 7 يوليو 2021 , 21:07
دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة، هو أحد الأدعية المبتركة التي يدعو بها المسلمون في الأيام التي تسبق أيام العشر لأولى من ذي الحجة، ويرجون بذلك الله تعالى أن يبلغهم نسائم ذي الحجة المباركة، لذلك يهتم موقع محتويات بأن يدرج بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذه الأوقات المباركة.

دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

سندرج فيما يأتي دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة:

“يارب بلغنا خير أيام الدنيا عشر ذي الحجة ووفقنا فيه لطاعتك وحسن عبادتك، واغفر ذنوبنا واشفِ مرضانا وأرزقنا من حيث لم نحتسب، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، وزِنّة ما خلق، وزِنة ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء سمواته ومِلء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك، وعدد خلقه، وزنة عرشه، ومنتهى رحمته، ومدادَ كلماته، ومبلغَ رضاه حتى يرضى وإذا رضي، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي، في كل سنة وشهر وجهة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشَمٍّ ونفس من الأنفاس من أبد الآباد: أبد الدنيا وأبد الآخرة، وأكثر من ذلك، لا ينقطع أوله ولا ينفد آخره”

شاهد أيضًا: أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة 1442

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة

فيما يأتي دعاء اللهم بلغنا عرفة:

“اللهم بلغنا يوم عرفة ولا تجعله يمضي إلا وقد كتب لنا الغفران. اللهم بلغنا يوم عرفة وأعنا على صيامه و تقبله منا وأعنا على ذكرك وشكرك و حسن عبادتك و اعتقنا فيه من النار، اللهم بلغنا يوم عرفة صائمين ملبين مسبحين مستغفرين واكتب لنا فيه المغفرة والقبول وارزقنا فيه سعادة لا تزول. اللهم اجعل يوم عرفة هذه السنة نهاية لكل أحزاننا وبداية لأفراحننا اللهم ارزقنا صيام يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة، اللهم بلغنا الليالي العشر وبلغنا يوم عرفه اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. لبيك ربي وان لم اكن بين الزحام ملبيا لبيك ربي وان لم اكن بين الحجيج ساعيا لبيك ربي وان لم اكن بين عبادك داعيا لبيك ربي وان لم اكن بين الصفوف مصليا اللم بلغنا عشر ذي الحجه وبلغنا يوم عرفه وبلغنا عيد الأضحى نحن ومن نحب ب نعمه ۈعاافيه يآرب”

اللهم بلغنا يوم عرفة مكتوب

“اللهم بلغنا يوم عرفه و اجعل لنا فيه دعوات لا ترد. هذا يوم عرف آللهم بلغنآ أيآه و أرزقنآ فیي بآلدعاء ألمستجاب يا الله. يوم عرفه العظيم يقترب اللهم بلغنا يوم عرفه واجعل لنا فيه دعوة مستجابه آمين يارب العالمين. اللهم بلغنا يوم عرف واجعل لنا نصيبا من رحمتك وعفوك وغفرانك، اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا، واجعل لنا فيه دعوة متقبلة لاترد. أذكركم ونفسي ب صيام يوم عرفة يوم يباهي الله بكم أهل السماء اللهم بلغنا يوم عرفة ولا تجعله يمضي إلا وقد كتب لنا الغفران وتقبلت دعائنا. ضجت مكه بضيوفها تهليلا وتكبيرا اللهم اكتب لنا ماكتبت لهم اللهم بلغنا يوم عرفه واجعل لنا فيه دعوه مستجابه. اللهم لا تجعل لنا في هذا اليوم المبارك ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا مريضا إلا شفيته اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة لا ترد اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ رحمة وتوفيق وطاعة واجعل لنا نصيبامن كل خير قسمته لكل مؤمن ولحجاج بيتك من الرحمة والمغفرة والتوفيق والعتق من النار. ساعات تفصلنا ع يوم عرفة صيامه مغفرة لذنوب عامين اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة. دعاء اللهم بلغنا عيد الأضحى”

اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة مكتوب

فيما يأتي اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة مكتوب:

  • اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة يا أكرم الأكرمين، اللهمَّ أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ‏ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنّهُ لا يَغفر الذّنوب إلا أنت، يا رب أخشى أن أموت فجأة دون أن أتوب توبةً في قلبي، يا رب اغفر لي إذا مت، وسَخِر لي من يدعو لي دون ملل.
  • اللهُم بلغنا العشر من ذي الحجه واعنا على عبادتك، واجعلنا ممن باعدت عن وجيههم النار يا رحمن يا رحيم أنا وجميع المسلمين.
  • اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة ،اللهمّ إنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إنّي أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيّك، اللهم إنّي أسألك الجنّة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

الاستعداد لاستقبال العشر من ذي الحجة

تُعَدّ العَشر من ذي الحِجّة أيّاماً مباركة، وقد أقسم الله تعالى بها في قوله: “وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ”[1]، للدلالة على فَضلها، ومكانتها بين سائر الأيّام؛ فكان لا بُدّ من الاستعداد لهذه الأيّام، والإكثار فيها من الأعمال الصالحة، والاستزادة من الحَسنات؛ لسدّ الخلل، وتكفير الذنوب الفائتة،  يُعَدّ العمل الصالح في الأيّام العَشر من ذي الحِجّة أحبَّ إلى الله تعالى من العمل في غيرها من الأيّام؛ لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول اللهِ ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”[2]، وفي الحديث إشارة إلى أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فَضَّل العمل في هذه الأيّام على الجهاد في سبيل الله تعالى رغم كونه من أحبّ الأعمال إلى الله تعالى؛ وهذا عائد إلى فَضل هذه الأيّام، إلّا أنّه استثنى من ذلك أفضل الجهاد؛ وهو خروج المسلم بنفسه وماله، وعدم رجوعه بشيء من ذلك.[3]

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة، كما أدرجنا دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة، ودعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة مكتوبـ، وأخيرًا ذكرنا كيفية الاستعداد لاستقبال العشر من ذي الحجة.

المراجع

  1. ^ سورة الفجر , الآية 1-2
  2. ^ سنن أبي داود , عبدالله بن عباس،أبو داود،2438 ، صحيح.
  3. ^ islamway.net , العشر المباركات أقبلتْ , 07-07-2021
54 مشاهدة