دعاء النجاح في المدرسة

كتابة أيوب شامية -
دعاء النجاح في المدرسة

دعاء النجاح في المدرسة هو ما يبحث عنه كلّ طالبٍ وطالبة حينما تشتدّ بهم الحياة والدوام اليومي في المدرسة، وخاصّةً في أوقات الاختبارات النصفية والامتحان الأخير، والذي يعدّ بوابةً للعبور عبر المراحل التعليمية المختلفة، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم جملة من الأدعية التي يمكن للطلاب والطالبات الدعاء بها من أجل النجاح والتوفيق في دراستهم بإذن الله تعالى.

دعاء النجاح في المدرسة

إنّ أهّم الأسباب التي تعين الطالب على الصعود نحو قمّة الهرم التعليميّ هو الدّعاء، وذلك شريطة أن يقترن الدعاء بالإخلاص للخالق عزّ وجلّ، وفيما يأتي لا بدّ من تقديم دعاء النجاح في المدرسة :

اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمةً من عندك وحناناً من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك، اللهم يا معلّم موسى علّمنا ويا مفهّم سليان فهّمنا، ويا مؤتي لقمان الحكمة  وفصل الخطاب آتنا من لدنك علماً وقوةً على دراستنا، اللهم يسّر لنا الخير من عندك واجعل كلّ دراستنا خير لنا في الدّنيا والآخرة، اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، وأنزل علينا من عظيم علمك، ربنا إنّا نستودعك ما درسنا فاحفظه لنا واحفظه في عقولنا واحفظ لنا عقولنا وذاكرتنا، اللهم لا تردّنا خائبين وآتنا من خير ما تؤتي عبادك الصّالحين، ربنا توكّلنا عليك في دراستنا وما خاب من استجار بك وتوكّل عليك.

شاهد أيضًا: دعاء العودة للمدارس .. اجمل الادعية للابناء والطلبة مكتوبة

دعاء النجاح والتفوق في الدراسة

المزيد من دعاء النجاح والتفوق في المدرسة والدراسة لا بدّ من تقديمها فيما يأتي:

  • اللهمّ لا سهــل إلّا ما جعلتــه سهلًا، وأنت إذا شئت جعلـت النجاح سهلاً سهلًا.
  • اللهم هوّن علينا مشاقّ الدراسة واجعلنا من المثابرين الناجحين في الدنيا والدّين.
  • اللهمّ يسّر علينا الامتحانات كلّها، ووفقنا في دراستنا لما تحبّه وترضاه يا رب العالمين.
  •  اللهمّ إنّي أسألك بحقّ أسمائك الحسنى أن ترزقني النجاح والتوفيق الدراسة والمدرسة، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء افتح علينا بما فتحت على العارفين، ووفقنا يا ربنا كما وفقت عبادك الصالحين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للطلاب بالتوفيق والنجاح مكتوب

أدعية تعين الطالب أيام المدرسة

كذلك الخوض في تقديم دعاء النجاح في المدرسة يدفع إلى تقديم أدعية تعين الطالب أيام المدرسة فيما يأتي:

  • اللهم اشرح لنا صدورنا ووفقنا في مدرستنا، واشحذ هممنا بلا إله إلا أنت سبحانك لا حول ولا قوة إلا بك يا رب العالمين.
  • اللهم أنت ربّــنا لا إلــه إلّا أنـت عليك توكّلنــا وأنت ربّ الأرباب وربّ العرش العظيــم، سلّمنا الأمور كلّها إليك، فوفقنا إلى كلّ خير.
  • اللهم ألهمنا الصبر والقوّة في دراستنا وذلل لنا مصاعب الدراسة كلّها، اللهم واجعل لنا كلّ صعبٍ سهلا.
  • اللهمّ اشحذ نفوسنا بحبّ العلم والمدرسة، واجعل دراستنا خالصة لوجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللهمّ يا ربّ وفقني لما تحبّه وترضاه، وارزقنا القوّة في الحفظ والصبر على الدراسة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لمن تحب بالتوفيق وتفريج الهموم

أدعية للطلاب للنجاح في الدراسة

المزيد من دعاء النجاح في المدرسة نقدمها إليكم من خلال أدعية للطلاب للنجاح في الدراسة فيما يأتي:

  • “اللهم ارزقنا قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذّهن، وألهمنا الصّواب في الجواب، وارزقنا أعلى المراتب في الدّين والدّنيا، واحفظني وأصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللهمّ اجعل لنا في أنفسنا نوراً، وفي قلوبنا نوراً، وفي سمعنا نوراً، وفي بصرنا نوراًوفى دمنا نوراً، ونوراً من خلفنا، ونوراً من أمامنا، ونوراً عن يميننا، ونوراً عن شمالنا، ونوراً من تحتنا، ونوراً من فوقنا، اللهمّ زدننا نوراً، واجعل لنا نوراً”.
  • “اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري”.
  • “اللهم اهدني لما تحبّ وترضى، اللهم وهبني علماً أنتفع به، وعملاً أتقرّب به إليك، اللهم وألهمني صبراً وثباتاً في الدّين والدنيا”.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)

أدعية النجاح في المدرسة قصيرة

وفيما يأتي سيتمّ تقديم أدعية النجاح في المدرسة قصيرة:

  • اللهم هب لنا توفيقًا وهداية، ورشدًا وإعانة، ورضىً وصيانة، وهب لنا نجاحًا في المدرسة.
  • اللهم هب لنا من الدعاء الإجابة، وفي القلب اجعل لنا نورًا وهمّةً وقوّةً على التحصيل العلمي والامتاحانات يا رب العالمين.
  • إلهي عليك توكلنا فأعنّا على الدراسة وامتحانات المدرسة ووفقنا فيها إلى كلّ خير.
  • سبحانك اللهم وبحمدك اشرح لنا صدورنا وييسر لنا أمورنا واحلل لنا عقدة ألسنتنا وقلوبنا يا رب العالمين.
  • اللهم وفقنا للنجاح في المدرسة برحمتك وعظيم لطفك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء عن العلم .. ربي زدني علما

أدعية الامتحانات

كذلك الخوض في تقديم دعاء النجاح في المدرسة يدفع إلى تقديم أدعية الامتحانات فيما يأتي:

  • دعاء الامتحان الصعب: “اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، برحمتك أستغيث، إليك ألجأ وبك أستغيث، اللهمّ سهّل عليّ هذا الامتحان، واجعلني فيه من النّاجحين والفائزين، اللهمّ لا سهلاً إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، اللهمّ إنّي أسألك أن تغيثني وترحمني، إنّك أنت أرحم الرّاحمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ افتح لي فتوح العارفين بك، ونجّحني في هذا الامتحان الصّعب، لا إله غيرك، إنّ على كلّ شيءٍ قدير، والحمد لله ربّ العالمين”.
  • دعاء قبل الامتحان: “اللهمّ ربّ السّماوات السّبع وربّ الأراضي السّبع، ربّ الأكوان وخالق كلّ شيءٍ وبارئه، أسألك أن توفّقني في أمري، وأسألك الرّشاد والصّواب، اللهمّ ـألهمني الصّواب في الجواب، وبلّغني أعلى المراتب في الدّين والدّنيا والآخرة، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ اشرح لي صدري ويسّر لي امري، واحلل عقدةً من لساني، اللهمّ إنّي أسألك خير هذا الامتحان، وخير ما فيه، وأعوذ بك من شرّ هذا الامتحان وشرّ ما فيه، اللهمّ يسّره وسهّله عليّ، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد، وعلى آله واصحابه أجمعين”.
  • دعاء بعد الامتحان: “اللهم ارزقني النجاح والتوفيق، فأجني ثمار ما تعبت، وأحصد محصول تعبي وسهري”.
  • دعاء لتيسير الامتحان: “لا إله إلّا أنت سبحانك ربّي إنّي كنت من الظالمين، يا ربّ يا خير وكيل، وكلتك أمري كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين”.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات النهائية مكتوب

دعاء النجاح في المدرسة مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من الأدعية التي يمكن للطلاب من خلالها مناجاة الخالق سبحانه وتعالى ليهبهم التوفيق والنجاح عبر مراحلهم الدراسية المختلفة، كما قدّم المقال بعض من أدعية الامتحانات وأدعية المذاكرة والفهم.

44 مشاهدة