دعاء ركوب السيارة الجديدة كامل مكتوب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 13:09
دعاء ركوب السيارة الجديدة كامل مكتوب

دعاء ركوب السيارة سيتم بيانه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ الدعاء من أهمّ وأجل العبادات إلى الله تبارك وتعالى، ولا سيّما إذا كان الدعاء للبركة في الأمور الجديدة، سواء كانت هذه الأمور ملموسة أم محسوسة، لذلك سيتم فيما يأتي بيان هذا الدعاء ولا سيّما إذا كانت السيارة جديدة.

دعاء ركوب السيارة

سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ.

دعاء ركوب السيارة الجديدة كامل

اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلكَ مِنْ خَيْرِهَا، وَخَيْرِ مَا جبِلَتْ عَلَيْهِ، وَأَعوذ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا جبِلَتْ عَلَيْهِ، اللهم لك الحمد، أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له، وسُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ.

شاهد أيضًا: في اي سورة ورد دعاء الركوب

حكم دعاء ركوب السيارة

لا يوجد دعاء محدد ومعروف للجميع أن يدعيه عند شراء سيارة جديدة، ومع ذلك، هناك دعاء محدد في القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة للدخول في السيارة حيث أتت بنص واضح، واختلف العلماء في حكم الدعاء أثناء ركوب السيارة، ولكن القول الراجح فيما بينهم هو الاستحباب، وهناك أيضًا من يقول إن الدعاء يقرأ دائمًا عندما يركب الشخص سيارته، وهو الذي تمّ التصريح به في الفقرة السابقة.

أهمية الدعاء قبل شراء السيارة

على الإنسان أن يحذر عند اختياره لسيارة جديدة، وبعد الرؤية الجيدة يصلي ركعتين غير صلاة الفريضة بتقديم الاستخارة للسيارة التي يريد شراءَها، وبعد ذلك يدعو الله أن يهديه ويختار الأفضل له، ويرى أن الله تعالى قدمه له الخير إذا كانت السيارة في حالة جيدة فيجوز إعطاء الصدقة أو التضحية بالحيوان في السيارة الجديدة، ويُمكن للمسلم أن يستعين بدعاء الاستخارة الذي سيتم بيانه فيما يأتي:

قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذَا هَمَّ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ).

دعاء ركوب السيارة الجديدة حصن المسلم

اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم، أسألك أن تكتب لي كلّ الخير في سيارتي الجديدة، وأن تبعد عني شرّها وتعطيني خيرها يا أكرم الأكرمين.

أفضل دعاء ركوب السيارة

اللهم إني استودعتك نفسي فسخّر لي طريقي، واحمني بعينك التي لا تنام، وإنا إليك لمنقلبون، اللهم إني أسلمتُ نفسي إليك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ويسر لي كل الخير من عندك.

دعاء تحصين السيارة الجديد

(أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ، أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).

شاهد أيضًا: دعاء صلاة الاستخارة كامل ومكتوب

دعاء ركوب السيارة من الحوادث مكتوب

(اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

بينا في هذا المقال دعاء ركوب السيارة فالدعاء من أقوى الطرق التي يمكن للمسلم أن يستعين بها لتجنب المتاعب والهم والغم، وإنه السلاح الذي يستخدمه المسلمون لكافة أمور حياتهم.

11 مشاهدة