دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر 2021 .. أدعية رمضانية جميلة

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 21:04 - آخر تحديث : 5 أبريل 2021 , 21:04
دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر 2021 .. أدعية رمضانية جميلة

دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر هو الموضوع الّذي سيتناوله هذا المقال. فإنّ اقتراب الشّهر الفضيل شهر رمضان، يجعل النّاس تبدأ بالبحث عن أفضل وأجمل الأدعية والأذكار المكتوبة. وذلك لتستقبل رمضان وأيّامه بها. و كذلك أجمل الدّعوات لتملأ بصداها ليالي رمضان العظيمة. وإنّ الدّعاء هو صلة العبد برّبه سبحانه وتعالى. ويهتمٌ موقع محتويات بذكر أفضل وأجمل الأدعية الرّمضانيّة. و كذلك بيان أهمية الدعاء في شهر رمضان الفضيل. كما يساعدنا في التّعرّف على أدعية الصوم والإفطار ودعاء عقد نية الصيام.

أهمية الدعاء في شهر رمضان

قبل ذكر دعاء صيام رمضان لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الدّعاء هو أعظم العبادات. و كذلك أجلّ القربات في دين الإسلام الحنيف. فهو ذو مكانةٍ عظيمةٍ ورفيعة، وهو أصل كلّ عبادةٍ وفريضة. وهذا ما أخبر به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه الكرام. وذلك في حديثه الشّريف حيث قال: “الدُّعاءُ هو العبادةُ”.[1] وإنّ الدّعاء في رمضان تزيد أهميّته ويزيد أيضاً فضله وأجره. فقد حثّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- على الإكثار من الدّعاء في شهر رمضان المبارك. وذلك لما فيه من الأجر العظيم والفضل الكبير. حيث اختصّ الدّعاء في شهر رمضان بفضيلتين اثنتين: وهما فضيلة الزّمان أي شهر رمضان، وكذلك فضيلة الصّيام.

فالارتباط وثيقٌ بين الصّيام والدّعاء. وصحّ عن رسول الله بأنّ دعاء الصّائم لا يردّه الله تعالى إطلاقاً. كما نبّه الله -سبحانه وتعالى- على هذه النّقطة في ختام آيات الصيام. حيث قال تعالى من سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[2] فقد تخلّلت هذه الآية الكريمة الآيات الّتي فرض الله تعالى فيها الصّيام على المسلمين وشرّع أحكامه، فلا ينبغي للمسلم أن يهمل الدّعاء في رمضان أو غيره من الأوقات إطلاقاً والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: وصايا الرسول في شهر رمضان

دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر 2021

الدّعاء في رمضان المبارك وأثناء الصّيام من أفضل العبادات، ويجب على المسلم أن يكثر من الدّعاء والتّضرّع لله سبحانه وتعالى. والتّذلل إليه وطلب العون والمغفرة والرّحمة منه سبحانه وتعالى. وفيما يأتي سيذكر دعاء صيام رمضان مؤثر ومكتوب كاملاً:

الحمدلله والصّلاة والسّلام على رسول الله، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعفُ عنّا، ونقّنا من الّذنوب كما ينقّى الثّوب من الدّنس، اللهمّ ارزقنا بالحلال وجنّبنا الكسب الحرام، اللهمّ لا تخرجنا من هذا الشّهر المبارك إلّا وأنت راضٍ عنّا وقد جعلتنا من المعتقين من نار جهنّم يوم القيامة، اللهمّ فرّج همومنا، واقض حوائجنا، واجبر كسرنا، وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، واشدد أزرنا، وانصرنا على من عاداك وعادانا، اللهمّ اجعلنا من مدركي ليلة القدر العظيمة، ومن مدركي فضلها وأجرها، اللهم اغفر ذنوبنا واهدنا إلى ما تحبّ وترضى، وارحمنا في محيانا ومماتنا، الهمّ أجب دعاؤنا ولا تردّنا خائبين، أنت رجاءنا وأملنا وربّنا العظيم والقدير.

اللهمّ بدّل همومنا بالفرح والسّرور، وبدّل آثامنا وخطايانا بالحسنات والأجر العظيم، اللهمّ لا تتوفّنا إلّا وأنت راضٍ عنّا وقد غفرت ذنوبنا، واحشرنا يوم القيامة مع نبيّك الكريم ومع الشّهداء والصّديقين والصّالحين، واجعلنا ممّن يدخلون الجنّة دون حسابٍ، اللهمّ أتمّ نعمتك وفضلك علينا، وارزق كلّ محتاجٍ وفقير، اللهمّ اجعلنا ممّن يشكرونك في السّرّاء والضّرّاء وفي السّرّ والعلن، اللهم بدّل قسوة قلوبنا ليناً، ولا تجعلنا من الأشقياء في الدّنيا والآخرة، اللهم ارفع الوباء عنّا وارحمنا برحمتك الواسعة يا ربّ العالمين والحمدلله ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قدوم رمضان 2021 مع أجمل أدعية استقبال شهر رمضان المبارك

دعاء عقد نية الصيام 1442

إنّ الأصل في نية الصوم أو نية يّ عبادةٍ أخرى، هي إسرارها في القلب، أنّ محلّها القلب، ولا يجوز التّلفّظ بها باللسان، وقد حذر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى من هذا الأمر، حيث قال بأنّ ذلك من المحدثات في الدذين ومن البدع، فالرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- قد نوّه على وجوب الابتعاد عن الإحداث والمحدثات والبدع في الدّين، حيث قال في حديثه الشّريف: ” إيَّاكُم ومحدَثاتِ الأمورِ فإنَّ شرَّ الأمورِ محدثاتُها وإنَّ كلَّ مُحدَثةٍ بدعةٌ وإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ”.[4] وإنّ الضلالة مثواها نار جهنّم والعياذ بالله، فلا يوجد ما يسمّى بدعاء عقد نية الصيام، ولم يصحّ عن رسول الله شيءٌ من هذا القبيل إطلاقاً، كما أجمع العلماء المسلمون على عدم جواز الأخذ بالأدعية المنتشرة بين المسلمين تحت مسمّى دعاء عقد نية الصيام كالقول: اللهم إنّي نويت صيام رمضان فإن توفّيتني فاكتبني من الصّائمين، فقد شاع هذا الدّعاء بين النّاس وتداولوه بكثرة، وحكمه بأنّه بدعةٌ وضلالةٌ والله أعلم.

شاهد أيضًا: ما حكم دعاء نية الصيام في رمضان

أدعية الصوم والإفطار

قد ذكر سابقاً بأنّ للصائم دعوةٌ لا تردّ إطلاقاً، فينبغي على المسلم أن يقضي معظم أوقاته بالدّعاء وسؤال الله تعالى ما يريد وخاصّةً في أيّام رمضان المبارك، وقد وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الأدعية الّتي كان يقولها عند الإفطار وهي:[5]

  • جاء عن عبدالله بن عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما أنّه قال: ” كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم إذا أفطر قال ذهب الظمأُ وابتلتِ العروقُ وثبت الأجرُ إنْ شاء اللهُ”.[6]
  • عن عبدالله بن عمرو رضي الله عن النبي -صلّى الله عليه وسلم- أنّه قال: ” إنَّ للصائمِ عند فطرِهِ دعوةٌ ما تُرَدُّ وكان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي”.[7]
  • ورد عن أنس بم مالك رضي الله عنه أنّه قال: ” أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان إذا أفطَرَ عندَ ناسٍ قال: أفطَرَ عندَكُم الصَّائمونَ، وأكَلَ طعامَكُم الأبْرارُ، وتنَزَّلَتِ عليكم الملائكةُ”.[8]
  • وإنّ من واجب المسلم عدم تفويت الأجر والحسنات الّتي ينتفع بها من خلال الدذعاء عند الصّيام والإفطار، كا يجوز له أن يدعو بما شاء وبما أراد، ولا حرج عليه إن لم يلتزم بهذه الأدعية المأثورة عن رسول الله، والله أعلم.

أدعية رمضانية جميلة

إنّ أوقات رمضان أوقاتٌ مباركةٌ فيها من الفضل والخير الكثير، والمسلم الصّادق غير الغافل ينتفع بهذه الأوقات من خلال الدذعاء والعبادة والأعمال الصّالحة، فيجزيه الله تعالى بما عمل أجراً وعتقاً من النّار بإذنه جلّ وعلا، وفيما سيأتي ستُذكر جملةٌ من الأدعية الرمضانية الجميلة والقصيرة:

  • اللهمّ إنّك عفوٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّا.
  • كذلك اللهمّ ارحمنا برحمتك، واغمرنا بلطفك، واجبرنا بجبرك، وأعن ضعفنا بقوّتك، وعافنا، واغفر لنا، أنت الخالق وإليك المصير.
  • اللهمّ لا تخرجنا من شهر رمضان إلّا مغفوري الذّنوب، ممسوحي الخطايا، معتقين النّار.
  • وكذلك اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسّر لي الهدى، وانصرني على من بغى عليّ، ربّ اجعلني شكّاراً، لك ذكاراً، لك رهاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً إليك.
  • ربي اقبل توبتي، وأجب دعوتي، واغفر ذنبي، واجبر كسري، وفرّج همّي، واقضِ حاجتي، أنت القدير على كلّ شيء.

شاهد أيضًا: دعاء اخر يوم من رمضان مكتوب كامل

دعاء صيام رمضان مكتوب ومؤثر مقالٌ فيه تمّ الحديث عن أهمية الدعاء في شهر رمضان المبارك. و كذلك ذكر المقال بعض الأدعية الرمضانية الجميلة والمؤثرة، و كذلك تحدّث عن دعاء عقد نيّة الصيام وما يسنّ فيه.

المراجع

  1. ^ مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز/النعمان بن بشير/18/26/إسناده صحيح
  2. ^ سورة البقرة , الآية 186
  3. ^ alukah.net , الدعاء وأهميته في رمضان وغيره , 05/04/2021
  4. ^ بيان الدليل , ابن تيمية/عبدالله بن مسعود/173/إسناده جيد لكن المشهور أنه موقوف على ابن مسعود
  5. ^ islamweb.net , دعاء الصائم عند الإفطار , 05/04/2021
  6. ^ تخريج مشكاة المصابيح , ابن حجر العسقلاني/عبدالله بن عمر/323/2/حسن كما قال في المقدمة
  7. ^ تحفة المحتاج , ابن الملقن/عبدالله بن عمرو/97/2/صحيح أو حسن كما اشترط على مفسه في المقدمة
  8. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/أنس بن مالك/13086/صحيح
166 مشاهدة