دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf

دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf

دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf فمن نعم الله -جل جلاله- على عباده أن فضّل لهم الأيّام والمواقيت بعضها على بعض، وجعلها من مواسم الخيرات، وجعل فيها نفحات على كل مسلم أن يتعرض لها وينال من بركتها، وفي هذه الأيّام تتضاعف الأجور والحسنات وتمحى السيئات وتحط الخطايا، ومن تلك الأيام يوم عاشوراء، والذي يهتم موقع محتويات بتقديم أدعية عاشوراء مكتوبة pdf.

يوم عاشوراء

إن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، أحد الأشهر الحرم التي جعلها الله عظيمة، وذكرها في كتابه العزيز وهنّ أربعة أشهرٍ حرم، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصحيح أنّه قال: “إنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وذُو الحِجَّةِ، والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ، مُضَرَ الذي بيْنَ جُمادَى، وشَعْبانَ”.[1] وهو يومٌ له أهمية كبيرة عند المسلمين ويشرع صيامه.[2]

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم عاشوراء 2022 مكتوب

دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf

لأهمية وفضل يوم عاشوراء على المسلم أن يحرص على اغتنام هذا اليوم بالعمل الصالح من الصيام والصلاة وقراءة القرآن وذكر الله والإكثار من الدعاء، والإكثار من أعمال البر والخير، وأن يحذر من الاغترار بعمله ويتوب عن كل الذنوب، ولأهمية الدعاء كعبادة وطاعة وعمل، سيتم عرض دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf والذي يمكن تحميله “من هنا” وقراءته فيما يأتي:

دعاء عاشوراء مكتوب كامل

لا يوجد في الكتاب ولا في السنة دعاء مخصوص ليوم عاشوراء، إنما على المسلم أن يجتهد فيدعو بجوامع الدعاء، والتي منها ما يأتي:

أدعية عاشوراء مكتوبة وكاملة
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا حنان يا منان، يا واسع الرحمة والغفران، اللهم في يوم عاشوراء أنزل علينا من رحمتك، اللهم في يوم عاشوراء أنزل علينا البركات والخيرات، واغفر لنا ولوالدينا.
  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، اللهم أنت القوي ونحن الضعفاء، وقد جئنا إلى بابك صاغرين متذللين، اللهم في يوم عاشوراء عافنا واعف عنا وارحمنا واشف مرضانا وعافي مبتلانا، واغفر لنا ذنبنا كله.
  • اللهم أنت اللطيف الخبير، فتلطف بنا، اللهم أنت الرؤوف الحليم نسألك من حلمك أن تعطف علينا، اللهم أنت الرحمن الرحيم ارحمنا فإنا عبادك، اللهم لا حول ولا قوة لنا إلا بك فأعنا وتول أمرنا.

دعاء عاشوراء عند السنة

إن المسلمين يحرصون على الدعاء بالأدعية المشروعة الواردة في كتاب الله وسنة نبيه في يوم عاشوراء، والتي منها ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.
  • “اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم”.

شاهد أيضًا: حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته

دعاء عاشوراء عند الشيعة

يخصص الشيعة لأنفسهم أدعية لأيام وأوقات لم ترد في الشريعة الإسلامية، ومما خصصوه ليوم عاشوراء الدعاء الآتي:

“يا اللهُ يا اللهُ يا اللهُ، يا مُجيب دعوة المُضطَّرين ، يا كاشف كُرب المكرُوبين، يا غياث المُستغيثين، يا صريخ المُستصرخين، يا من هُو أقربُ إليَّ من حبل الوريد، يا من يحُولُ بين المرء وقلبه، ويا من هُو بالمنظر الأعلى، وبالأفق المُبين، ويا من هُو الرَّحمنُ الرَّحيمُ على العرش استوى، ويا من يعلمُ خائِنة الأعين وما تُخفي الصُّدُورُ، ويا من لا يخفى عليه خافية، يا من لأ تشتبهُ عليه الاصواتُ، ويا من لا تغلطه الحاجاتُ، ويا من لا يُبرمُهُ إلحاحُ المُلحِّين، ويا مُدرك كُلِّ فوت، ويا جامع كُلِّ شمل، ويا بارئَ النُّفُوس بعد الموت، يا من هُو كُلَّ يوم في شأْن، يا قاضي الحاجات، يا مُنفِّس الكُرُبات، يا مُعطي السُّؤلات، يا وليَّ الرَّغبات، يا كافي المُهمَّات، يا من يكفي من كُلِّ شيء، ولا يكفي منهُ شي في السَّموات والارض، أَسأَلُك بحقِّ مُحمَّد خاتم النبيين وعليٍّ أمير المُؤمنين، وبحقّ فاطمة بنت نبيِّك، وبحقِّ الحسن والحُسين”.

شاهد أيضًا: أدعية يوم عاشوراء 2022 مكتوبة

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب

تكثر صيغ الدعاء في يوم عاشوراء عند الشيعة، ومنها ما ورد في كتاب مفاتيح الجنان، والذي منها الدعاء الذي يقول:

“اللّهُمَّ اجْعَلْنِي عِنْدَكَ وَجِيها بِالحُسَيْنِ -عَلَيْهِ السَّلامُ- فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ، يا أبا عَبْدِ الله إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلى الله، وَإِلى رَسُولِهِ وَإِلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ، وَإِلى فاطِمَةَ، وَإِلى الحَسَنِ وَإِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ وبالبراءة مِمَّنْ قاتَلَكَ، وَنَصَبَ لَكَ الحَرْبَ وبالبراءة مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ، وَأَبْرَأُ إِلى الله، وَإِلى رَسُولِهِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ ذلِكَ، وَبَنى عَلَيهِ بُنْيانَهُ وَجَرى فِي ظُلْمِهِ وَجَوْرِهِ عَلَيْكُمْ وَعَلى أَشْياعِكُمْ”.

شاهد أيضًا: دعاء لصديقتي في يوم عاشوراء مكتوبة وبالصور

زيارة عاشوراء مكتوبة

لا يجوز للمسلم الحق أن يردد ما ورد عند الشيعة من أدعية، كزيارة عاشوراء وغيرها، وذلك لما تحتويه من اعتداء في الدعاء وأمور محرمة وغير جائزة في الدين الإسلامي من لعن وشتم وغيره:

  • تبدأ زيارة عاشوراء بقول:

“السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا عَبْدِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ رَسُولِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ثارَ الله وَابْنَ ثارِهِ وَالوِتْرَ المَوتُورَ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعَلى الاَرْواحِ الَّتِي حَلَّتْ بِفِنائِكَ عَلَيْكُمْ مِنِّي جَميعاً سَلامُ الله أَبَداً مابَقِيتُ وَبَقِيَ اللَيْلُ وَالنَّهارُ”.

  • وتنتهي بقول:

“اللهمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدَ الشَّاكِرينَ لَكَ عَلَى مُصابِهِمْ، الحَمْدُ للهِ عَلَى عَظِيمِ رَزِيّتي. اللهُمَّ ارْزُقْني شَفاعَةَ الحُسَيْن عَلَيهِ السَّلأم يَوْمَ الوُرُودِ، وَثَبِّتْ لي قَدَمَ صِدْق عِنْدَكَ مَعَ الحُسَيْنِ وَأصْحابِ الحُسَيْن”.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عاشوراء مكتوب اجمل ادعية صيام عاشوراء

دعاء صيام يوم عاشوراء 1444

إن صيام عاشوراء من الأمور المستحبة وللصائم دعوة مستجابة، في صيامه وعند فطره ولذلك يحرص كل مسلم على دعاء عاشوراء مكتوب كامل للصائمين، كما يأتي:

  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينف ومن قلبٍ لا يخشع ومن نفسٍ لا تشبع ومن دعوةٍ لا يستجاب لها.
  • اللهم أنت الذي وعدت عبادك الصائمين بالأجر واستجابة الدعاء، اللهم اكتب لي أجري، وضاعف لي حسناتي، واغفر لي سيئاتي وحطّ عني خطيئاتي، اللهم وارزقني دعوةً مستجابة لا ترد.
  • اللهم ارزقني خشيتك التي تبعدني عن معصيتك، وارزقني أفضل طاعتك التي أبلغ بها جنتك، اللهم هون علينا مصائب الدنيا والآخرة، ومتعني بأسماعي وأبصاري وأبداني ما أحييتني لا إله إلا أنت.

أفضل أدعية يوم عاشوراء

المزيد من أفضل الدعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم في يوم عاشوراء، نسألك أن تعنا ولا تعني علينا، اللهم انصرنا على من بغى علينا، وانصرنا على من عادانا، وامكر لنا ولا تمكر علينا وأنت خير الماكرين.
الدعاء الثاني اللهم اجعلنا لك ذاكرين راغبين عابدين تائبين قانتين ساجدين، اللهم اهد قلوبنا، واغفر لنا إسرافنا في أمرنا، اللهم تقبل توبتنا وأجب دعوتنا، وسدد لساننا، واسلل سخيمة صدرنا.

أجمل أدعية يوم عاشوراء

فيما يأتي نستعرض أجمل الأدعية ليوم عاشوراء التي يمكن للمسلمين الدعاء بها:

  • “اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ”.
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.

شاهد أيضًا: افضل ادعية يوم عاشوراء … ادعية يوم عاشوراء مكتوبه

فضل صيام يوم عاشوراء

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث التي تبيّن فضل صيام عاشوراء، وقد ورد منها:

  • عن أبو قتادة الحارث بن ربعي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.[3]
  • عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.[4]

شاهد أيضًا: دعاء يوم عاشوراء للزواج والرزق وقضاء الحاجة 2022

دعاء عاشوراء مكتوب كامل doc

يهتم المسلمون كلم أو الكثير منهم بالحصول على أدعية يوم عاشوراء مكتوبة كاملة يسهل تحميلها على شكل ملف word وذلك للنسخ منها والإضافة عليها وترتيبها وحتى طباعتها، ولذلك يمكن تحميل ملف كامل يحوي هذه الأدعية بصيغة doc “من هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص في يوم عاشوراء مكتوب وبالصور 2022

دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل بالصور

إن يوم عاشوراء من الأيام التي اهتم بها النبي -صلى الله عليه وسلم- لذلك يهتم المسلمون به، وفيه يحرصون على الإكثار من الدعاء، ولأجل ذلك نستعرض أجمل أدعية يوم عاشوراء مكتوبة بالصور فيما يأتي:

دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل بالصور
دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل بالصور
دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل بالصور
دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل بالصور
دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل بالصور


في الختام نكون قد قدّمنا دعاء عاشوراء مكتوب كامل pdf، والعديد من الصيغ الأخرى سهلة التحميل، واطّلعنا على أجمل أدعية يوم عاشوراء في السنة النبوية، وأدعية عاشوراء عند الشيعة مع بيان فضل هذا اليوم وفضل صيامه.

المراجع

  1. ^صحيح البخاري , البخاري/ أبو بكرة نفيع بن الحارث/ 4662/صحيح
  2. ^saaid.net , فضائل يوم عاشوراء , 08/08/2022
  3. ^صحيح مسلم , مسلم/ أبو قتادة الحارث بن ربعي/ 1162/صحيح
  4. ^صحيح البخاري , البخاري/ عبد الله بن عباس/ 2006/ صحيح