دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

كتابة شادي خلف -
دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

أجمل صيغة دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء هي ما سنقوم بالحديث عنه ضمن فقرات مقالنا مع مناسبة يحرص الإنسان المُسلم على اغتنام ما فيها من الخيرات، وتُعتبر واحدة من أبرز مناسبات الدّين الإسلامي التي أوصى بها الحبيب المُصطفى، وشدّد على ضرورة اغتنام ساعاتها بالسّنن الطّيبة، ومنها الدّعاء، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على صيغة دعاء لابي المتوفي مكتوب بمناسبة يوم عاشوراء، وأجمل أدعية لأبي الميت في عاشوراء العام 1444.

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

يحظى الأب بالحُضور الأشمل في حياة الإنسان، فلا يمكن نسيانه مهما تمادى الوقت وطالت فترة الغياب، ومع مناسبة يوم عاشوراء، نقوم على طرح أجمل أدعية لأبي الميت في الآتي:

الدّعاء الأوّل اللهم يا ربّ العرش العظيم، أسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم عاشوراء، أن تتنزّل بالرّحمات على قبر أبي، اللهم اجعله روضةً من أجمل رياض الجنّة.
الدّعاء الثاني اللهم يا خالقي الكريم، إنّ لي أبًا أسألك في يوم عاشوراء أن تكتب ثواب جميع أعمالي في صحيفته، وأن تزيده من الدّرجات، ثوابًا على الأعمال التي تَقرّب بها إليك.
الدّعاء الثّالث اللهم أنتَ القائل وقولك الحق، ارحم أبي، واكتب له أرفع الدّرجات، واجعله في صُحبة الحبيب المُصطفى والصّحابة الكِرام في جنّاتك جنّات النّعيم.
الدّعاء الرّابع اللهم، وقد صار أبي إليك، أسألك أن تُبدله دارا خيرا من داره، وأهلًا خيرا من أهله، وأن تجعل له النّصيب الأجمل في الحساب.

شاهد أيضًا: لماذا نصوم يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

أدعية لابي الميت في يوم عاشوراء

إنّ الدّعاء للأب المتوفّى هو إحدى صور البرّ بالوالدين التي أوصى بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فلا ينقطع عمل الوالد من ولد صالح يدعو له، وأجمل أدعية لأبي المتوفى في عاشوراء:

  • اللهم يا خالقي الكريم، ويا مُحيي النّاس أجمعون، أسألك في عاشوراء الخير أن ترحم أبي، وأن تتجاوز عنه كلّ ذنب، اللهم نقّه من الّذنوب والخَطايا والآثام، كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، يا حنّان يا منّان.
  • اللهم أنتَ مولانا ولا مولى للكافرين، أسألك في يوم عاشوراء أن ترحم ضعف أبي، وقد صار إليك، اللهم لا تُحاسبه بذنب، ولا تُعذبّه بخطيئة، أسألك أن تجعل خير أيّامه يوماً يلقاك، وأنتَ راضٍ عنه يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا خالقي، في يوم عاشوراء أسألك يا من حفظت يونس في بطن الحُوت، أن تحفظ أبي في قبره، وأن تجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرة من حُفر النّار، ارزقه أرفع الدّرجات التي يتقرّب بها إليك.

شاهد أيضًا: ما هو اجر صيام عاشوراء وتاسوعاء

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء تويتر

ومن خِلال تلك النّافذة الواسعة على العالم، تناول كثير من المغرّدين مناسبة يوم عاشوراء أجمل الأدعية للأب المتوفّى، وجاءت أجمل أدعية لأبي الميت في تويتر بالآتي:

دعاء لأبي المتوفي في يوم عاشوراء تويتر 
  • يا ربّي الكريم، إنّ لي أبًا أُحبّه، وأعشق مَلامحه التي أكرمتني بها، اللهم لا أعترض على حُكمك، وإنّما أسألك أن ترحمه برحمتك الواسعة، وأن تجعل يوم عاشوراء موعدًا لتغفر له جميع الذّنوب والخَطايا والآثام يا ربّنا الكريم.
  • اللهم أسألك في عاشوراء أن تُبارك لأبي في مثواه الأخير، وأن تجعله سيّدًا من أسياد الجنّة، برفقة خيرة الخلق من الصّحابة والمُرسلين يا ربّ العرش العظيم، تجاوز عنه كلّ ذنب، ولا تُحاسبه بذنب.
  • اللهم أسألك أن تتنزّل بالنّور على قبر أبي، اللهم آنس وحشته، وكن له ومعه في تلك الفُسحة يا خالقي الكريم، أسألك أن تُبلّغه السّلام، وأن تكتب خيرة أعمالي في صحيفته يا رب.

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء فيس بوك

إنّ للأب مشاعر جميلة لا يُمكن لإنسان آخر في هذا العالم أن يحصل عليها، فهو صاحب البصمة الأولى والنّافذة الأولى التي نرى الحياة منها، وفي ذلك نَطرح أفضل ادعية لأبي المتوفى في عاشوراء:

  • اللهم أسألك في عاشوراء الخير بقدر نور الدّنيا، وما فيها من شموس ونُجوم وأكوان، أن تُشرق لأبي الأنوار في قبره، اللهم، بحجم ضعفه وحاجته إليك أن ترحمه وأن تَتجاوز عنه الذّنوب، فاكتب له أرفع الدّرجات عندك يا رب.
  • اللهم أسألك في يوم عاشوراء، أن تحفظ أبي بعين حفظك، وأن تجعله بعين رعايتك التي لا تنام، اللهم برحمتك الوَاسعة تجاوز عنه كلّ ذنب، واصرف عنه كلّ عذاب، ونجّه من الخطايا والآثام، واستبدل سيّئاته حسنات يا رب.
  • اللهم أسألك إن كان أبي مُحسنًا أن تزيد في إحسانه، اللهم أختم له بالرَّحمة والمَغفرة والجِنان، واجعله من المُستبشرين بالرّحمات، من الذين ترزقهم لذّة النّظر إلى نور وجهك الكريم يوم نلقاك في يوم حسابٍ عظيم.
  • اللّهم يا مَن إن دَعاك المُضطر أجبته، وإن ناداك المُحب أجبته، أسألك أن تغفر لأبي الذّنوب، وأن تُبدّل كلّ سيئّة في عمله إن وجدت بحَسنات مُضاعفة، فقد أحسن إليَّ ودلّني على طريق الوُصول إليك، فاقبله في عِليّن يا ربّ الرّحمات العَظيم.

دعاء طويل لابي المتوفي في يوم عاشوراء مكتوب

وقد تناول المُسلم الكثير من الأدعية المأثورة في كتب السّلف، والتي تشمل على أجمل مُناجاة لله تعالى بالرّحمة والعفو والعافية، للأب المتوفّى، وجاءت أبرز أدعية مكتوبة لأبي الميت في الآتي:

اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ أبا المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم ارحمه، ووسّع نزله، وأكرم مدخله، واجمعنا به في مستقر رحمتك.

دعاء مؤثر لابي المتوفي في يوم عاشوراء

تُعتبر تلك الأدعية من وجوه البرّ بالوالدين، ويحرص المُسلم فيها على اغتنام ذلك الفضل الذي أوصى به الحبيب المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- وجاءت أبرز أدعية في الآتي:

الدّعاء الأوّل اللهم في عاشوراء الخير أسألك أن تُنزل أبي منزلًا مُباركًا برحمتك الواسعة، وأن تجعل مثواه إلى جنّاتك جنّات النّعيم، وأن تجعل قبره روضةً عامرة بألوان النّعيم، لا تُعذّبه فإنك عليه قادر، ارحم ضعفه وقلّة حيلته يا رب.
الدّعاء الثاني اللهم بحقّ أسمائك الحُسنى أجمعين، واسمك الأعظم الذي إن دُعيت به أجبت، أسألك أن ترحم أبي، وأن تُبارك له في مثواه، اللهم أبدل سيّئاته حسنات، واكتب له خير الدّرجات برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
الدّعاء الثّالث اللهم أسألك أن تكتب لأبي خير الجَزاء، يا ربّي وإن كان محسنًا فزد اللهم في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.
الدّعاء الرّابع يا رب أسألك في يوم عاشوراء أن تُكرم أبي، اللهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، ارحمه وأكرم مثواه، واجعل النّعيم في الدّار الآخرة مأواه.

دعاء حزين لابي المتوفي في يوم عاشوراء بالصور

تحمل تلك الصّور أسمى مشاعر الألم والحُزن بين طيّات سُطورها، وجعًا على فِراق ذلك الإنسان الطّيب، وقد جاءت في عدد واسع من الخيارات المميّزة، نسرد لكم أجمل صور أدعية لأبي الميت في عاشوراء، في الآتي:

دعاء حزين لابي المتوفي في يوم عاشوراء بالصور 
دعاء حزين لابي المتوفي في يوم عاشوراء بالصور 
دعاء حزين لابي المتوفي في يوم عاشوراء بالصور 
دعاء حزين لابي المتوفي في يوم عاشوراء بالصور 
دعاء حزين لابي المتوفي في يوم عاشوراء بالصور 
دعاء حزين لابي المتوفي في يوم عاشوراء بالصور 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء، وانتقلنا مع المقال في التّعرف على أجمل أدعية للأب الميت في عاشوراء، وباقة من أدعية لأبي المتوفى في عاشوراء، لنختم مع صور أدعية لأبي الميت في عاشوراء لعام 2022.

18 مشاهدة