دعاء للمريض في العنايه المركزه

كتابة إيناس سامي -
دعاء للمريض في العنايه المركزه

دعاء للمريض في العنايه المركزه فالمريض يكون بأمسّ الحاجة إلى الدعاء، فمن المعلوم أنّ اللجوء إلى الله تعالى من أهم الأمور التي ينبغي أن يحرص عليه المسلم، فيستحبّ للمسلم أن يدعو كثيرًا؛ لأنه في حد ذاته عبادة يشعر من خلالها بلذة الارتباط بالله تعالى والقرب منه، والدعاء: يلجأ العبد إلى ربه لطلب حاجته في كل الأوقات، وينقسم إلى دعاء الثناء، ودعاء السؤال، فيما يأتي سيتم بيان العديد من الأدعية المتعلقة بالمريض لطلب الشفاء العاجل من الله تبارك وتعالى.

دعاء للمريض في العنايه المركزه

اللهم إنّي أسألك الشفاء العاجل لفلان، فعافه في أسرع وقت وكن معه في محنته، وردّ إليه عافيته يا كريم، يارب اللهم إني استودعتك فلانًا فردّه سالمًا ومعافى لأهله، وارحمه برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم إنّ فلانًا يعاني من الأمراض التي لا يُمكن شفاءها إلا بإذنك وبقوتك، فعافه في أسرع وقت وردّ إليه ما كان عليه قبل مرضه.

اللهم إني أسألك من كامل كرمك وعطفك وسترك الجميل، أن تمدّه بالعافية والصّحة، اللهم أذهب عنه البأس واشفه أنت الشافي شفاءً لا يُغادر سقمًا، اللهم قد مسّه الضرّ فأنت أرحم الرّاحمين ومغيث المستغيثين، أكرمه بفيض كرمك وعافه يا كريم، اللهم إنّ فلانًا بين يديك ولا يوجد له سواك، فاغنه بجودك ومدّه بالعمر الذي يؤديه بطاعتك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للمريض في العنايه المركزه مكتوب

الحمدلله الذي لا إله إلا هو القادر على كلّ شيء، منزل القرآن الكريم الذي فيه شفاء للصّدور، نسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أن تشفي فلان، وأن تتلطف به بلطفك الذي لا مثيل له يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أرجوك أن تعيد له صحّته، وأن تشفيه عاجلاً غير آجل، وأن تشفي مرضى المسلمين كافّة.

شاهد أيضًا: دعاء للأب المريض

آداب زيارة المريض

رغبت الشريعة الإسلاميّة بزيارة المريض، ولكن أوضحت العديد من الآداب التي لا بُدّ أن يتحلّى بها الزائر كما أمر الرّسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة، حيث يقول: “من عاد مريضاً، أو زار أَخاً له في اللهِ ناداه منادٍ: أن طِبْتَ وطاب مَمْشاكَ، وتبوأتَ من الجنةِ مَنزِلاً”، وفيما يأتي بيان آداب زيارة المريض:

  • عدم الجلوس عن المريض كثيرًا، حيث يكفي الاطمئنان عليه ومن ثمّ الذّهاب على الفور.
  • عدم الذهاب لزيارة المريض بأعداد كبيرة من الأشخاص، حيث يُمكن أن يسبب ذلك الإرهاق الكبير للمريض.
  • لا بُدّ من مراعاة حرمة المريض، ولا سيّما إن كانت مرأة، حيث يجب الزّيارة تكون فقط من قِبل محارمها، أي لا يجوز لغير محارمها زيارتها.
  • الابتعاد عن الأمور المضرّة بصحة المريض؛ كالتّدخين أمامه.
  • الاطمئنان بصورة دائمة على المريض عبر الهاتف، والدعاء له بالصّحة والعافية، فكما تبيّن سابقًا أنّ الدّعاء من أهم الأمور التي يتقرب من خلالها إلى الله تعالى لطلب الشفاء.

أجمل دعاء للمريض بالشفاء العاجل

اللهم يا خالق السماوات والأرض ويا منزل القرآن والتوراة والإنجيل، اشفِ فلانًا شفاءً لا يُغادر سقمًا، اللهم ألبسه ثوب الصّحّة والعافية، اللهم أعنه في محنته وردّ إليه روحه، وأعده إلى أهله وأحبابه سالمًا يا كريم ويا أرحم الراحمين.

أدعية بالشفاء العاجل قصيرة

تبيّن سابقًا أنّ الدعاء عبادة رئيسة يُمكن الاستعانة بها لطلب الشفاء العاجل من الله تبارك وتعالى، وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها لطلب الشفاء العاجل:

  • اللهم يارب، اشفه آجلاً غير عاجل، اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم أن تبعد عنه وساوس الشيطان، وأن تمنحه الطمأنينة.
  • اللهم إنّا ندعوك بظهر الغيب، فإنّك تعلم ولا نعلم، أن تشفيه بأسرع وقت ممكن يا رب.
  • اللهم لا حول لنا إلا بك ولا قوة لنا إلا بك، فإن شئك كان وإن لم تشأ لم يكن، فاشفه بقدرتك وقوتك وسلطانك.
  • اللهمّ يا كريم اشفه شفاءً ليس بعده مرض أبداً، اللهمّ كن مع يده.
  • اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بلطفك الذي لا يرام، واحفظه بحفظك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك التي وسعت كل شيء، أنت أمانه ورجائه يا كاشف الهم والغم، يا مفرّج الضيق، يا مجيب دعوة المضطرّي إذا دعوك.

أدعية الاستعانة بالله تعالى والتحصين به وقت المرض

من المعلوم أن هنالك العديد من الآيات القرآنية التي يمكن الاستعانة بها لطلب الشفاء من الله تعالى، وكذلك وجود الاحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي بيان بعض منها:

  • آية الكرسي: قال تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • سورة الفاتحة: قال تعالى: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • سورة الإخلاص: قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • سورة الفلق: قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • سورة الناس: قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • الحديث النبوي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ).

شاهد أيضًا: دعاء الرسول للمريض أجمل أدعية الرسول للشفاء من المرض

دعاء لشخص عزيز بالشفاء

اللهم إني أسألك بأسمائك العلا وبصفاتك المتنزه عنها، أن تشفيه وتُبعد عنه كلّ شر يؤذيه، وأن تتغمّده برحمتك، وأن تخفف عنه ألمه، اللهم يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، أدعوك أن تشفيه وتردّ إليه صحته.

دعاء مميز لشخص عزيز بالشفاء

اللهم إني استودعتك مرضى المسلمين فلا تريني فيهم أذى أو ألمًا يصرخون منه، إنك أنت القادر يا كريم، اشفهم أبعد عنهم الاوجاع وفرّج عنهم، إنك أنت مفرج الكربات.

دعاء شكر الله على الصحة والعافية

اللهم يا من تستحقّ الشكر على النعمة، أحمدك يا كريم على نعمة الصّحة والعافية، أحمدك على ما رزقتني إياه من النّعم، أشكرك يا ربي على كل يوم أستيقظ به وأنا على صحّة جيّدة، فلا تريني همًا يؤلمني يا كريم.

أفضل دعاء شكر الله على الصحة

الحمد لك يا رب العالمين يا ذا العظمة والكبرياء يعلم ما في البطون والدّواخل، إنّ: تفرق ما بين مكونات خلق الإنسان، فانت من أجريت فيه الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء، الحمد لله رب العالمين الذي يُحب من دعاه خفيًا فأحمدك على ما أعطيتني إياه من الصحّة والعافية.

شاهد أيضًا: دعاء شفاء الأم من المرض مكتوب

دعاء خاص لشكر الله على نعمة الصحة

اللهم إني أشكرك بوافر النعم التي أنعمتها عليّ وعلى من أحببت، أحمدك يا ربي على الصحّة التي أتمتّع بها بسبب كرمك وجودك، أشكرك يا رب من أعماق قلبي على صحتي الجيّدة وأسألك أن تدمها عليه لأستثمرها في طاعتك.

دعاء للمريض في العنايه المركزه بيناه فيما سبق، وتبيّن أنّ الدعاء هو الوسيلة الرّئيسة ليحقق العبد من خلاله ما يشاء من الأمور في الحياة الدنيا، ودليل ذلك قوله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

44 مشاهدة