دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان مؤثر 2024

دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان

إنّ دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان مؤثر  هو ما سنقوم بالحَديث عنه عبر السّطور والتَّرويسات القَادمة من مَقالنا الحالي، حيث يُعتبر شهر رمضان المُبارك أحد أبرز مواسم الخير التي يستغلها المُسلم بالدعاء إلى الله تعالى، بأنّ يتنزّل برحماته على المُسلمين في هذا الشّهر وفي جميع أيَّام العام، وعبر موقع محتويات نسأل الله الرّحمة لجميع المُسلمين، ونقوم على طرح دعاء للميت مؤثر جدا قصير في الجمعة الثانية من رمضان من حديثنا حول أدعية للميت في الجمعة الثانية من شهر رمضان .

دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان مؤثر

تطيب الكَلمات التي تُناجي رحمة الله تعالى مع تلك النفحات الرمضانيّة، حيث يحرص كثير من المُسلمين على الدّعاء لله في شهر رمضان بالرّحمة للمُتوفّين من أهليهم، وأبرز صيغ الأدعية جاءت وفق الآتي:

  • اللهم يا واسع المَغفرة والرّحمة، لا إله إلّا أنتَ وحدكَ لا شريك لك، بيدك الأمر لا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم تنزّل برحماتك على فقدينا الغالي واجعله عندك في عليّين، فأنتَ غنيٌّ عن عذابنا وعذابه.
  • اللهم إليك الحمد كُلّه، يا رب، تنزّل برحماتك على فقيدنا الغالي واجعل مثواه إلى جنّات النّعيم، اللهم لا تعذّبه فأنتَ به راحم، ولا تُحاسبه بذنوبه فإنّك علينا قائم يا رب، اجبر كسر قلوبنا وأكرمنا برحماتك.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت منه الرحمات، أن ترحم فقيدنا وأن تجعل مثواه إلى جنّات النّعيم، الله بارك له في قبره، واجعله روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حُفر النّار يا عزيز يا جبّار.
  • اللهم مع خِتام العشرة الأولى من شهر رمضان، عشرة الرّحمة التي تفيض بها على عبادك، لا تصرف عنّا شهر رمضان إلَّا وقد غفرت لفقيدنا الغالي وأكرمته بجنّات النّعيم، اللهم آمين يا رب.

صور دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان مؤثر 2022

شاهد أيضًا: الدعاء للميت .. افضل دعاء للميت مكتوب

أدعية للميت في ثاني جمعه من رمضان

يتناول المُسلم مع موسم الرّحمة، جملة من الأدعية التي تفيض مع تلك النفحات الإيمانيّة طلبًا للرحمة من الله تعالى، أن يتنزّل برحماته على موتى المُسلمين، وجاءت أبرز الأدعية وفق الآتي:

  • اللهم يا واسع المغفرة، أسالك من الخير كُلّه وأعوذ بكَ من كلّ شر، اللهم ارحم فقيدي الغالي، واجعله مثواه إلى جنّات النّعيم، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرة من حفر النّار يا عزيز يا جبّار.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا رحمن السموات والأرض، اللهم إن لم ترحمنا وأنتَ ربّنا العزيز، فمن يرحم؟ اللهم تجاوز عنّا الذّنوب والخَطايا واجعل مثواه إلى جنّات النّعيم برفقة المصطفى العدنان، والصحابة الكِرام.
  • اللهم يا مَن ملئ نوره أرجاء عرشه، نسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أن ترحم ضَعفه وقلّة حيلته، وأن تجبر مُصاب أهله يا رحيم، اللهم ارحم فقيدنا الغالي واجعل مثواه إلى جنّات النّعيم، اللهم آمين.
  • اللهم مع العشرة الثانية من شهر رمضان المُبارك، لا تحرم فقيدنا من الرّحمات، اللهم اجعل الجنّة مثواه والنّعيم مأواه، واكتبه مع عبادك الفائزين النّاجين من عذاب النّار، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة في رمضان

دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان

يَغتنم المُسلم جميع مَواسم الخير في طلب الرّحمة من الله للميّت، فتَصل تصل الدّعوات إلى الله في مًشوار الرّحمة لتتنَّزل تلك الرّحمات على القُبور، وأبرز تلك الأدعية:

  • اللهم يا واسع الرّحمة، إليك المشتكى يا رحيم، اللهم ارحم فقيدي الغالي تجاوز الأرض عن جنبيّه، طهّره بالماء والثّلج والبَرد، واجعل الجنّة مثواه، لا تحرم فقيدي من الجنّة، عوّضه في غربته خيرًا عن أهله وداره وجيرانه.
  • اللهم مع نفحات العشرة الثانية من شهر رمضان نسالك بنور وجهك الكريم أن تَرحم ضعف فقيدي، وأن توسّع له في قبره مدّ عينيه من النَظر، وأن تجعل النّعيم مثواه، يلقاكَ وأنتَ راضٍ عنه يا كريم.
  • اللهم إنّها ساعات البَركة والرّحمة، اللهم لا تَحرم فَقيدي من خيراتها، تنزّل بها على قبره، فيُنار بتلك الرّحمات، وتُشرق به الآخرة، اللهم اجعل الجنّة مثواه واكتب له الأجر عن رمضان.
  • اللهم مع نَفحات شهر رمضان المُبارك، أسألك أن ترحم فقيدي الغالي، اللهم أكرم نُزله واجعل الجنّة مأواه، اللهم عوّضه بجيرانٍ خير من جيرانه، وأهل خيرًتا من أهله، ولا تعذّبه فإنك عليه قائم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

دعاء لأبي المتوفى في ثاني جمعه من رمضان

إنّ حضور الأب في ذاكرة الإنسان المُسلم باقٍ إلى الأبد، فقد أوصت آيات الله بطاعة الأبوين، والحفاظ عليهما، وقد أخبر رسول الله أنّ طاعات الأبوين لا تنقطع طالما أكرمهما الله بولد صالح يدعو، وفي شهر رمضان يُقال:

  • اللهم إنّ أبي هو أغلى النّاس على قلبي، وهو وصيّتك في كتابك، ووصيّة رسول الله، اللهم ها أنا أوصيك به خيرًا، اجعل الجنّة مثواه، وأكرم نُزله، اللهم جافي الأرض عن جنبيه ووسّع له مدّ نظره.
  • اللهم إنّي الحبيب قد صار إليك بضعفه وعجزه، اللهم قد صار إليك وهو يشهد أن لا إله إلا أنت، لا تعذّبه فإنّك عليه قادر، تنزّل برحماتك على روحه الطّيبة التي تشهد لكَ بالوحدانيّة يا رب.
  • اللهم إليك يرجع الأمر كُلّه، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم ارحم أبي في قبره، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اكتب له أجرًا عن رمضان، اللهم بلُغه منّي الدعاء والسّلام.
  • اللهم أنتَ القائل وقولك الحَق، لا إله إلّا أنتَ وحدك، لا ينقطع عمل الأبوين إلا بولد صالح يدعو لهم بالخير، اللهم منّي الدّعاء وعليك الإجابة، ارحم أبي في قبره، واجعل الجنّة مثواه يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء لأمي المتوفية في ثاني جمعه من رمضان

تحظى الأم بحضور كبير في قلب وذاكرة الإنسان المُسلم، فهي السّماء الأولى، وهي صاحبة البصمة الأكبر والأكثر حنانًا في تاريخ أيّ إنسان، وفي شهر رمضان المُبارك، يتم تناولها بالأدعية، ومنها:

  • اللهم مع نفحات شهر رمضان المُبارك، اللهم إنّي أمّي حبيبة عُمري، وسيّدة قلبي، قد صارت إليك، اللهم اجعل الجنّة مثواها واجعل من الجنّة لِباسها وطعامها وشرابها، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة.
  • اللهم لا إلاه إلّا أنت، اللّهم بحقّ أسماءك الحُسنى أجمعين، أسألك أن ترحم أمّي الغالية، وأن تجعل مثواها في جنّاتك، لا تعذّبها فإنّك عليها قائم، اللهم قد كانت حريصة على طاعاتك، فاحرص عليها وقد صارت إليك.
  • اللهم يا رب، أسألك برحماتك التي تنزّلت بها على العباد في شهر رمضان، أن تجعل بها لأمي النّصيب الأكبر، فقد كانت في انتظار شهر رمضان، لأداء الخيرات، وأداء الطّاعات، اللهم اكتب لها أجرًا كاملًا يا رب.
  • اللهم يا من لا يردُّ سائلًا، ويا من لا يُخيّب للعبجد وسائلًا، اللهم أسالك برحمتك الواسعة أن تكتب أجرًا كأجْرِي عن شهر رمضان في صحيفة أمّي، اللهم اجعل الجنّة مثواها يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت مكتوب ومستجاب (ادعية المتوفي

دعاء لأخي الميت في ثاني جمعه من رمضان

يُعتبر فقدان الاخ أحد أبرز الخسارات العظيمة التي تخطف قلب الإنسان وتصنع فيه كثير من الألم والاحزان، وفي الجُمعة الثانية من شهر رمضان يتم تناوله بعدد واسع من الأدعية، أبرزها:

  • اللهم إنّي أخي حَبيبي، سندي وشَقيقي قد صار إليك، وقد كان يظنّ بكَ الخير يا رب وأنتَ من لا تَخيب به الظّنون، اللهم ارحم ضعفه، تجاوز عنه، واجعل الجنّة مأواه يا غياث المُستغيثين.
  • اللهم يا خيرَ من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، أسالك أن تجعل الجنّة مثوًا لأخي، اللهم قد كان حريصًا على طاعتك، وقجد غادرنا وهو يشهد أنّك ربّنا العظيم خالق النّاس والخلق أجمعين، اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
  • بسم الله والحمد لله، رضينا بقضاءك وقدرك يا رب، اللهم أوجعنا الحزن على فقدان أخي، إلّا عزاءنا بأنّه قد صار إليك،  أنتَ غنيٌّ عن عذابنا وعذابه ارحم فقيدي الحبيب، واجعل مثواه إلى جنّات عرضها السّموات والأرض أعدّت للمتقيّن.
  • اللهم إنّ لي أخًا قد صار إليك مُسلمًا عزيزةٌ عليه طاعاتك، اللهم أنت أعلم به منّي، أسألك أن تتنزّل برحماتك على قبره، وأن تَجعله روضةً من رياض الجنّة، اللهم باعد بينه وبين خطاياه، واصرفها عنه بقوّتك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء.

دعاء للاخت الميته في ثاني جمعه من رمضان

تحظى الأخت بمَكانة عزيزة في قلب الأخ والاخت وبقيّة أفراد الأسرة بشكل عام، فهي عُقدة الحنان التي تفيض ذكرياتها مع كلّ مُناسبة، وقد جاء الدّعاء للأخت في عدد من الصّيغ وهي:

  • اللهم يا رب أنتَ من وضعت في قلبي هذا الحُب للعائلة، اللهم إنّ لي أختًا عزيزة، وغالية، قد انتقلت إلى جِوارك، أنت أعلم بها منّي يا رب، أكرمها برحمتك التي وسعت كلّ شيء، واجعل الجنّة مسكنها، اللهم آمين.
  • اللهم يا كريم، أستجديك بفضيلة الكرم فيك، وفضيلة الرّحمة، أن تُغدق على أختي بخيراتك، وأن تجعلها من أهل الجنّة بصحبة المصطفى والأخيار، اللهم ارحم أختي الحبيبة، واجعل الجنّة مثواها يا كريم.
  • الله يا من لا تَردُّ سائلًا، ويا من لا تُخيّب للعَبد وسائًلا، اللهم يا من إليك تُرفع الأكفّ بالدّعاء، إليك المُشتكى وعليك التّكلان ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم ارحم أختي الحبيبة، واجعل الجنّة مثواها، ولا تُحاسبها بذنوبها، فأنتَ غنيٌّ عنها يا رحيم.
  • مع هذه النّفحات الأولى من شهر رمضان، أسالك يا رب، أن تتنزّل برحماتك على قبر أختي، اللهم تجاوز الأرض عن جنبيّها، واجعل النّعيم مثواها يا رحيم، فأنتَ رحمن السموات والأرض، ورحيمهما.

دعاء اللهم ارحم موتى المسلمين في رمضان

تَنطلق الأفواه المُسلمة بالدّعاء إلى الله مع نَفحات شهر رمضان المُبارك، بالرّحمة إلى جميع موتى المُسلمين، وقد جاءت في أشكال وصور عديدة، أبرزها:

  • “اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والاسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • “اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه”.
  • ” يَارَبّ اجْعَل لَيَالِي رَمَضَانَ تفريجاً لهمومنا ، وَاسْتِجَابَة لدُعائنا وغفراناً لذنوبنا ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ حُسْنَ الصِّيَام وَحُسْن الْخِتَام ، وَلَا تَجْعَلْنَا مِنْ الْخَاسِرِينَ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ تُدْرِكُهُم الرَّحْمَةُ وَالْمَغْفِرَةُ وَالْعِتْقَ مِنْ النَّارِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.

شاهد أيضًادعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

دعاء مأثورة للميت في الجمعة الثانية من رمضان

كثيرة هي الأدعية التي جاءت بها السّيرة النبويّة المُباركة، مع جمعة رمضان الثانيّة تعزيزًا لأهميّة الدّعاء في حياة الإنسان، وأبرز تلك الأدعية التي يُمكن للمُسلم اعتناقها هو الآتي:

  • “يارَبّ كَمَا أَلَنْت الْحَدِيد لِدَاوُد ، أَلِن لَنَا مَصاعِب الْأُمُورِ وَ سَخَّرَ لَنَا الْأَرْضُ وَمَنْ عَلَيْهَا ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ فِي هَذَا الْيَوْمِ رَحْمَةٌ لِكُلِّ مَيِّت وتفريجاً لِكُلّ هُم وَاسْتِجَابَة لِكُلّ دُعَاءٌ وَشِفَاءٌ لِكُلِّ مَرِيضٍ وَغُفْرَان لِكُلِّ ذَنْبٍ ورزقاً لِكُلّ مُحْتَاجٌ ، اللهُم أغفرلي ماقدمتُ وَمَا أخرتُ وَمَا أسررتُ وَمَا أعلنتُ وَمَا أسرفتُ وَمَا أَنْتَ أعلمُ بِه مِنِّي أَنْت المُقدِّمُ وَأَنْت المُؤخرُ لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.
  • “اللهم اغفر ل فقيدنا (اسم الفقيد) وارحمه وادخله جنات النعيم اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ابدله داراً خير من داره واهلاً خيراً من اهله وزوجاً خيراً من زوجه وادخله الجنه واجره من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته اللهم انزل منزلاً مباركاً وانت خير المنزلين اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقاً”.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

صور دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان مؤثر

تحمل تلك الصّور أمانة الدّعاء إلى الله، بالرّحمة والمغفرة لموتى المُسلمين، وقد جاءت في أشكال متعدّدة، اخترنا لكم منها الآتي:

صور دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان مؤثر 2022

صور دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان مؤثر 2022

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء للميت في ثاني جمعه من رمضان مؤثر  وانتقلنا عبر سطور المقال في طرح باقة من الخيارات في أدعية رمضان مع الجمعة الثانية للميت، ودعاء لأبي المتوفي في رمضان ودعاء لأمي المتوفية لنختم مع باقة صور أدعية للميت في الجمعة الثانية من رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *