الدعاء للميت .. افضل دعاء للميت مكتوب

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 4 يوليو 2020 , 21:07
الدعاء للميت .. افضل دعاء للميت مكتوب

الدعاء للميت مستجاب ومكتوب، ويعد واحدًا من أعظم الأعمال التي تصل للشخص المتوفى وهو في قبره، كما أنها من الأعمال التي ينتفع الموتى بجزائها وثوابها، فالمتوفى لا يمتلك بعد موته شيئًا سوى أعماله أثناء حياته، من أعمال صالحات وطاعات قام بها في حياته، وقد ورد إلينا بعض من الأحاديث النبوية، التي توضح لنا كيفية الدعاء للمتوفى، وبهذا المقال سنوضح لكم بيان هذه الأدعية المستجابة التي وردت إلينا بحق الشخص المتوفى.

الدعاء للميت

هناك كثير من الأدعية المأثورة التي وردت عن رسول الله، والتي تتعلق بكيفية الدعاء المستجاب للميت، والتي وصلت إلينا بعد ذلك عن صحابة رسول الله والتابعين، وفيما يلي عدد من أدعية المتوفى المستجابة التي يمكن أن ندعو ابها للمتوفى وهي:

  • ربي أسألك أن تظله تحت ظلك، وأسألك أن تطيب ثراه وأن تكرم منزلته ومثواه، وأن تسكنه الجنة وتجعلها سكنًا له ومأواه.
  • ربي اسقي قبره رحمة ونعيمًا، وبلل عطش روحه آمنًا طمأنينة، واسقه من نهر الكوثر.
  • ربي ارحم من تساوت لديه الأوقات، فلم تعد شمسًا تشرق عليهم، ولم يعد قمرًا ينير ظلمتهم، ربي آنس غربته ووحشته، وأنر قبره واسكنه الفردوس الأعلى.
  • يا رب يا عفو يا كريم يا رحمن يا عظيم، أسألك مغفرة ورضواناً لفقيد قلبي، وأسألك سعة له في قبره، ومغفرة له من كل ذنبه، وأسألك أن تجعل قبره نعيمًا وروضة من الجنة.
  • أسألك يا الله أن تجعله واقفًا على ضفاف نهر الكوثر، واجعله واقفًا مبتسمًا وهو في أعلى منازل الجنة، واجعل الفردوس سكنه وقراره.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للميت مكتوب ومستجاب

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

الدعاء هو تلك العلاقة المستمرة التي تجعل للمتوفى بعد موته صلة بالحياة، إذ أن الدعاء يضاعف من حسنات المتوفى، وهناك كثير من الأدعية للمتوفى التي ذُكرت بالكتاب والسنة، وإليكم أفضل صيغة الدعاء للميت من الكتاب والسنة بالتفصيل وهي كالتالي:

  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.

  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

الدعاء للميت قبل الدفن

يحمل الدعاء للميت قبل الدفن أهمية عظيمة، حيث يفيده في التخفيف من ظلمة القبر عليه، كما يفيده في ثباته حين سؤال الملكين، هذا بجانب أن الدعاء من الأعمال التي يستمر ثوابها حتى بعد الموت، وفيما يلي أفضل دعاء للميت:

  • ربي اغفر له وارحمه واصفح عنه، وباعد ما بينه وبين خطاياه، وقه من عذاب القبر ومن فتنته، واجعل قبره روضة من الجنة، واجعله مستبشرًا بلقائك، وآمنه من العذاب.
  • ربي آنس وحشته وغربته، ووسع عليه قبره، وارحمه رحمة واسعة تسع ملء السماوات والأرض، واجعل في قبره نورًا لا ينقطع، وآمنه من العذاب، واسكنه فسيح جناتك.
  • إلهي يا قيوم يا رحمن يا رحيم، أقمه على نور وفسحة في قبره، واجعله مستبشرًا مطمئنًا بحسن إجابته، وثبته حين السؤال والوقوف بين يديك، وأجره من فتنة القبر وعذابه، وأعذه من جفاف الأرض عن جنبيها.
  • أسألك يا الله رحمة ومغفرة لكل عزيز فقدناه، وأسألك أن يكون قبره خير داره، وأكرم نزله ووسع له مدخله.
  • إلهي اغفر لفقيدي الذي غاب عن الحياة الدنيا، وارحمه يا الله واحشره في زمرة الصالحين، الذين اجتمعوا على حبك وافترقوا عليه، وأجعله في منازل الصالحين والأبرار والشهداء، وانزله أعلى منازل الجنة.

اقرأ أيضًا: دعاء لابي المتوفي مكتوب

الدعاء للميت بعد الدفن

يعد الدعاء للميت بعد الدفن من خير وأعظم الأعمال، التي يمكن أن نودع بها الشخص المتوفى قبل مفارقته الأبدية وتركه وحيدًا في قبره، ويعد الدعاء للمتوفى أحد الوصايا النبوية التي كان النبي يحث عليها، وإليكم أفضل صيغة للدعاء للمتوفى بعد دفنه:

  • ربي إن لي إخوان تحت الثرى، وأصبحوا في ظلمات القبر، وأسألك باسمك الأعظم وأسمائك الحسنى، أن تغفر له وتتجاوز عن خطاياه وزلاته، وأن تسكنه الجنة.
  • ربي ارحمه بعدد ما صلى عبادك الصالحين، وارحمه بعدد ما رُفعت الأيادي من أجل الدعاء والتوسل إليك، ربي اغفر له واشمله بمغفرتك، واسكنه أعلى منازل الجنة.
  • ربي اسكنه في جانت الخلد، التي وعدت بها عبادك الصالحين المتقين، واجعل الفردوس له جزاءًا ومصيرًا.
  • يا مغيث المستغيثين، ويا مجير كل مستجير، ويا منجي الضعيف والمكروب والمهموم والغريق، ويا منقذ البائس مما به من هموم وضيق، أسألك أن تجيره وترحمه وتنجيه من القبر وعذابه، وأسألك الصبر لأهله وأحبائه وأن تربط على قلوبهم.

بنهاية مقالنا اليوم، سنعرض إليكم ما قمنا بتناوله خلال هذا المقال، حيث تناولنا الدعاء للميت وأفضل الأدعية التي وردت إلينا من القرآن والسنة، والتي شرع الدعاء بها للموتى للميت قبل الدفن وبعد الدفن.

409 مشاهدة