دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 06:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 00:05
دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام

دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام من الأدعية الهامة الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن ليلة الدخلة من الليالي العظيمة لكلا الزوجين، فهي بداية جديدة لإقامة عائلة يسودها الطمأنينة ومخافة الله تبارك وتعالى، ولا بُدّ أن تبدأ هذه العلاقة بإقامة ركعتين لله سبحانه.

الزواج

خلق الله تعالى الإنسان وخلفه في هذه الأرض لأداء العبادة  وبناء الأرض والعمل على إصلاحها، وعدم إفسادها وخلال بنائه يمر بعدة مراحل، ومن أعظم هذه المراحل و وأهمها الزواج الإسلامي المبني على أسس الشريعة الإسلامية الصحيحة، فالزواج هو طريق الإصلاح والتغيير، وهو اللبنة الأساسية للمجتمع حيث يعمل على تكوين أسرة صالحة لها أثر إيجابي في البناء وهي من سنن الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، قال تعالى: (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).

شاهد أيضًا: افضل دعاء للزوجة مكتوب

دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام

وفيما يأتي بيان دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام :[1]

روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ، اللهم اجعلني عونا لزوجي على طاعتك واجعله عونا لي، اللهم يا مؤلف القلوب الف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقني وده وحبه وارزقه ودي وحبي اللهم اجعل زوجي حبيبا حليما كريما هيناً لينًا معي.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول على الزوجة

دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي يمكن أن يستعين بها كلا الزوجين في ليلة الدخلة:

اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير، لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا، بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، اللهم بحولك وقوتك تضع مودتي في قلبه أنت ولي ذلك والقادر عليه برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم آلف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلت حيلتي اللهم إني لا حول ولا قوة لي إلا بك يا رب، اللهم حببني إلى قلبه وجملني في عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة. يا رب العالمين، اللهم باعد بينه وبين رفقاء السوء كما باعدت بين المشرق والمغرب فأنهم لا يعجزونك ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخاف منك يا الله يا الله يا أحد يا صمد يا رب يا غفور يا شكور، اللهم أنت الحمد الحنان المنان بديع السموات والأرض أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد أسألك باسمك الأعظم إن تهديني وتهدي زوجي وأبنائي وتجعلنا من عبادك الصالحين المتقين المفلحين وان تحسن خاتمتنا وتظلنا تحت ضل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك..اللهم حنن قلبه علي، أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح الذي تحبه وترضاه لي وأرزقني منه بالذرية الصالحة والطيبة يا رب ارزقني ولا تحرمني واسترني ولا تفضحني وعفّني وحصنّي في الدنيا والاخرة واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن ترزق بنات المسلمين بالأزواج الصالحين عاجلا غير آجل إنك على ما تشاء قدير اللهم أصلح زوجات المسلمين وازواج المسلمات وارزق شباب المسلمين وعف بنات المسلمات.

شاهد أيضًا: دعاء الزواج بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير وعبارات تهنئة زواج

الدعاء والصلاة في ليلة الزواج

يستحب في ليلة الزفاف أن يقوم الزوجان ببعض العبادات، منها: صلاة الركعتين، والدعاء إلى الله تعالى، وفيما يلي شرح لكيفية القيام بهذين العملين:[2]

الدعاء في ليلة الزواج

يشرع للزوج وهو يدخل زوجته أن يدعو الله تعالى ، ويضع يده على رأس زوجته ، ويقرأ هذا الدعاء كما رواه عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ)، وإن أراد أن يدعو غيره فيفعل ذلك، ويدعوه أن تكون زوجة صالحة له، ووقت الدعاء مطلق وليس هناك موعد له، فيجوز للزوج أن يصلي قبل صلاة الركعتين أو بعدها.

ويمكن للزوج الدعاء بصوت عالٍ، ولكن إذا رأى أنه من الممكن أن تخاف زوجته، فيقول ذلك سراً في ذلك الوقت، وفي حال أتى الرجل زوجته فيقول: (اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا).

الصلاة في ليلة الزواج

حكم صلاة ليلة النكاح حكم المستحب كما رآه بعض العلماء، وهذه الصلاة تؤدى قبل الدخول إلى الزوجة ومجيئها، وقد أداها بعض الصحابة ولم تأت منها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمن عملها فلا بأس، ومن لم يفعلها فلا حرج عليه، ففي روايةٍ لأبي سعيد أنّه قال: (تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ).

وهذه الصلاة جماعة، والزوجة تكون خلف زوجها، وتتكون من ركعتين كسائر الصلوات، والقراءة فيها على ما يريد المسلم، بينما تتم التلاوة فيهم ليلاً، بينما يكون الأداء في النهار في حالة القربان.

مهارات الزواج الناجح

هناك عدد من المهارات والإجراءات التي يمكن للزوجين القيام بها من أجل الحفاظ على زواجهم ناجحًا دون عيوب، وعلى النحو الذي تحثه الشريعة الإسلامية، وفيما يلي ذكر لبعض هذه المهارات:

  • استخدام الكلمات الجميلة والجيدة في الكلام، وتشمل هذه الكلمات: مفردات المودة والحميمية التي يغلب عليها الانفعال، وتعبيرات الاحترام والألقاب التي يحب كل طرف تسميتها ولقبها، وكل هذه العبارات تحافظ على الزوجية.
  • العلاقة بين الطرفين والعمل على استقرارها والحفاظ دائمًا على الابتسامة على الوجه والطيبة، واستخدام الفكاهة أحيانًا لأن كل هذا من شأنه أن يمنح الحياة روعة من السعادة والتغيير وإزالة الهموم والأحزان والضغوط.
  • تعبيراً عن الحب والشوق الذي يتمتع به الطرفان للآخر ، تحب النساء على وجه الخصوص هذه التعبيرات التي تزيد من مشاعرها وتقويها.
  • الحفاظ على الاحترام بين الطرفين، بما في ذلك احترام المشاعر والأفكار التي ينادي بها كل طرف، حتى لو كانت متناقضة يجب احترامها، ويجب أن يكون الحوار الجيد حتى الوصول إلى نتيجة مرضية.
  • تقديم الهدايا وتبادلها بين الطرفين، فالهدايا من مفاتيح الوصول إلى القلوب وزيادة المودة وتقليل العداوة، لما لها من آثار إيجابية على كل طرف، فربما تكون الهدية باقة من الزهور، أو بطاقة هدايا بعبارة جميلة بالداخل.
  • الحرص على احترام الزوجة لأسرة زوجها، واحترام الزوج لأسرة زوجته، بما في ذلك: الاستمرار في التواصل معهم، والشعور بالسعادة والراحة عند الجلوس أو التحدث إليهم، وعدم ذكرهم بشكل سيء أمام أحد لتبدو جذابة وجميلة قدر الإمكان معظم الوقت، وأن تحرصي على النظافة الشخصية، ورائحة جميلة.
  • حاول قدر الإمكان تجاهل الأخطاء العفوية التي تحدث أحيانًا عن طريق الخطأ.
  • على الطرفين احتواء بعضهما البعض حتى تنجح الحياة الزوجية.

مقاصد الزواج في الإسلام

هنالك العديد من الأسس والأهداف والمقاصد التي يسعى الزواج لتحقيقها، وفيما يأتي بيانها:

  • الحفاظ على استمرارية الجنس البشري، حيث يتزايد عدد أفراد الأسرة، ومع ازديادهم يتم إصلاح المجتمعات وتزداد الطاعة.
  • حدوث اللذة لكلا الطرفين، وتنقسم هذه المتعة إلى قسمين: الجزء الأول: تحقيق الهدوء والراحة والطمأنينة النفسية، والجزء الثاني: إشباع الغريزة الجنسية.
  • وقوع المودة والرحمة بين الزوجين والسكينة بينهما.
  • بناء العائلات الصالحة والمستقيمة ، فالأسرة أساس بناء المجتمع ، وبخيرها تصلح المجتمعات وتزدهر وترتفع الأمم.
  • حماية المجتمع من الأمراض التي قد تنتشر نتيجة الممارسات الفاحشة.
  • تحقيق السلامة في المجتمع.
  • حدوث التعاون بين الأفراد.

شاهد أيضًا: دعاء للعريس والعروسة مكتوبة وبالصور

دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام بيناه في هذا المقال حيث تجدر الإشارة إلى أن الزواج من المراحل المهمة لدى الإنسان فمن خلاله يستطيع بناء أمة قائمة على تعاليم الدين الإسلامي.

المراجع

  1. ^ عبد الرحمن اليوسف (1408هـ1988هـ)، الزواج في ظل الإسلام (الطبعة الثالثة)، الكويت: الدار السلفية، صفحة 21-28. بتصرّف. , 22-05-2021
  2. ^ عبد الرحمن اليوسف (1408هـ1988هـ)، الزواج في ظل الإسلام (الطبعة الثالثة)، الكويت: الدار السلفية، صفحة 21-28. بتصرّف. , 22-05-2021
284 مشاهدة