رسالة الى امي المتوفية في عيد الام 2024

رسالة الى امي المتوفية في عيد الام 

رسالة الى امي المتوفية في عيد الام هي واحدة من الرسائل التي يتفطر بها القلب، وتلتهب بها المشاعر وتغرق بها العيون وتبتئس الروح وتشتاق وتحن، فلا يوجد في هذه الحياة أوجع من الفقد، والفقد سليل الموت، فكيف إن كان المفقود أمًّا بحنانها وعظمتها وحبها وأهميتها الكبيرة، ويعاني الكثيرون في كل عام من مرارة الذكرى، هذه الذكرى التي تترافق مع حلول عيد الأم الذي يذكرهم بأمهم التي غيَّبها الموت في زمن سابق، ولهذا نضع في هذا المقال رسالة إلى امي المتوفية في عيد الأم، ومعايدات ورثاء وكلمات عن الأم المتوفية في عيد الأم.

رسالة الى امي المتوفية في عيد الام

نضع فيما يأتي أكثر من رسالة واحدة الى امي المتوفية في عيد الام:

  • أمي الحبيبة القريبة روحًا والبعيدة جسدًا، أسأل الله تعالى أن يجعل قبرك روضة من رياض الجنة وأن يجعلك من الصالحين المغفور لهم عند الله تعالى، رحمك الله تعالى يا أغلى الناس على قلبي.
  • رحلتِ عني يا مصدر الحنان والأمان والحب والراحة، رحلت وتركتني أشعر بالوحدة رغم وجود الأهل والأصدقاء، وها أنا اليوم ما زلت أبحث عنك في كل وجه يا أمي، غفر الله لك وجعلك من سكان جنة النعيم يا أحن الناس وأغلاهم.
  • في يوم عيد الأم، وأنا أسترجع ذكرياتي في عقلي، أمي أسأل الله أن يمطر عليك سحائب رحمته وأن يجعلك ممن شملتهم رحمته ومغفرته، وأسأله أن يجعل قبرك روضة من رياض الجنة، رحمك الله تعالى.
  • الموتُ كلمةٌ تُخبرك عن إنسانٍ فارقك إلى غير رجعة أو لقاء في هذه الدار، وأصبح‎ من أخبار الماضي، ولم يبقَ لك منه إلا الذكريات، وإن كان فارقك منذ سويعات، أحِنُّ إليك أُمّي جدًا.
  • رحم الله قلوباً رحلت ولن تُنسَى، وجبر الله قلوبًا اشتاقت فدعت، اللهم طيب ثرى أمي وأكرم مثواها، و اجعل الجنة مستقرها ومأواها، رحمك الله يا غالية.
  • أمي ليتني رحلت قبلك وما ذقت عذاب رحيلك فأنت الفؤاد والروح معًا، و العين التي ترى الوجود جميلًا، فكيف لي أن أعيش ها هنا معذبًا، ولا أرى في البقاء نعيمًا، تساوت الأوقات عندي وأصبح النهار ليلًا، واليوم كالدهر أصبح طويلًا طويلًا.

اقرأ أيضًا: رسالة الى امي في عيد الام

عبارات عن الأم المتوفية في عيد الأم

بعد أن وضعنا رسالة الى امي المتوفية في عيد الام، إنَّ في هذا اليوم الذي يحتفل فيه العالم أجمع بالأم، يقاسي اليتامى أشد مراحل الشوق ألمًا وقسوة، لذا نضع فيما يأتي عبارات عن الأم المتوفية في عيد الأم وهي معبرة عن العذاب والذكريات القاسية التي تراود كل من هو يتيم الأم في هذا العيد:

  • كان الحنان أمي، والراحة أمي، والهناء أمي، والأمل أمي، وكل جميل في حياتي كان أمي، بل كانت الحياة أمي وها قد رحلت، رحمك الله يا أمي، وجعل قبرك واحة غناء من واحات جنان رب العالمين.
  • أمي لم يجف لساني عن ترديد تلك الأدعيه لكِ، أعلم أنك ستفرحين بها جدًا سأظل أدعو لكِ دومًا، وإن نسوك لن أنساكِ، جمعني الله بك في الجنة.
  • أمي في خيالي ضحكاتها وبسماتها، وتتناهى لمسمعي اتصالاتها وأحاديثها، وتبقى ذكراها في ذاكرتي، وعلى لساني داعية لها.
  • موت الأم ألم ممُيت فقد شديد، وحياة أخرى تنُشلك من الفرح، وتفقدك لذة الأشياء اللهم ارحمها يا رب.
  • لا يزال رحيلك فاجعة أسكنت الألم داخلي ولا زالت دموعي تنهمر في كل يوم يأتي دونك، وفي كلّ ساعة أحتاجك وأصرخ بالنداء ولا أجدك.
  • افتقدت الحنان بعد رحيلك، فقد كنتِ الحضن الذي آوي إليه عندما أحزن، عندما أتعب، افتقدك يا جنتي حضنكِ أمي، لمساتك، وقبلاتك، ودعواتك.
  • يا أمي إيماني بالله وباليوم الآخر سبب لصبري، وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يُدخلك فسيح جناته ويُقِرّ عيني بكِ بالجنة، كل عام وعيدك في الجنة أجمل بإذن الله تعالى.

اقرأ أيضًا: كلام عن الام المتوفية مؤثر .. اجمل ما قيل عن الام المتوفية

رسالة الى امي المتوفية في عيد الام قصيرة

بمناسبة يوم الأم العالمي، فيما يأتي أضع رسالة قصيرة للأم المتوفية فيها الدعاء والأمنيات بالرحمة والمغفرة، فليس هناك أفضل من الدعاء للميت:

إلى أمي الحبيبة القريبة من روحي وقلبي وعيوني، إليها وهي في دار الآخرة، أبعث هذه الرسالة التي سوف أملؤها بالأدعية لأنَني مؤمن كل الإيمان أنَّ الدعاء هو أفضل ما يمكنني إرساله لأمي التي شاء الله أن تكون متوفية في هذا اليوم، اللهم يا أرحم الراحمين، اللهم إن كانت غير أهلٍ لوصول رحمتك فرحمتك أهلٌ لأن تسعها، اللهم أطعمها من الجنة واسقها من الجنة وأرها مكانها من الجنة وقل لها ادخلي من أيّ باب تشائين، اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعِيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك واغفر لها حتّى لا تضرّها الذنوب، اللهم اكفها كلّ هول دون الجنة واجعل مثواها الفردوس برحمتك يا أرحم الراحمين، رحمك الله يا أمي.

شاهد أيضًا: قصيدة عن الام باللغة العربية الفصحى قصيرة

معايدات عيد الام المتوفية

في عيد الأم لا يجد من فقد أمه أطهر من الدعاء وأفضل من الكلمة الطيبة التي يتوجه بها إلى أمي، راجيًا من الله تعالى لها الرحمة والمغفرة، فيما يأتي معايدات عيد الام المتوفية:

  • إلى أمي الحبيبة في يوم عيدك يا أغلى الناس على قلبي، أسأل الله أن يمطر على قبرك من سحائب رحمته، وأن يجعل تربتها من نسائم الجنة، وأن يغفر لك ويرحمك ويجعلك من أصحاب الجنان يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل هذا العيد رحمة لأمي، اللهم اجعلها من سكان جنة النعيم، اللهم يسر لها الرحمة والمغفرة بفضلك يا رب.
  • يا رب ارحم أمي رحمة واسعة، اللهم اجعل قبر أمِّي روضة من رياض الجنة، وأجعل القرآن أنيسًا لها في قبرها ونورًا لها بعد الموت يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغسل قبر أمي بالماء والبرد، اللهم طيب ثراها واغفر لها ذنوبها يا أرحم الراحمين، الله اجعل أمي من المعتوقين من النار وممن حرَّمت النار عليهم يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم أمي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة هي وجميع موتى المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم أمي فهي أغلى ما فقدت وأسألك يا رب أن تغفر لها وتنزل الضياء على قبرها، وأن تؤنس وحشتها، وأن تنزل السكينة عليها يا رب العالمين.
  • اللهم آنس وحشتها وارحم غربتها وأنر ظلمتها وآمن روعتها، اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وذريةً خيرًا من ذريتها، وجيرانًا خيرًا من جيرانها.

رثاء الام المتوفية

قصائد الشعر كانت أبلغ ما كُتب في رثاء الأم المتوفية، وفي كل عام تتصدر هذه القصائد الواجهة بين الناس، خاصة وأن معظمها أصبح أغانيًا تتداول وتنتشر بكثرة، وفيما يأتي نضع قصائد رثاء كُتبت للأم المتوفية بمناسبة عيد الام المتوفية:

قصيدة أمي للشاعر محمود مفلح

سمع الشاعر محمود مفلح نبأ وفاة أمه، فكتب قصيدة في رثائها يقول فيها:

مالي سمعتُ كأنْ لم أسمعِ الخبرا
هل صار قلبيَ في أضلاعه حَجرا؟

مالي جمدتُ فلم تهتزَّ قافيتي
ولا شعرتُ ولا أبصرتُ من شعرا

كأنَّ كلَّ سواقي الشعر قد أسِنت
من جففَّ الشعرَ من بالشعرِ قد غدرا؟

أنا الذي عزفت أوتارُه نغماً
هزَّ الورى والذُرا والطيرَ والشجرا

ما لي سكتُ فلم أنطقْ بقافيةٍ
ولا رأيت بعيني الدمعَ منحدرَا؟

هل جففَّ الرملُ إحساسي وجففّني
فأصبح الشعرُ لا علمًا ولا خبرا؟

وهل عجزتُ عن التعبير وا أسفي
كأنني لم اصغْ للغادةِ الدُررا !؟

أمي تموت ويُمناها على كبدي
يا أمُّ رُحماك إنَّ القلبَ قد فُطِرا

هزّي سريري إني لم أزلْ ولدًا
ودّثرينيَ إن الريحَ قد زأرا

وجفّفي عَرَقي فالصيفْ ألهبني
وسلسلي الماءَ كي أقضي به وطرا

مُدي يَديّكِ كما قد كنت ألثمها
فقد نهضتُ وَوَجْهُ الصبح قد سفرا

وحّوطيني .. تلك العيُن خائنة
وكم رأيتُ عيونًا تقدح الشررا

ولوّني أغنياتِ الصيف في شفتي
وقرّبي من وسادي النجم والقمرا

ما زال صوتك يا أماه يتبعني
يا ربُّ رُدَّ حبيبًا أدمنَ السفرا

قصيدة حين زارني طيف أمي للشاعر جمال مرسي

استكمالًا لما جاء من رسالة الى امي المتوفية في عيد الام، جدير بالقول إنَّ من أبلغ قصائد رثاء الأم المتوفية قصيدة قالها الشاعر جمال مرسي، ذكر فيها:

أيا طيفَ أُمِّي، جُلْ بذهني وخاطري
فَجَدِّدْ شبابَ العُمرِ وابعثْ مشاعري

أتوقُ إلى الصدرِ الحنونِ يضُمُّني
طويلاً، فهل يا طيفُ أنت بزائري؟

مضى من سنين الدمعِ عمرٌ، ولم يزلْ
فؤادي بِهِ يسخو، وإنْ لم يُجاهِرِ

لَهُ كاضطرابِ البحرِ موجٌ مشابِهٌ
وفي الجودِ والإغداقِ سحرُ المواطِرِ

وفي قوْلةِ الحقِّ المبينِ لهُ العُلا
فلم يخشَ يا أُمَّاهُ بطشَةَ جائِرِ

ولي في فؤادي يا حياتي شمائلٌ
أغُضُّ بها عن حُرمةِ اللهِ ناظري

ولي فيهِ إحساسٌ يجيشُ صبابةً
و أزهارُ بستانٍ، ورِقَّةُ شاعرِ

ولي قلبُ مُشتاقٍ يذوبُ ويكتوي
عفيفٌ فلم يخضعْ لفُحشٍ و فاجِرِ

قويٌّ على كلِّ الخطوبِ مُثابرٌ
وليسَ على خطبِ الفراقِ بصابرِ

فيا طيفَ أُمِّي عُدْ فإنِّي و وحدتي
سهرنا، وفي الأعماقِ لوعةُ حائِر

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن الام مؤثرة 2021 كلمات عن عيد الأم جميلة

كلمات حزينة عن الام المتوفية

بعد الذي ورد من رسالة الى امي المتوفية في عيد الام وأشعار وعبارات وأدعية للأم المتوفية، فيما يأتي كلمات حزينة تعبر عن فراق الأم ولوعته وفعله في حياة الإنسان:

  • أمي حبيبة قلبي، لن أنساكِ أنتِ بين عينيّ، وفي قلبي، وبجانبي، وفي كلّ زوايا حياتي، أحبكِ أمي أدعو الله أن أراكِ في الجنة.
  • سأكتب كلّ شعري وقصيدي فيكِ وسوف أبقى وفيًا لكِ ولحنانكِ، سوف أتذكركِ ولن أنساكِ أبدًا فغيركِ لن يغنيني عن حبك وعطفك وحنانك يا من رحلت عن حياتي، أحبك أمي.
  • أمي يا فقيدة قلبي كم أتمنى لو أنني كنت من رحلت بدلًا عنك وما زلت أنتِ بين أبنائك وأحبابك، أمي لن أنساكِ يا روح الحياة، فبعدك حياتي غدت بلا ألوان.
  • لن أنساكِ أبدًا يا أمي مهما أكرم الله حياتي، ولن أنسى صباحًا كنت بمدرستي وفي جيبي منديل قد رتبته يداك، اشتقت لك أمي، اشتقت لدعواتك لضحكاتك لمناقشاتك لمعاتباتك، اشتقت لكل شيء أنتِ فيه، أمي رحمك الله.
  • اللهم اغفر لوالدتي وارحمها، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك والأنس بك والعمل بما يرضيك، وأعنها عند السؤال واجعل مثواها الفردوس الأعلى.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء للام المتوفية مكتوب .. أدعية للأم المتوفية

بهذه الكلمات والأدعية والعبارات يجب على كل إنسان يتيم الأم أن يقابل هذه العيد، يقابله بصبر وجلد وبدعاء وكلمة طيبة علَّها تكون سببًا في مغفرة الله تعالى لهذه الأم المتوفية، وقد وضعنا في هذا المقال رسالة الى امي المتوفية في عيد الام مع بعض العبارات والأدعية والكلمات الحزينة عن الأم المتوفية أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *