افضل دعاء للام المتوفية مكتوب .. أدعية للأم المتوفية

دعاء للام المتوفية

افضل دعاء للام المتوفية مكتوب .. أدعية للأم المتوفية عباراتٌ لطالما بحث عنها روّاد الشبكات العنكبوتية و كذلك مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الراهنة. و ذلك بسبب إقبالنا على يوم عيد الأم. اليوم الذي يصادف في عالمنا العربي بداية الربيع في الواحد والعشرين من شهر آذار. و كذلك يقدم لنا موقع محتويات حزمة من أفضل وأجمل الأدعية للأم المتوفية في هذه المناسبة.

واجبات الأبناء تجاه أمهاتهم

إنّ واجبات الأبناء تجاه أمهاتهم تدور بين الطاعة والبرّ، ولا بدّ لنا من توضيح ذلك قبل الخوض في بيان افضل دعاء للام المتوفية . فالمشروع في الإسلام أن يبرّ الولد أمه وأباه ويطيعهما فيما لا يغضب المولى عزّ وجلّ. و كذلك قال تعالى في سورة لقمان: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}.[1] ومن صور البرّ الذي يجب على المسلم تجاه أبويه:[2]

  • التعهّد لهما بالنفقة في كبرهما كما أنفقا عليه في صغره إن كانا في حاجةٍ لذلك.
  • كذلك إرشادهما وتعليمهما إن فاتهم شيءٌ من العلم.
  • كما يجب أن يقرّ عينهما بمكارم أخلاقه ليجلب لهما الدعوة الصالحة.
  • و من صور البرّ أيضًا ما قالته الآيات الكريمة في سورة الإسراء: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.[3]

واجب الابن تجاه أمه المتوفية

كذلك بيان واجبات الأبناء تجاه أمهاتهم يقتضي بيان واجب الابن تجاه أمه المتوفية، وذلك قبل الخوض في ذكر افضل دعاء للام المتوفية . فقد بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في سيرته للمسلمين أنّ الواجب للمرء أن يبرّ أبويه في حياتهما وبعد مماتهما. و كذلك روى مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي : “أن رجلًا قال : يا رسولَ اللهِ هل بقِيَ من برِّ أبويَ شيءٌ أبرُّهما به بعدَ موتِهما؟ قال: نعم، الصلاةُ عليهما والاستغفارُ لهما وإنفاذُ عهدِهما من بعدِهما وإكرامُ صديقِهما وصلةُ الرحمِ التي لا تُوصَلُ إلا بهما”.[4] فبرّ الأمّ بعد موتها يكون كما ذكر النبيّ صلّى الله عليه وسلم فيما سلف في الحديث.[5]

افضل دعاء للام المتوفية مكتوب

إنّ الأمّ هي الحضن الناعم والحنون الذي يحتوي الأبناء بأسمى ما يكون من صدق المشاعر وطيبها. و كذلك دائمًا ما تسعى إلى بذل نفسها ومالها وقوتها وعافيتها في سبيل إرضاء وإسعاد أولادها. فإذا غابت الأمّ ورحلت عن هذه الدّنيا تركت خلفها فراغٌ مهولٌ في حياة كلّ ابن. و لربّما لا يشعر بقيمة الأمّ وأهميّتها إلّا من فقدها، فمن فقدها فقد خسر بابًا من أبواب الرحمة، وبابًا من أبواب الجنة. وقد يبحث البعض عن افضل دعاء للام المتوفية مكتوب بمناسبة عيد الأم 2021 وغيره من المناسبات التي تستوجب ذكر الأمّ بالخير والدعاء لها. وإنّ أفضل دعاء هو:

اللهم يا ودود يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد ارحم والدتي رحمةً من عندك تسع كلّ شيء، اللهمّ لا تعاملها بما هي أهلٌ له وعاملها ربّي بما أنت أهله، واجزها اللهمّ عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفراناً. فإن كانت يا الله محسنةً فزد في حسناتها وإن كانت غير ذلك فتجاز عنها برحمتك وعفوك وكرمك يا أرحم الراحمين. وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله ربّ العالمين.

أدعية للأم المتوفية

كذلك الخوض في ذكر افضل دعاء للام المتوفية مكتوب يدفع إلى الخوض في ذكر العديد من الأدعية للأم المتوفية، وفيما سيأتي سنستعرض لكم أبرز هذه الأدعية:

  • اللهم ارحم والدتي التي كانت أجمل ما في دنيتي، ولم يبقى بعد رحيلها إلا حبها ودعواتها العالقة في السماوات من أجلي. ربي رحماكَ بمن تعب من أجلي وأحسن تربيتي.
  • يا رب اغفر لذلك الجسد الذي حملني بين جنباته وهنًا على وهن لتسع شهور. اللهم حرّم النار عن الجسد الذي فرقت عظامه وتشقق جلده.
  • اللهم ارحم قلوبًا رحلت من دنيانا ولم تنسى، وآنس ربنا بدعواتنا وحشتها في القبر. كذلك اللهم أنزل عليها نورًا ملئ السماوات وملئ الأرض، وملئ ما شئت من شيئٍ بعد، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم اغفر لها ما تقدّم وتأخّر من ذنبها. واحشرها اللهمّ في عليّين مع الصالحين والأبرار، ومع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.

أجمل دعاء للأم المتوفية 2021

ممّا لا شكّ فيه أنّ فقدان الوالدة هو أصعب ما يكون على المرء. و كذلك هي من الفواجع التي قد تصيب المرء في حياته الدنيا. فالأم هي مصدر العطف والحنان والأمان والبركة والخير في حياة كلّ واحدٍ منا. وفيما يأتي أجمل دعاء للأم المتوفية 2021:

اللهم لا تحرم والدتي من ريح الجنّة كما لم تحرمني من شيءٍ في الدنيا، و كذلك اللهمّ اغفر لها وارحمها برحمتك التي وسعت كلّ شيء. اللهم عافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واحشرها مع الكرام البررة في جنات النعيم.

أدعية قصيرة للأم المتوفية

وقد يبحث البعض عن بعض الأدعية القصيرة عن الأم المتوفية، وذلك لوضعها في حالات ومنشورات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر والواتساب وغيرها من المواقع والمنصات الرائدة في عالم التواصل الاجتماعي، وقمنا بجمع بعض الأدعية القصيرة التي تناسب هذه المنصات فيما يأتي.

شاهد أيضًا: دعاء للأم مكتوب وكامل

دعاء للأم المتوفية فيس بوك 2021

عند ذكر أدعية قصيرة للأم المتوفية لا بدّ من الخوض في ذكر دعاء للأم المتوفية فيس بوك 2021 . على سبيل المثال:

  • ربي ارحم فقيدة قلوبنا وآنش وحشتها واجمعنا بها في جنات النعيم. و كذلك اللهم ارحمها بقدر أشواقنا لها يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم واغفر لمن لا تختلف عندها الأوقات. و كذلك اللهم أنر قبرها بنورك الكريم.
  • ربي اغفر لأمي وارحمها واجعل قبرها روضة من رياض حنّتك، ولا تجعله حفرةً من حفر النار.
  • اللهم احشر من فقدنا تحت لواء نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم. و كذلك اللهمّ اسقها من يده الشريفة شربةً لا تظمأ بعدها يا كريم.

أدعية الأم المتوفية تويتر 2021

كذلك لا بدّ عند ذكر أدعية قصيرة للأم المتوفية لا بدّ من ذكر أدعية الأم المتوفية تويتر 2021 . على سبيل المثال:

  • اللهم عطر قبر والدتي برائحة الجنة.
  • ربي أسكن أمي فسيح جنانك، واغفر اللهم لها يا أرحمن الراحمين.
  • اللهم انظر لأمي نظرة الرضا، والتي لا تعذب بعدها أبدا.
  • كذلك اللهمّ آنس وحشة والدتي في قبرها، وارحمها في غربتها، وأنر اللهم ظلمتها وآمن روعتها.
  • اللهم أسألك الفردوس الأعلى لمن فقدنا يا أرحم الراحمين.
  • ربي ارزق والدتي لذّة النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله يا ربنا حفرة من حفر النار
  • ربي أدخلها مدخل الصدق وأكرمها مع المكرمين.

كلمات مؤثرة في وفاة الأم

كذلك بعد ذكر افضل دعاء للام المتوفية مكتوب قد يبحث البعض عن كلمات مؤثرة في وفاة الأم في عيد الأم، وهو ما سيتمّ ذكره فيما سيأتي:

  • الأمان والحنان والهناء والأم، وكلّ الأشياء الجميلة كنتِ أنتِ يا أمّي، كنتي شريان حياتي الذي انقطع.
  • لا يزال رحيلك يا أمي فاجعة سكنت قلبي، ولا تزال دموعي تنهمر على رحيلك كلّ يوم.
  • رحلت يا أمي سريعاً ولكأن حكاية رحيلك كانت حلمًا أسود، ولكننا على فقدانك لصابرون بإذن الله تعالى.
  • أبكيك يا أمي لو نفع الغليل بكائي، ولو كان يجدي لبكيتك دهرًا وأجريت من دموعي الأنهار.

شاهد أيضًا: كلام جميل للام في عيد الأم 2021

بر الوالدين بعد وفاتهما

كذلك قد يبحث البعض عن كيفية بر الوالدين بعد وفاتهما والذي يعدّ من أعظم الفرائض التي ينبغي على المؤمن أن يحرص عليها، كذلك قال تعالى في سورة الإسراء: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.[6]

وقد سئل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن برّ الوالدين بعد وفاتهما كيف يكون، وذلك في الحديث الصحيح الذي روى مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي: “بينا نحن جلوسٌ عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ جاء رجلٌ من بني سلمةَ فقال يا رسولَ اللهِ هل بَقِي من بِرِّ أبوَيَّ شيءٌ أبرُّهما به بعد موتِهما قال نعم الصَّلاةُ عليهما والاستغفارُ لهما وإنفاذُ عهدِهما من بعدِهما وصلةُ الرَّحِمِ الَّتي لا تُوصَلُ إلَّا بهما وإكرامُ صديقِهما“.[7] فيكون برّهما بالاستغفار لهما والدعاء والصدقات وغيرها.[8]

شاهد أيضًا: دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب

افضل دعاء للام المتوفية مكتوب .. أدعية للأم المتوفية مقالٌ فيه تمّ الحديث عن عيد الأم وواجبات الأم تجاه أبنائها، و كذلك واجبات الأبناء تجاه أمهاتهم. كما ذكر المقال حزمة متنوعة من الأدعية للأم المتوفية، والتي تتناسب مع جميع الحالات والمنشورات وغيرها، كذلك ذكر المقال كيفية بر الوالدين بعد وفاتهما، وذلك كما أخبر به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

المراجع

  1. ^ سورة لقمان , الآية 14
  2. ^ alukah.net , حقوق وواجبات الأبناء , 18/03/2021
  3. ^ سورة الإسراء , الآية 23 ، 24
  4. ^ مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز/مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي/251/13/ثابت
  5. ^ islamweb.net , واجب الابن تجاه أمه بعد موتها , 18/03/2021
  6. ^ سورة الإسراء , الآية 23
  7. ^ الترغيب والترهيب , المنذري/مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي/3/298/إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما
  8. ^ binbaz.org.sa , بر الوالدين بعد وفاتهما , 18/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *